رئيس التحرير أحمد متولي
 «طالب بالاستفتاء على الله وذبح مرسي».. أغرب 5 تصريحات للمستشار يحيى الجمل

«طالب بالاستفتاء على الله وذبح مرسي».. أغرب 5 تصريحات للمستشار يحيى الجمل

كتب-محمد توبة

اشتهر الفقيه الدستوري «يحيي الجمل» بالعديد من تصريحاته الجريئة، التي أثارت جدلًا واسعًا في البلاد، وكان من أبرزها حديثه عن الذات الإلهية.

توفى اليوم الإثنين، يحيى الجمل، عن عمر ناهز الـ86 عامًا، شغل فيهما العديد من المناصب منها نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الحوار المجتمعي عقب ثورة يناير، وهو أحد أبناء محافظة المنوفية حصل على ليسانس في القانون عام 1952م من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ثم حصل على الماجستير عام 1963م وعلى الدكتوراه عام 1967م في القانون من نفس الجامعة.

تطاول الجمل علي الذات الإلهية

قال المستشار يحيي الجمل في برنامج «مصر النهاردة» مع الإعلامي خيري رمضان علي القناة الثانية المصرية، «أن الله إذا طُرح علي إستفتاء، ويحصل علي 70% يحمد ربنا، لأن الصين والهند بتعدادهم الكبير هيقولوا عليه لا».

وأمر النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود بسرعة التحقيق مع نائب رئيس الوزراء الدكتور يحيى الجمل بتهمة العيب في الذات الإلهية، واستمع النائب العام لأقوال المحامي ممدوح إسماعيل في البلاغ المقدم منه و5 محامين آخرين ضد الدكتور الجمل، بـ"العيب فى الذات الإلهية وإصدار حكم بتكفير أبناء التيار الإسلامي".

أكبر قصرين في الجنة لـ«غاندى وأم كلثوم»

قال المستشار يحيي الجمل في فيديو متداول علي شبكة الإنترنت، أنه مؤمن بأن أكبر قصرين في الجنة سيكونان بعد النبيين والصديقين، لغاندي الذي يصفه البعض بأنه يعبد البقر وأم كلثوم، كما أن غاندي أقرب إلي الله من الظالمين الذين يدعون التدين.

موقفه من الصوفية

وحسب «موقع دوت مصر» فإن الجمل دخل التصوف بسبب مقولة  الإمام محيى الدين بن عربي، "أدين بدين الحب"، وأبدى إعجابه بآراء الإمام في وحدة الوجود وعاش مقتنعا بها، وقال:«على الدرب سار محيى الدين بن عربي وعليه أسير، وصلتي بمحيى الدين بن عربي ترجع إلى عدة عقود مضت».

موقفه من مظاهر التدين

وذكر «موقع دوت مصر» أن للجمل موقف من التدين الظاهري وقال: «هل هذا نوع من التقرب إلي الله، أم هو في الحقيقة نوع من الضوضاء التي تنفر الإنسان المتدين حقيقة من هذه الأصوات العالية، هل يتصور أحد أن هناك أكثر من فضائية، تبث علي الناس، ولا يظهر فيها إلا وجوه عليها غضب ولا تعرف إلا النذير والشر المستطير وعذاب القبر والثعبان الأقرع؟».

ذبح مرسي

ونسب الموقع الإلكتروني لـ«جريدة الشعب» للجمل أنه قال في عام 2013م، إن محمد مرسي يعتبر من أسوأ الرؤساء الذين حكموا مصر، فمنذ توليه الحكم وهو يعمل على إقصاء ‏القوى المعارضة، ويتخذ قرارات تثبت مكانته في الحكم وينتهك القانون.

وأضاف أن الدكتور يحيى الجمل قال: «قرار النائب العام بحبس الرئيس محمد مرسى، 15 يوما على ذمة التحقيقات بتاريخ 21-07-2013، صائب تماما، مشيراً إلى أن مرسي لا يستحق الحبس وإنما يستحق "الذبح" على حد تعبيره».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر