رئيس التحرير أحمد متولي
 صادق ومطيع أبرز قوانينها.. ماذا يعرف الطلاب عن الجوالة؟

صادق ومطيع أبرز قوانينها.. ماذا يعرف الطلاب عن الجوالة؟

كتب-محمد توبة

تعد الأنشطة الطلابية داخل الجامعات، متنفس الطلاب للتفاعل مع المجتمع وقضاياه، وتتاح الأنشطة الطلابية عن طريق منافذها المختلفة بالجامعات المصرية كاتحاد ورعاية وأسرة، بلجانها المختلفة.

في هذا التقرير يتناول شبابيك لجنة الجوالة بأنشطتها، وماذا تعني الكشافة لطلاب الجامعات، وكيفية تفاعل الطلاب مع أنشطة اللجنة؟

يعني إيه الحركة  الكشفية؟

الحركة الكشفية هي حركة تربوية للشباب، ذات طابع تطوعي غير سياسي، وعضويتها مفتوحة للجميع دون تفرقة في الدين أو اللون أو السن.

طب يعني إيه جوالة؟

الجوالة مرحلة متقدمة من مراحل الحركة الكشفية الثلاثة، اللي بتبدأ من مرحلة الأشبال ثم مرحلة الكشاف، تليها مرحلة الجوال.

هدف الحركة الكشفية

هدف الحركة الكشفية اللي الجوالة جزء منها هو تحقيق وإيجاد عالم أفضل عن طريق مساعدة جميع أعضاء الحركة الكشفية العالمية  للشباب، وتنمية طاقتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والعاطفية والروحية كأعضاء في أسرة واحدة.

الوعد الكشفي وصيغته

من الأعراف الكشفية عند التحاق عضو جديد بالحركة أن يردد الوعد الكشفي في حفل تنظمه الحركة، وهذا الوعد إلزامي للعضو الجديد وصيغته «أعد أن أبذل جهدي في أن أقوم بما يجب نحو الله ثم الوطن، أن أساعد الناس في جميع الظروف وأن أعمل بقانون الكشافة».

القانون الكشفي

ويتكون القانون الكشفي من 10 بنود «الكشاف صادق، مخلص، نافع، مقتصد، ودود، شجاع، نظيف، مطيع، مؤدب، رفيق».

 الأنشطة التي تقوم بها الجوالة والخدمة العامة

التدريب على الأعمال الفنية مثل الرسم على الزجاج والأركت وفن نحت الجبس والحفر على المرايات  وتعليم الرسم بجميع أنواعه، وتنظيم الأنشطة الرياضية المختلفة، وعمل حفلات لاستقبال الطلاب وإرشادهم إلى أمكان الدراسة، وتنظيم مشاريع خدمة عامة وقوافل خيرية والاشتراك في المهرجان الكشفي للجوالين، والمهرجان الإرشادي للجوالات، وإقامة معسكرات تدريبية.

الهيكل التنظيمي للعشيرة

يتكون الهيكل التنظيمي من 4 أفراد وهم «قائد للعشيرة، ومساعد، وقائدة للمرشدات، مساعدة لقائدة للمرشدات»، وعدد الأعضاء مفتوح لمن يريد الاشتراك.

طريقة تسجيل  العشيرة

يتم تسجيل العشيرة عن طريق سحب استمارتين من اتحاد الكشافة بالجامعة، استمارة لتسجيل القائد، وأخرى لتسجيل العشيرة نفسها، ويتم تسليم الاستمارتين بعد ملئ البيانات مع صورة بطاقة وصورة شخصية لأعضاء الهيكل التنظيمي.

وقف نشاط العشيرة

يتم إيقاف نشاط العشيرة في أربع حالات وهم «عندما لا يكون لديها نشاط ملحوظ، عندما تفتعل مشاكل مع أمن الجامعة، عندما تكون لديها مشاكل مع إدارة الكلية، عندما يكون للعشيرة نشاط سياسي».

إجراءات إقامة نشاط  داخل الجامعة

عندما تريد العشيرة إقامة نشاط ما يجب أن تحصل على تصريح من الأمن، ثم إمضاء مسئول النشاط وقائد العشيرة ووكيل الكلية.

 

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر