رئيس التحرير أحمد متولي
 مبتعرفش اللغة؟.. دلوقتي تقدر تدرس في فرنسا بالإنجليزي

مبتعرفش اللغة؟.. دلوقتي تقدر تدرس في فرنسا بالإنجليزي

فرنسا تبدو بلدا براقا عندما نتحدث عن السفر أو الدراسة في الخارج. لكن كغيرها من البلاد قد تقف اللغة عائقا أمام حلمك بالدراسة في فرنسا.

لكن لأن الجامعات الفرنسية تعتبر من أكثر الجامعات جذبات للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم؛ فهي تراعي هؤلاء الطلاب وكونهم قد لا يجيدون الفرنسية بالشكل الذي يسمح لهم بالاندماج في المجتمع أو تحقيق الاستفادة من دراستهم، فتمنحهم العديد من التسهيلات.. فماذا فعلت هذه الجامعات؟

ادرس اللغة في الجامعة

اللغة الفرنسية

حتى لو كنت مبتدئا للغاية في اللغة الفرنسية، فالجامعة ستخصص لك كورس لغة بجانب الدراسة.

يظهر هذا في الجامعات الفرنسية الكبيرة التي تعتبر مصدر جذب للطلاب الدوليين مثل جامعة السوربون.

تتوفر هذه الكورسات لجميع المستويات المبتدئ والمتوسط والمتقدم. وتبدأ ككورسات صيفية قبل موعد الدراسة الفعلي، وعندما تصل إلى المستوى الذي تستطيع معه فهم اللغة بشكل يساعدك في الدراسة، فإنك تستكمل هذه الكورسات بجانب دراستك الجامعية.

في المرة المقبلة عندما تجد أمامك فرصة للدراسة في فرنسا لا تتسرع وترفض التقديم لأنك لا تتقن اللغة، بل تأكد أولا من أن هذه المنحة أو هذه الجامعة توفر كورسات لغة فرنسية بجانب الدراسة أم لا؟

بهذه الخطوات.. قبولك في منحة دراسية «برة البلد» مضمون

السفر لدراسة اللغة

لماذا تدرس اللغة الفرنسية في بلدك طالما بإمكانك السفر إلى فرنسا ودراسة اللغة هناك؟

دراسة اللغة في فرنسا تعني أنك ستتعلمها من مصدرها الأصلي، من المتحدثين الأصليين بها، واكتساب النطق الصحيح واللهجة السليمة.

في هذه الكورسات ستتعرف على شكل جديد من تعلم اللغة، الذي يتضمن كثير من الممارسة، التي لن تقتصر فقط داخل الفصول، بل يسمح لك بالأنشطة الخارجية التي تمارس فيها اللغة بشكل حقيقي مع أبناء المجتمع الفرنسي.

ولن تكتفي هذه الكورسات بتدريسك للغة، بل ستعرفك على ثقافة المجتمع الفرنسي، حتى تكون دليلا يساعدك على فهم المجتمع والاندماج فيه بشكل جيد.

ستكون هذه الكورسات خطوة أولى في دراستك بالخارج وبفرنسا تحديدا، إذا كنت لا تتقن اللغة الفرنسية في الوقت الحالي؛ فابدأ بالبحث عن منحة لدراسة اللغة بدلا من الانتظار طويلا حتى تدرس اللغة أولا. 

الدراسة بالإنجليزية في فرنسا

اللغة الفرنسية

فرنسا بلد معروف باعتزازه بثقافته ولغته؛ لكن عندما يأتي الأمر للتعليم الجامعي الذي تريد فرنسا أن تكون دائما في قمته، فلابد أن تقدم بعض التسهيلات للطلاب، حتى تظل فرنسا مقصدهم الأول.. إحدى هذه التسهيلات هي الدراسة في فرنسا باللغة الإنجليزية.

في فرنسا وحدها 1200 برنامج تعليمي باللغة الإنجليزية، تكثر هذه البرامج  في الكورسات والدورات التدريبية في مختلف المجالات، وتتوفر أيضا بشكل معقول في درجة البكالوريوس، بينما تقل نسبيا في الماجستير والدكتوراه.

إلا أن الماجستير والدكتوراه تتوفر فيهم كورسات اللغة الفرنسية بجانب الدراسة.

عايز تدرس في فرنسا.. حقق أحلامك مع هذه الجامعات

تخصصات مناسبة

تخصصات معينة تسمح الجامعات الفرنسية بدراستها كاملة باللغة الفرنسية، وبالأخض هذه المجالات التي تهم شريحة كبيرة جدا من الطلاب الدوليين، مثل الاقتصاد والأعمال.

وباستثناء تخصصات مثل الأدب الفرنسي أو الدراسات الفرنسية بشكل عام، فالجامعات هناك تسمح للطلاب بأداء بعض المهام والتكاليف باللغة الإنجليزية بجانب حضور المحاضرات بالفرنسية.

لكن هذا يلزمك بأن تكون لديك معرفة بأساسيات اللغة حتى تستطيع متابعة محاضراتك جيدا.

الجامعة الأمريكية بباريس

اللغة الفرنسية

إذا كنت تريد مكانا يضمن لك الدراسة باللغة الإنجليزية من الألف إلى الياء وفي جميع البرامج التعليمية من بكالوريوس وماجستير ودكتوراة؛ فالجامعة الأمريكية تبدو اختيارا جيدا.

ففي الجامعة الأمريكية بباريس «AUP» لا مجال للدراسة باللغة الفرنسية من الأساس. لكن الأمر يتطلب منك أمرين إما أن تبحث عن منحة دراسية  مدفوعة التكاليف، أو أن يكون لديك كثير من الأموال لتتحمل تكاليف الجامعة الأمريكية على نفقتك الخاصة والتي تتعدى 28 ألف يورو في العام.

خطوات أخرى

عند اختيارك لبرنامج دراسي باللغة الإنجليزية فهناك عدد من الأمور يجب أن تأخذها في الاعتبار وهي:

  • اختيار المدينة المناسبة

احرص على اختيار مدينة تكون معروفة بكثرة توافد الطلاب الدوليين عليها، حتى تجد فيها كثير من المتحدثين بالإنجليزية، سواء داخل الفصول الدراسية أو بين المواطنين الفرنسيين أنفسهم الذين اعتادوا الانفتاح على الثقافات الأخرى.

  • السكن المناسب

اللغة الفرنسية

إذا كنت لا تنوي دراسة اللغة الفرنسية والاكتفاء بالإنجليزية، فعليك اختيار السكن الجامعي أو مشاركة سكن مع بعض الطلاب الدوليين وخصوصا الذين لهم معرفة بالإنجليزية حتى يكون التواصل بينك وبينهم سهلا، ولا تشعر بالعزلة أو الغربة.

السكن مع عائلة فرنسية بما يعرف بالعائلات المستضيفة، سيكون اختيارا جيدا فقط إذا كنت تريد بيئة جيدة لممارسة اللغة الفرنسية.

  • أساسيات اللغة الفرنسية

دراستك باللغة الإنجليزية تستهل عليك الأمر كثيرا إذا لم تكن محترفا للفرنسية، لكن هذا لن يغنيك عن الإلمام ببعض أساسيات اللغة الفرنسية حتى  تسهل عليك التعامل في بعض المواقف التي لن تجد فيها متحدثين بالإنجليزية؛ أو لتساعدك في دراستك في البرامج الدراسية التي تمزج بين اللغتين.

من غير اللغة.. كيف تحصل على منحة دراسية في أمريكا 

المصدر

  • Go Overseas ، Master Portal
أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال