رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة عين شمس

جامعة عين شمس


منح وجوائز عينية للطلاب.. عين شمس تدشن مركز «الترجمة الصينية»

وقع رئيس جامعة عين شمس، عبد الوهاب عزت، ورئيس جامعة الدراسات الأجنبية ببكين،بينغ لونج، اتفاقية تعاون لإنشاء مركز للترجمة الصينية العربية تابع لكلية الألسن بجامعة عين شمس، يمنح طلاب الليسانس والدراسات العليا منحة الدراسة بالخارج وعمل المسابقات ذات الجوائز العينية.

وقالت عميد كلية الألسن،ـ منى فؤاد،إن الاتفاقية تنص على ترجمة كلاسيكيات الثقافة والأدب الصينى والعربى القديم والحديث من خلال تعاون أساتذة الطرفين المتخصصين في مجال الترجمة، وطلب تولى جميع أنواع مشاريع الترجمة في الصين الخاصة بالإدارة العامة للصحافة والنشر.

كما يشترك الطرفان في تنظيم دورات تدريبية للكفاءات في مجال الترجمة بين اللغتين الصينية والعربية في كل من الصين والدول العربية؛ على أن تعقد دورات كل عامين في بكين أو القاهرة وتستمر لمدة أسبوعين.

وتنص اتفاقية التعاون أيضاً على عقد ندوات مشتركة لتقنيات الترجمة، وتبادل الزيارات الأكاديمية لإلقاء المحاضرات العلمية.

كما يمكن للطرفين بموجب الاتفاقية إرسال طلاب من مرحلة الدراسات العليا أو الليسانس للدراسة أو للحصول على درجة علمية أو للدراسات التكميلية قصيرة المدى.

كما يعقد الطرفان مسابقات طلابية مشتركة فى الترجمة بين اللغتين الصينية والعربية وأن تتم المسابقات كل عامين بشكل مبدئي ويحصل الطلاب الفائزيين على جوائز عينية كما يمكن ترشيحهم للمشاركة في الدورات التدريبية بمجال الترجمة التي ينظمها الطرفان.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة