رئيس التحرير أحمد متولي
 أساتذة جامعة عن تخفيض المرتبات: فلوسنا خط أحمر

أساتذة جامعة عن تخفيض المرتبات: فلوسنا خط أحمر

علق الأستاذ بكلية الزراعة جامعة القاهرة المتولي عبدالله، على قرار المثار بخصم 10% من رواتب أعضاء هيئة التدريس بمختلف الدرجات الوظيفية بدءا من المعيد حتى الأستاذ المتفرغ، بمجموعة من الأسئلة موجه لرئيس الجمهورية قائلًا: "أيها الرئيس عبد الفتاح السيسى، هل توافق وزير المالية فى دعم الإقتصاد المصرى المنهار من خلال الخصم من مرتبات الموظفين؟ وهل هذا جزاء حبنا لك.؟ وهل يصح أن يرتفع مرتبات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المتدنية فى عهد الرئيس محمد مرسى ثم ينخفض مرتبنا فى عهد الرئيس السيسى الذى وعد بعدم المساس بالمرتبات.»

وأضاف عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك" «مرتبى نقص 1123 جنيه ونحن فى حاجة إلى الجنيه للإنفاق على المرض، متابعًا سيادة الرئيس لماذا سد النفس واليأس؟».

12071664_699301493502630_1854986584_n

وكشف عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة عن تفاجئهم بتوجيهات الجهاز المركزى للمحاسبات باعتبار ما يتقاضاه الأساتذة المتفرغون مكافأة وليس راتبا وتم خصم ما يقرب من 15% من كل الأساتذة المتفرغين بالجامعة، وذلك طبقا للوحدة الحسابية كالتالى:

1- خصم 20% من بدل الجامعة كضريبة كسب عمل

2- مكافأة الامتحان تكون 60% فقط من الحالية

3- تجميد الحوافز وعدم زيادتها حتى لو زاد الأساسى

4- تم تطبيق الضريبة العامة على الدخل السنوى ودخلوا فى شريحة الـ 22،5%.

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار، أستاذ الإعلام المنتدب بجامعة القاهرة، أن هذا الخصم ثم تطبيقه على مرتبات الشهر السابق، موضحًا "القرار تنفيذا لتوجيهات الجهاز المركزى للمحاسبات وزارة المالية، الأمر الذى تسبب فى إثارة غضب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات مهددين بالتصعيد حال تنفيذ هذا القرار.

بينما أكد  معيدين بجامعة الزقازيق، في تصريحات لـ"شبابيك" استيائهم من القرار مؤكدين أن المرتبات "خط أحمر" لا ينبغي تجاوزه، وأضافوا بأن موظف المرتبات أبلغهم أنه سيتم خصم مكافأة الامتحانات والـ10% الزيادة السنوية بأثر رجعى عن الثلاثة أشهر الماضية، يعنى ذلك أنه فى المتوسط 300 جنيه للمعيد.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة