رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة الأزهر: نعلم طلابنا مناهج الخوارج والمعتزلة

رئيس جامعة الأزهر: نعلم طلابنا مناهج الخوارج والمعتزلة

قال رئيس جامعة الأزهر، الدكتور إبراهيم الهدهد، إن اتهام منهج الأزهر بعدم التجديد هي دعاوى خبيثة، لافتا إلى أن الأزهر حمى تجديد الخطاب الديني لأكثر من ألف عام من خلال تعليم طلابه ممارسات الصحابة في التجديد.

وأضاف الهدهد خلال ندوة «منهج الأزهر معالم التمييز»، المقامة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، اليوم الخميس، أن مصر بفضل الأزهر هي البلد الوحيد الذي يدرس فيه ٨ مذاهب فقهية بعكس كل البلاد العربية التي تقوم على مذهب واحد، مشيرا إلى تدريس مناهج فرق الخوارج والمعتزلة من باب العلم لمواجهتهم.

وأكد أن ظهور الجماعات الإسلامية هو ما سبب مشكلات الخطاب الديني، متهما إياها بالتمويل من الخارج «الفلوس اللي جاية من برا بتقولك الجمعة أذان واحد»، في إشارة لإشكالية وجود أذانين لصلاة الجمعة.

وتابع أن تلك الجماعات تعتبر النصوص مقدسة بينما الأزهر يعمل العقل في تلك النصوص، مشيرا إلى بعض نصوص القرآن الكريم والتي تبدو ظاهريا تحتوي على أخطاء لغوية أو مغالطة للعقل، مؤكدا أن الأزهر وحده يمتلك الرد عليها.



 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة