رئيس التحرير أحمد متولي
 عضو بالمجلس الرئاسي: طريقة التعيين لأساتذة الجامعات كارثة وانتخابهم مصيبة

عضو بالمجلس الرئاسي: طريقة التعيين لأساتذة الجامعات كارثة وانتخابهم مصيبة

علق مستشار عضو المجلس الاستشاري الرئاسي لهيئة علماء مصر، الدكتور أحمد عكاشة، على أن حال التعليم العالي في كل دول العالم هو عبارة عن سيمفونية، مؤكدًا أن التعليم العالي في مصر يعيش حالة من النشاز.

وطالب خلال كلمته بالجلسة الأولى للحوار الشهري الأول للشباب، تحت عنوان «حول قضايا التعليم» بضرور وضع طريق الإعلان لاختيار عضو هيئة التدريس في الأماكن التنفيذية، «رئيس الجامعة، العميد، أستاذ الكرسي»، موضحًا أن نظام الانتخاب في مصر مصيبة والتعيين كارثة، لا يجوز اختيار من يحبه الناس كرئيس قسن او عميد، وإنما عن طريق الاعلان وتقدم الكثير ليتم الاختيار من بينهم الأفضل والأجدر.

وشدد على عدم حساب الأقدمية للأستاذ المعار بالخارج قائلًا «لدينا أعضاء هيئة تدريس يسافر 30 عام ويتدرج في درجاته العلمية بشكل طبيعي داخل مصر.. حتى تخطره الكلية أنه أقدم الأعضاء ويجب أن يعود ليكون رئيس قسم او عميد بحسب القانون القديم فيجب تعديل هذا الأمر بشكل مباشر حتى وأن عاد على درجة أستاذ».

وأشار إلى انه من الضروري عمل مفوضية لمنظومة التعليم في مصر، تكون تابعة بشكل مباشر لرئاسة الجمهورية، لأن الوزراء يتم تغييرهم في كل وقت مررنا بخمس سنوات تغير فيها أكثر من 9 وزراء على التربية والتعليم والتعليم العالي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة