رئيس التحرير أحمد متولي
 رئيس جامعة عين شمس: لهذا السبب تجرى انتخابات الطلاب على لائحة 2007

رئيس جامعة عين شمس: لهذا السبب تجرى انتخابات الطلاب على لائحة 2007

قال رئيس جامعة عين شمس، عبدالوهاب عزت، إن إجراء انتخابات اتحاد الطلاب على لائحة 2007 "أمر لم يكن في الحسبان"، مشيرا إلى أن الطعون المقدمة على لائحة 2013 اضطرت وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، للتراجع عن تفعيل لائحة 2013.

وأعلنت بعض الحركات الطلابية رفض إجراء الانتخابات على لائحة 2007، ووصفوها بلائحة «أمن الدولة»، لصدورها في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقال رئيس جامعة عين شمس لـ«شبابيك»، إن المجلس الأعلى سيجتمع الخميس المقبل، لوضع الجدول الزمني لانتخابات اتحادات الطلاب على مستوى الكليات والجامعات، وتنص لائحة 2007 على إجراء الانتخابات فى الأسبوع الثامن من بدء الدراسة.

ويعيب رموز بالحركة لطلابية وحقوقيون على لائحة 2007 أنها تقيد اتخاذ مجلس اتحاد الطلاب للقرارات وتنفيذها، معلنين أن إصدار لائحة 2013 ونشرها بالجريدة الرسمية يلغي ما قبلها من لاوائح ولا يمكن وقفها الا بقرار من المحكمة الدستورية العليا.

ويرغب الطلاب فى إجراء الانتخابات على لائحة 2013 لوجود كيان اتحاد الجمهورية بها، وهو الأمر المنعدم فى لائحة 2007، واقتصارها على اتحاد طلاب الجامعة فقط.

وفي نوفمبر 2015 أجريت الانتخابات الطلابية بعد توقفها لمدة عامين، وفق لائحة 2013 التنظيمية والتي تقر بوجود اتحاد طلاب مصر، لكن المكتب التنفيذي لاتحاد الجمهورية لم يتم اعتماده بسبب خطأ إجرائي شاب العملية الانتخابية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة