بين الروائي السينمائي والوثائقي، أفلام أجنبية متنوعة تحدثت عن بداية ظهور الدين الإسلامي من خلال دعوة نبي الله "محمد" إليه، معتمدة على البحث وراء القصص التاريخية التي توثق تلك المعلومات، دون تحيز لوجهات نظر غير حيادية، أو اعتماد على صور تعميمية نمطية.

في هذا التقرير من «شبابيك»، نرصد أبرز تلك الأفلام.

أفلام سينمائية:

  • The Message

يوثق الفيلم بداية نزول الوحي على "محمد"، متمثلا في الملاك جبريل، والذي يقوم بدوره بدعوته إلى دعوة أهل مكة لعبادة الله، مرورا بالهجرة إلى المدينة، والعودة مجددا إليها، وذلك في فترة القرن السابع. كما تناول الحديث عن المعاناة التي تكبدها المسلمون من أجل رسالة الإسلام. 

ولا يظهر تجسيد واضح للنبي محمد طوال أحداث الفيلم، بل يتم الحديث عنه من خلال شخصيات مثل عمه "حمزة" وقائد قبيلة قريش "أبو سفيان".

وللفيلم نسختان؛ أجنبية وعربية، وهو إنتاج أمريكي وإنجليزي، وعرض عام 1976. وقام بإخراج النسخة الأجنبية منه السوري مصطفى العقاد، بينما أدى ممثلون أجانب وعرب، الشخصيات المتنوعة بداخله، ومنهم المكسيكي أنتوني كوين واليونانية إيرين باباس والسوري مايكل أنصارا والأمريكي مايكل فورست.

  • Muhammad: The Last Prophet

يوثق الفيلم الأمريكي، الذي عرض عام 2002، رواية ميلاد الإسلام من خلال استخدام الرسوم المتحركة.  وهو يعرض السنوات الأولى للنبي محمد، وبداية الدعوة إلى دين الإسلام بمكة، مرورا باضطهاد المسلمين من قبل أهل مكة، والهجرة إلى المدينة، حتى رجوع المسلمين إلى مكة مجددا منتصرين.

كما أظهر الفيلم بعض الأحداث المهمة في تلك المرحلة مثل غزوات بدر وأحد والخندق.

  • The Messenger of God

عرض الفيلم الإيراني "The Messenger of God" عام 2015، وهو يحكي عن مرحلة الطفولة لرسول الله محمد، آخر الأنبياء، والذي تبنى الدعوة إلى دين الإسلام.

وتدور أحداث الفيلم في القرن السابع متطرقا إلى الحديث عن معاناة مدينة مكة في الفترة التي سبقت ميلاد محمد؛ لاتباعهم عادات تنم عن الجهل مثل وأد الإناث، والصراع الشرس بين القبائل.

وركز الفيلم على الاهتمام على الجانب الإنساني من شخصية الرسول محمد من خلال الاهتمام بتفاصيل المواقف الإنسانية.

ويظهر بداخل الفيلم تجسيد للنبي محمد من قبل أحد الشخصيات، ولكن تم استخدام مؤثرات بصرية لإخفاء الملامح البصرية للشخصية أمام الكاميرا، والفيلم من إخراج مجيد مجيدي.

أفلام وثائقية:

  • Islam: Empire of Faith

يلقي الفيلم الضوء على السنوات الألف الأولى من التاريخ الإسلامي بداية من ميلاد النبي محمد، وبداية ظهور الإسلام وفقا لدعوة نبي الله إليه، مرورا بالخلافة الإسلامية والحروب الصليبية وغزو المغول، وحتى الامبراطورية العثمانية، وسلالة الصفويين. وعرض الفيلم عام 2000.

  • Muhammad: Legacy of the Prophet

يتناول الفيلم الوثائقي الأمريكي، الذي عرض عام 2002، قصة رسول القرن السابع "محمد"، معتمدا على قصص من التاريخ، وأخرى يرويها المسلمون الأمريكيون، ومسلمو الشرق الأوسط، ليظهر العادات الكثيرة التي يواظبون على القيام بها كي يسيروا على نهج محمد.

  • Islam: The Untold Story

متبنيا وجهة نظر مختلفة، يحكي الفيلم عن أصول الإسلام وبداية ظهوره في القرن السابع، ولكن من خلال وجهة نظر تقترح أن مكة هي ليست الموطن الأصلي لظهور الإسلام أو ميلاد النبي محمد، معتمدا على حقيقة أن قصة ظهور الإسلام كتبت لاحقا في السنوات الأولى لبداية تكوين امبراطورية العرب.

الفيلم من تأليف الإنجليزي توم هولاند، والذي قام بالتمثيل بداخله كذلك، وعرض الفيلم عام 2012.



0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.