رئيس التحرير أحمد متولي
 سلسلة الجوائز.. تمتع بأبرز أفلام الدراما الكلاسيكية

سلسلة الجوائز.. تمتع بأبرز أفلام الدراما الكلاسيكية

كتبت- أوليفيا محسن:

إن كنت من عشاق السينما أو من يطلق عليهم «cinephile» أو تملك حسا مميزا لتذوق الأفلام، وترى أن هناك كثير من الأفلام السطحية على الساحة، ففي هذا التقرير من «شبابيك» نقدم لك قائمة بأبرز أفلام الدراما الكلاسيكية التي تعود بك إلى زمن الفن الجميل.

Sunset Boulevard - شارع الغروب (1950)

يدور الفيلم حول قصة نورما ديزموند، نجمة الأفلام الصامتة، التي تركت الساحة الفنية و لكنها لازلت تحلم بالعودة إلى السينما، والتي تجسد دورها جلوريا سوانسون.

وتقابل «نورما» كاتب السيناريو جو جيليز، والذي يجسد دوره ويليام هودن، فتعرض عليه أحد أفلامها الصامتة وتطلب منه أن يكتب لها سيناريو تعود به إلى السينما مرة أخرى.

يسلط الفيلم الضوء على حياة نجمات السينما الصامتة اللاتي لم يتقبلن واقع ابتعادهن عن السينما، ويتسم الفيلم بكثير من الواقعية والتي ظهرت في أداء جلوريا سوانسون، وإريك فون ستوريهام والذي قام بدور «ماكس» زوج «نورما» الوفي.

كتب الفيلم بيلي وايلدر وتشارلز بريكيت، وأخرجه للسينما بيلي وايلدر، وحصل على 3 جوائز أوسكار لأفضل سيناريو، وأفضل إخراج، وأفضل موسيقى.

Citizen Kane - المواطن كين (1941)

يحكي الفيلم قصة حياة تشارلز فوستر كين، رجل السياسة وصاحب واحدة من أكبر امبراطوريات الإعلام في العالم، وتبدأ القصة بإذاعة خبر وفاة «كين» بنشرة الأخبار يعقبها سرد كامل لقصة حياته بما فيها من أحداث مثيرة وغامضة، والتي تتحول إلى الشغل الشاغل للمراسل جيري طومسون، ليحاول كشف بعض الغموض المحيط بحياة «كين».

الفيلم من تأليف أورسون ويلز، وجيرمان جي. مانكيوز، وإخراج أورسون ويلز، وبطولة أورسون ويلز، وجوزيف كوتين، ودورثي كمينجوري.

حصد الفيلم جائزة الأوسكار، لأفضل سيناريو أصلي لعام 1941. والفيلم يعتبر نقدا للمليونير الأمريكي ويليام هرست الذي حاول حرق النسخة الأصلية من الفيلم بعد صدوره واستمر العداء بينه وأورسون ويلز حتى وفاته.

 Double  Indemnity - الضمان المضاعف (1944)

يدور الفيلم حول الكيفية التي يتلاعب بها البعض بقوانين التأمين، فيروي لنا قصة والتر نيف، خبير المبيعات بأحدى شركات التأمين عندما يقابل «فيليبس» الزوجة الجميلة لإحدى عملاء الشركة الأثرياء والتي تقنعه بتبدير قتل زوجها ومحاولة إظهار الحادث كحادث عرضي للحصول على بوليصة التأمين.

الفيلم مستمد من رواية قصيرة بنفس الاسم صدرت عام 1935، للمؤلف جيمس إم. كاين، وإخراج بيلي وايلدر، والبطولة لباربارا ستانويك، وفريد ماكموراي.

ترشح الفيلم لـ7 جوائز أوسكار، وحصل على عدة جوائز أخرى منها جائزة النقاد لعام 1944.

The Apartment - الشقة (1960)

«س. س. باكستر» موظف يعمل بأحدى شركات التأمين، ويدفعه طموحه في الترقي إلي إعارة شقته إلي مدرائه للقاء عشيقاتهم بها. الفيلم من بطولة جاك ليمون، والذي يجسد دور «باكستر»، وتأليف وإخراج بيلي وايلدر.

حصل الفيلم على 5 جوائز أوسكار منها أفضل صورة، وأفضل إخراج، وأفضل سيناريو أصلي، وترشح لـ 5 جوائز أخرى.

All about Eve - كل شئ عن إيف (1950)

«إيف» ممثلة شابة طموحة تتآمر للدخول لحياة ممثلة المسرح الكبيرة مارجو تشاننج، والكاتب لويد ريتشارد، وتخدع الجميع وتستطيع إيهامهم بأنها طموحة وساذجة، ولكنها تتآمر للاطاحة بـ«مارجو» بعد فشلها في أداء أحد أدوارها.

كتب الفيلم وأخرجه جوزيف ال. مانكوفيتش، وبطولة آن باكستر في دور «إيف»، وبيت ديفيس في دور «مارجو».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر