جرعة مكثفة من المشاعر تبرز الصراع الداخلي للإنسان في جو من التراجيديا والمآسي المفجعة، هكذا اشتهرت أفلام المخرج المكسيكي أليخاندرو جونزاليز إيناريتو.

أشياء عديدة ميزت أفلام «إيناريتو» عن تلك التي يخرجها غيره من عباقرة المخرجين العالميين؛ بينها اختياره لأماكن تصوير حقيقية واستخدامه للقطات كاميرا واسعة وحرصه على إلقاء الضوء على مشاكل خاصة بالأبوة في أغلب أفلامه السينمائية.

في هذا التقرير من «شبابيك» نرشح لك مجموعة من أفضل ما قدم المخرج المكسيكي للسينما العالمية.

 

Amores perros أو Love's a Bitch

يعد الفيلم هو الأول بين سلسلة أفلام «ثلاثية الموت» التي قدمها «إيناريتو» للسينما العالمية، ويحكي عن حادث سير مفزع يجمع بين 3 شخصيات يعانون من عدة مشاكل إنسانية تحدث جميعها بسبب الحب، مثل: الندم والخسارة والفقد، وهم شاب فقير يحب زوجة أخيه، وفتاة تنتمي إلى الطبقة الراقية يهجر منتج تليفزيوني زوجته وأبناءه بسبب حبه لها، وقاتل محترف كان أستاذا جامعيا في وقت سابق.

عرض الفيلم عام 2000.

للصحفيين.. 5 أفلام أجنبية هتفيدك في الشغل

21 Grams

تتسبب حادثة سير في الربط بين 3 غرباء وتغيير حياتهم إلى الأبد، وهم رجل متخصص في علم الرياضيات يعاني من مرض عضوي، وأم حزينة تعاني من إدمان المخدرات، ورجل توقف عن ممارسة أعمال النصب منذ فترة، وذلك من خلال أحداث الفيلم الثاني التابع لسلسلة أفلام «ثلاثية الموت»21 Grams.

وبين أحداثه المأساوية المتنوعة، تناول الفيلم مشكلة قسوة الأب على أبنائه، والتي تؤثر نفسيا عليهم بالسلب لاحقا في مراحل مختلفة من حياتهم. وعرض فيلم 21 Grams عام 2003.

Babel

أما ثالث فيلم يندرج تحت الثلاثية ذاتها، فهو Babel الذي يحكي الفيلم قصة 4 عائلات تتسبب رصاصة يطلقها ابن راعي أغنام في تحويل حياتهم جميعا إلى سلسلة من المآسي التراجيدية، وذلك بعد أن تصيب الرصاصة زوجة ذهبت مع زوجها لقضاء إجازة في صحراء المغرب، ثم تضطر جليسة الأطفال التي ترعى أبنائهما إلى اصطحاب الطفلين معها لحضور فرح ابنها بالمكسيك، ليتعرضوا جميعا للعديد من المخاطر.

ومن خلال أحداث الفيلم، ألقى «إيناريتو» الضوء على أزمات الأبوة من خلال العلاقة غير المستقرة التي جمعت الابنة الصماء بوالدها الأسيوي الذي لا يكترث بها، فتبدأ مشاكلها مع الوحدة خاصة عقب انتحار والدتها.

وعرض الفيلم الذي جاء «إيناريتو» بفكرته عام 2006، كما فاز عنه بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج.

أفلام أجنبية ممتعة للغاية.. قد تغير حياتك للأبد

Biutiful

كيف ستكون حياة الإنسان حين يرى طريقة وفاته؟ هذا ما يظهر من خلال أحداث فيلم Biutiful، من خلال رجل يستدل من خلال رؤيته لطريقة وفاته على كل خطوة يقوم بها في أثناء عمله في عالم الجريمة في الشوارع الخلفية لمدينة برشلونة، وذلك بعد أن يدرك حقيقة مرضه الذي سيمكنه من الحياة لبضع شهور فقط.

ولم يهمل المخرج المكسيكي القضية التي يحرص على وجودها في أفلامه، وهي مشاكل الأبوة، والتي ظهرت من خلال بطل الفيلم المحب لأبنائه، والذي لا يدري ماذا سيفعلون عقب وفاته، وكيف سيؤمن مستقبلهم استعدادا لذلك الأمر.

عرض الفيلم عام 2010، وشارك «إيناريتو» في كتابته بجانب إخراجه له.

Birdman

يروي الفيلم، الذي عرض عام 2014، محاولة ممثل سلسلة أفلام البطل الخارق «بيردمان» التكيف مع الواقع بعد ابتعاده عن السينما التي كان يظهر فيها كبطل خارق، وذلك من خلال محاولته تنفيذ عمل مسرحي ضخم يؤكد قدراته التمثيلية الحقيقية، في ظل وجود الكثير من المشاكل مع صديقته وابنته وزوجته السابق التي اندلعت مع قرب وقت الافتتاح.

ومن خلال عدم استقرار العلاقة التي تجمع بين الممثل وابنته بداخل الفيلم، أشار «إيناريتو» أيضا إلى مشاكل الأبوة التي يهوى إلقاء الضوء عليها بشكل لافت للانتباه.

وبجانب إخراجه له، شارك «إيناريتو» في كتابة الفيلم كذلك، وفاز عنه بجائزتي الأوسكار لأفضل مخرج وأفضل سيناريو أصلي.

The Revenant

يحكي الفيلم القصة الحقيقية لرجل من ساكني منطقة على الحدود يذهب إلى حملة استكشافية لتجارة الفراء في فترة العشرينيات من القرن الـ19، ثم يهاجمه دب، ويبدأ صراعه من أجل البقاء منذ ذلك الحين، بعد أن يقوم أحد أفراد فريق الصيد الخاص به بقتل ابنه الوحيد وتركه للموت، فيصارع بعدها الموت بهدف الانتقام من قاتل ابنه؛ ما يظهر بوضوح هم «الأبوة» الذي يحرص «إيناريتو» على تسليط الضوء عليه.

تم تصوير الفيلم بالكامل وفقا لترتيب المشاهد بالسيناريو، للحفاظ على انفعالات الممثلين وفقا لتصاعد الأحداث، كما أنه صور في ظل الإضاءة الطبيعية فقط، ولم يتم الاستعانة بأي مؤثرات ضوئية خلال العمل عليه.

وعرض الفيلم، الذي شارك في كتابته «إيناريتو»، عام 2015، وفاز نجم هوليوود ليوناردو دي كابريو بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن دوره فيه، كما فاز «إيناريتو» ذاته بجائزة الأوسكار لأفضل مخرج في نفس الحفل.



0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.