رئيس التحرير أحمد متولي
 مصطفى الفقي: "الثقافة في مصر اتضربت بعد الثورة"

مصطفى الفقي: "الثقافة في مصر اتضربت بعد الثورة"

قال المفكر السياسي، مصطفى الفقي، إن ثورات الربيع العربي حولت النخب المثقفة إلى نشطاء سياسيين واكتفوا بترديد الشعارات "الثقافة في مصر اتضربت"، مشيرا إلى إن الثقافة لا تتمثل في الأعمال الأدبية فقط وإنما تمتد لتشمل القيم والتقاليد والسلوك الحياتي للأفراد.

وأوضح خلال ندوة "الإعلام والثقافة"، التي نظمها مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة بالجامعة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن تراجع مستوى التعليم في مصر أدى لفقدها لدورها الإقليمي وتراجعها في تصدير الثقافة"، مضيفا أن الأزمة العامة في مصر والمنحة الإقتصادية التي تعيشها ساهمت في ذلك.

وأكد على الأهمية التاريخية للثقافة المصرية بفضل الأزهر والقضايا الثقافية التي كان لمصر الريادة فيها، مشيرا إلى مصطلحات الإسلام السياسي الذي أسس على يد الإمام حسن البنا، والحرب على الإرهاب.

وانتقد الفقي الإعلاميين المصريين واصفا إياههم بعدم المهنية"الإعلاميين المصريين تعبانين وضعاف مهنيا ، ولازم يتعلموا إن المهنية هي الولاء للمواطن تسرق المعلومة الصحيحة ونديهاله".

حضر أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، الدكتور محي الدين عفيفي، والمفكر السياسي، الدكتور مصطفى الفقي، و عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، الدكتور سامي الشريف، فيما تغيب وزير الثقافة، الدكتور حلمي النمنم.

الكلمات المفتاحية

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة