رئيس التحرير أحمد متولي
 الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب


«السعودية بقرة، تجمعني بالسيسي كيمياء جيدة».. هكذا يرى «ترامب» الشرق الأوسط

عشرات التصريحات المثيرة والواضحة تحدث بها الرئيس الأمريكي الفائز دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية. «السيسي ، سوريا، السعودية، الخليج، المسلمين، إسرائل» كل ما سبق عبارة عن تصريحات خص بها الرئيس الأمريكي الشرق الأوسط وقضايا المنطقة العربية وأنظمة الحكم.

نسرد في التقرير التالي 6 مواقف للمرشح الجمهوري الفائز بالانتخابات الأمريكية تكشف خريطة خصومه وأصدقائه بالمنطقة، التي ربما تفصح عن سياسة الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الشرق الأوسط خلال فترة حكم "ترامب"، وربما تكون ضجيجا إعلاميا فقط.

ترامب يطالب بذبح السعودية

وصف «ترامب»، السعودية بالبقرة الحلوب، التي تدر ذهبا ودولارات بحسب الطلب الأمريكي، مطالباً النظام السعودي بدفع ثلاثة أرباع ثروته كبديل عن الحماية التي تقدمها القوات الأمريكية لآل سعود داخليًا وخارجيًا.

«الفاتحة على كوكب الأرض».. اضحك مع الكومكسات الساخرة من فوز ترامب

واعتبر ترامب، الذي يعتبر أول مرشح في تاريخ الانتخابات الأمريكية ينتقد السعودية علانية ويقلل من شأنها في الأجندة الخارجية الأمريكية، «أن آل سعود يشكلون البقرة الحلوب لبلاده، ومتى ما جف ضرع هذه البقرة ولم يعد يعطي الدولارات والذهب عند ذلك نأمر بذبحها او نطلب من غيرنا بذبحها او نساعد مجموعة اخرى على ذبحها وهذه حقيقة يعرفها اصدقاء امريكا واعدائها وعلى رأسهم ال سعود».

بين ترامب والسيسي كيمياء جيدة

أعلن ترامب عقب لقاء جمعه بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في سبتمبر الماضي، أن «السيسي رجل رائع، و توجد كيمياء جيدة بيننا، كما  تعهد ترامب بدعوة السيسي إلى زيارة البيت الأبيض إذا انتخب رئيسا لأمريكا، ويود زيارة مصر».

كما أوضحت حملة ترامب أن الولايات المتحدة ستكون تحت قيادة إدارة ترامب صديقا مخلصا، وليس مجرد حليف، يمكن لمصر أن تعتمد عليه في الأيام والسنوات القادمة.

العواجيز ينتصرون.. هكذا خسر شباب أمريكا انتخابات الرئاسة (احصائيات)

سوريا تجمع أمريكا بروسيا

امتدح جهود روسيا في حربها على سوريا، مؤكدا أنه سيؤيد جهود الرئيس الروسي بوتين 100% قائلًا:«علينا أن نكون أذكياء، لا يمكننا أن نستمر بالقيام بدور شرطي العالم».

القدس عاصمة لإسرايل

تعهد المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب بالاعتراف بمدينة القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، بحسب ما نشره موقع (BBC) عربي.

وقال ترامب - خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - إن "القدس عاصمة أبدية للشعب اليهودي منذ 3000 عام".

تحرير الكويت

اشتهر رجل الأعمال الأميركي دونالد ترامب بتصريحاته الغريبة المثيرة للجدل، ولم تغيب دولة الكويت عن مطالبته للكويت قائلًا: «بعد أن غزا العراق الكويت في العام 1990 (وتم تحريرها في 1991)، قامت الولايات المتحدة بتسليم الكويت إلى الكويتيين، لكنهم لم يدفعوا مطلقاً ثمن السخاء الأميركي المفرط».

موقفه من المسلمين

دائما ما يجدد دونالد ترامب المرشح الفائز عن الحزب الجمهوري برئاسة أمريكا، دعواته لمنع المسلمين من دخول الأراضي الأمريكية.

وفي ديسمبرعام 2015، اقترح فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، فضلا عن فرض السيطرة على بعض المساجد في أمريكا. وبعد وقوع هجوم على ملهى ليلي في ولاية فلوريدا بأورلاندو إنه كان محقا بشأن "الإرهاب الأصولي الإسلامي".

وقدم لنفسه التهاني عبر تويتر قائلًا: «أقدم التهاني لي لأنني كنت محقا بشأن الإرهاب الأصولي الإسلامي.. لا أريد تهاني.. أريد شدة ويقظة.. ينبغي أن نكون أذكياء».

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة