كوابيس وانهيارات وأحداث سوداواية تعكس الخبايا المريضة للنفس، مغلفة جميعا في إطار من العبث والفوضى والسلطة الخالية من حكم الإله .. هكذا خلق المخرج الأمريكي "ستانلي كوبريك" عالمه الخاص به في سينما هوليوود، متأثرا بكتابات الفيلسوف الألماني فريدريك نيتشه الذي ناقش الأسئلة الوجودية بطريقته العدمية، ليصبح المخرج الذي يعتبره أهم مخرجين هوليوود بمثابة "الأب الروحي للسينما".

في هذا التقرير من "شبابيك"، نرشح لك مجموعة من أفضل الأفلام التي قدمها "كوبريك" لسينما هوليوود، والتي شارك في كتابتها جميعا.

Eyes Wide Shut

بعد أن تعترف له زوجته بأنها خانته مرة بالفعل، يدفع طبيب بمدينة نيويورك ذاته كي يقضي ليلة مماثلة يقابل فيها عشيقة له، وذلك في فيلم "Eyes Wide Shut" الذي عرض عام 1999.

Full Metal Jacket

يحكي الفيلم، الذي عرض عام 1987، تجربة حرب فيتنام من خلال مجموعة من المتطوعين في سلاح البحرية، مسلطا الضوء على الآثار السلبية ومشاعر الإهانة التي أصابتهم إثر مشاركتهم في تلك الحرب.

The Shining

يذهب كاتب يعاني من الإحباط مع أسرته المكونة من زوجته وابنه الصغير إلى فندق منعزل كي يتولى منصب إدارته في فصل الشتاء، بالرغم من علمه بإصابة المدير السابق للفندق بالجنو، وذلك كي يستطيع أن يكتب مجددا في هدوء. وبعدها، تبدأ قوى الشر الساكنة بالفندق في تملكه؛ ما ينعكس عليه بارتكابه للأفعال العنيفة، وبدوره يعرض أسرته للخطر.

عرض الفيلم عام 1980، وصنف ضمن أفضل أفلام الرعب في تاريخ سينما هوليوود.

وارتجل نجم هوليوود "جاك نيكلسون" جملة "Here's Johnny"، لتصبح لاحقا الجملة الأشهر في أهم مشهد بالفيلم.

2001: A Space Odyssey

ترسل مجموعة من رواد الفضاء إلى سطح القمر بهدف البحث عن مادة صناعية غامضة مدفونة هناك، ثم يبدأ نظام الكمبيوتر بسفينة الفضاء التي تحملهم في التصرف بغرابة؛ ما يؤدي إلى حدوث الكثير من التعقيدات، وذلك في فيلم "2001: A Space Odyssey" الذي عرض عام 1968.

فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية.

Barry Lyndon

يروي الفيلم، الذي عرض عام 1975، قصة محتال أيرلندي يحاول الفوز بقلب أرملة أرستقراطية ثرية في إنجلترا في فترة القرن الثامن عشر.

فاز الفيلم بجائزة الأوسكار في تصنيفات أفضل تصوير وأفضل تصميم أزياء وأفضل تصميم إنتاج وأفضل أغنية أصلية

A Clockwork Orange

"أليكس" شاب جذاب محب للملحن الألماني بيتهوفن، ولكنه مصاب بمرض نفسي، ويهوى ممارسة عدة جرائم عنيفة مع عصابته. وبعد أن يسجن، تستعين به الحكومة في برنامج تجريبي وضعته لعلاج الشعور بالكراهية تجاه المجتمع، في محاولة من الحكومة لحل مشكلة الجريمة بداخل المجتمع، وهذا في فيلم "A Clockwork Orange" الذي عرض عام 1971.

وبالرغم من بقاء عينيه تحت تأثير المخدر، إلا أن الممثل الإنجليزي مالكولم ماكدويل تحمل ألاما مبرحة، أدت إلى جرح قرنية عينه؟، وذلك في المشهد الذي تبقى فيهي عينيه مفتوحة باستخدام عدة مشابك.

Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb 

يتسبب جنرال مختل عقليا في تيسير الطريق أمام وقوع محرقة نووية؛ تحاول مجموعة من الجنرالات ورجال السياسة منع حدوثها بشتى الطرق. ​​​​​، وذلك في فيلم "Dr. Strangelove" الذي عرض عام 1964.




0
0
0
0
0
0
0