رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 5 أخطاء تجنبها في عروض «باور بوينت»

لطلاب الجامعة.. 5 أخطاء تجنبها في عروض «باور بوينت»

يوفر برنامج «بوربوينت» خيارات عديدة تتيح لك كتابة وعرض المعلومات بالشكل الذي ترغب فيه، إلا أن الإسراف في استخدامها لن يُمكنك من إعداد العرض بشكل جيد، لذلك عليك تجنب الأخطاء الموضحة في هذا التقرير من «شبابيك».

اختيار سئ للألوان

لا يجب استخدام الألوان بشكل عشوائي، سواء المستخدمة في خلفية الشرائح أو في الكتابة، حتى تضمن وضوح الكلام بدرجة كافية. فمثلا تجنب استخدام الخلفية السوداء مع الكتابة باللون الأزرق أو العكس لأن ذلك يُصعب مهمة القراءة.

ابتعد أيضا عن الكتابة باللون الأصفر على الخلفية البيضاء، وبشكل عام يجب أن يوجد تباين بين اللون المستخدم في الكتابة والخلفية، مع تجنب الألوان الفاقعة كالأحمر أو البرتقالي، حتى لا ترهق العين في أثناء القراءة.

لطلبة الجامعة.. 5 نصائح لإعداد «برزنتيشن» ناجح

كثرة التعداد النقطي

من المفترض أن يتضمن العرض معلومات موجزة، إلا أنه في الوقت نفسه يُنصح بعدم الإسراف في استخدام التعداد النقطي، لدرجة تجعل جميع الشرائح عبارة عن معلومات مرقمة من المقدمة إلى الخاتمة.

قد يطلب منك أستاذك ترك نسخة من العرض لزملائك، وفي هذه الحالة يمكن أن يجدوا صعوبة في فهم بعض الأجزاء أو يكونوا بحاجة إلى تفاصيل حول نقاط بعينها، لذلك من الأفضل أن تتضمن الشرائح بعض التفاصيل أسفل تلك النقاط.

خلفية غير مناسبة

لا تستخدم في خلفية الشريحة صورا لا تتناسب مع طبيعة الموضوع الذي تعرضه، كأن تضع صورة وردة كخلفية في موضوع يدور حول مهارات التواصل مثلا، لأن ذلك يشتت انتباه زملائك بدلا من جذبه للتركيز في المعلومات المعروضة.

لطلاب الجامعة..5 نصائح لهزيمة التوتر خلال تقديم العروض

اختلاف الحجم أو الشكل

من الأفضل عدم الإكثار في شكل أو حجم الخطوط المستخدمة من شريحة لآخرى، ويمكن الاكتفاء بشكلين وحجمين فقط، واحد للعناوين وآخر للمتن. وبشكل عام، يُفضل أن يكون حجم الخط المستخدم في المتن 24 أو 28، أما العناوين يمكن أن يصل حجمها إلى 44 أو 48 حتى يتمكن جميع زملائك، سواء الجالسين في الصفوف الأمامية أو الخلفية، من قراءته.

عدم استغلال المساحة

من الأخطاء التي يقع فيها بعض الطلاب، عدم استغلال الشريحة بشكل كامل، وترك مساحة كبيرة فارغة، كان يمكن استغلالها بتكبير حجم الخط ليصبح أكثر وضوحا، أو بوضع صورة جانبية بجوار المتن تخدم الموضوع وتوضحه.

لطلاب الجامعة.. هذه أفضل طرق المذاكرة

المصدر

  • https://goo.gl/V1n7Xl، https://goo.gl/Xh6xhi، wikipedia.org، new-educ.com
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب