رئيس التحرير أحمد متولي
 رغم توقعات إلغائه.. «اتحاد طلاب مصر» موجود في اللائحة الطلابية الجديدة

رغم توقعات إلغائه.. «اتحاد طلاب مصر» موجود في اللائحة الطلابية الجديدة

صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات برئاسة وزير التعليم العالي، الدكتور أشرف الشيحي، في 17 نوفمبر الماضي باستمرار عمل الاتحادات الطلابية القديمة لحين الانتهاء من تعديل لائحة 2013 بمشاركة طلاب من مختلف الجامعات.

لائحة 2013 تنص في المادة 328 على تشكيل مجلس اتحاد طلاب مصر، الأمر الذي دفع الكثيرون من الطلاب للتخوف من التعديلات حتى لا يتم إسقاط تشكيل «اتحاد مصر».

لكن الخطاب الذي وجهته وزارة التعليم العالي للجامعات بشأن تشكيل لجان لجمع مقترحات حول تعديل اللائحة لم ينص على إجراء تعديلات على لائحة 2013 التنفيذية التي تتضمن وجود تشكيل اتحاد طلاب مصر، وإنما تعديل اللائحة المالية والإدارية التي أصدرها وزير التعليم العالي الأسبق، الدكتور السيد عبد الخالق، عام 2014.

الخطاب تضمن أن «اللائحة المالية والإدارية للاتحادات الطلابية الصادر بشأنها القرار الوزاري رقم 4951 بتاريخ 20 نوفمبر 2014، قد ورد بشأنها العديد من الملاحظات التي تستوجب الدراسة والمراجعة المالية والقانونية».

وطالبت الوزارة أن تقوم الجامعات بدراسة المقترحات بشكل عاجل بمشاركة الخبراء والطلاب وإرسالها للوزارة لضمّها لمقترحات باقي الجامعات، بهدف «الوصول للائحة أكثر نضجا وقدرة على التطبيق، وتكون تعبيرا عن طموحات الطلاب وتطلعاتهم في مجال العمل والنشاط الطلابي».

ولفت الخطاب إلى أن الوزارة ستعقد ورشة عمل لمناقشة التعديلات والمقترحات المرسلة من الجامعات، وإقرارها.

وتعتبر اللائحة التنفيذية جزءا من قانون تنظيم الجامعات، وأصدر رئيس مجلس الوزراء الأسبق، الدكتور هشام قنديل، قرار مطلع عام 2013 بشأن اللائحة التنفيذية، ثم أصدر وزير التعليم العالي في هذا الوقت، الدكتور مصطفى مسعد قرارا باللائحة المالية والإدارية التي تنظم إجراءات انتخاب الاتحادات وأنشطتها.

وفي نوفمبر 2014 أصدر وزير التعليم العالي السابق، السيد عبد الخالق، قرارا بلائحة مالية إدارية جديدة، وهي المقصودة من خطاب وزارة التعليم العالي لمناقشتها وعديلها.

 


 

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.