صراعات ومطاردات دائما ما تحدث بشكل مستمر سواء بين البشر أنفسهم في شكل حروب عالمية، أو بين البشر وكائنات أخرى؛ مثل الحيوانات أو الأجسام الفضائية.. هكذا صور المخرج الملهم "ستيفن سبيلبرج" العالم من خلال أفلامه السينمائية، والتي أصبح بعضها من الأفضل بين قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما الأمريكية، وحاز كثير منها على جوائز أوسكار متعددة.

في هذا التقرير من "شبابيك"، نرشح لك 10 أفلام ستنال إعجابك لمخرج الروائع "ستيفن سبيلبرج".

Schindler's List

تدور أحداث الفيلم، الذي عرض عام 1993، بداخل بولندا التي تحتلها القوات الألمانية في فترة الحرب العالمية الثانية؛ حيث يبدأ القلق يراود نفس شخص يدعى " أوسكار شندلر"، بسبب اليهود الذين يعملون لديه، عقب أن يشهد على اضطهاد الألمانيين النازيين لهم.

وانضم الفيلم لقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ سينما هوليوود، كما حاز على نصيب الأسد من جوائز الأوسكار حين فاز بها في تصنيفات أفضل فيلم، وأفضل مخرج لـ"سبيلبرج"، وأفضل كتابة لسيناريو مقتبس، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج، وأفضل تصميم إنتاج، وأفضل موسيقى أصلية.

E.T. the Extra-Terrestrial

يحكي الفيلم، الذي عرض عام 1982، قصة طفل صغير يحاول مساعدة كائن فضائي للهرب من كوكب الأرض والعودة مجددا إلى موطنه، وذلك بعد أن يكون صداقة قوية معه، ويعرفه على أخيه وأخته الصغيرة.

وفاز الفيلم بجائزة الاوسكار في تصنيفات أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مكساج صوتي، وأفضل دمج صوتي، وأفضل موسيقى أصلية.

Jaws

بعد أن يهدد وجود قرش أبيض ضخم حياة سكان جزيرة صغيرة، يقوم رئيس الشرطة وعالم بحري وصياد برحلة بحرية تهدف إلى البحث عنه وقتله، وذلك في فيلم "Jaws" الذي عرض عام 1975.

وانضم الفيلم لقائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ سينما هوليوود أيضا، وفاز بجائزة الأوسكار في تصنيفات أفضل موسيقى أصلية، وأفضل مونتاج، وأفضل مكساج صوتي.

Saving Private Ryan

بعد سقوط نورماندي، تتجه مجموعة من جنود الولايات المتحدة الأمريكية خلف حدود العدو بهدف استعادة جندي المظلات الذي قتل إخوته الثلاثة أثناء تأدية عملهم، وذلك في فيلم "Saving Private Ryan" الذي عرض عام 1998.

فاز الفيلم بجائزة الأوسكار في تصنيفات أفضل مخرج لـ"سبيلبرج"، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج، وأفضل مكساج صوتي، وأفضل دمج صوتي.

Jurassic Park 

تتجه مجموعة من العلماء في مجال الحفريات وعلم الرياضيات إلى منتزه بجزيرة تسكنه عدة ديناصورات خلقت باستخدام حمض نووي يعود إلى عصر ما قبل التاريخ. وبالرغم من التأكيد الذي ضمن لهم أمان المكان، إلا أنهم يفاجأوا بالحيوانات المفترسة تتحرر من قيدها وتبدأ مهاجمتهم، وذلك في فيلم "Jurassic Park" الذي عرض عام 1993.

فاز الفيلم بجائزة الأوسكار في تصنيفات أفضل مؤثرات بصرية، وأفضل مكساج صوتي، وأفضل دمج صوتي.

Catch Me If You Can

يوثق الفيلم، الذي عرض عام 2002، القصة الحقيقية لـ"فرانك أباجنيل" الذي زور ملايين الدولار في فترة مراهقته، ليصبح لص البنوك الأكثر نجاحا في تاريخ أمريكا، في ظل مطاردة وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالية "كارل" له.

War of the Worlds

يتعرض كوكب الأرض لهجوم من قبل كائنات فضائية قاتلة، فتبدأ أسرة واحدة محاربتها من أجل البقاء على قيد الحياة، وذلك في فيلم "War of the Worlds" الذي عرض عام 2005.

The Terminal

يحكي الفيلم، الذي عرض عام 2004، قصة مهاجر من الشرق يجد نفسه محاصرا في مطار جون كيندي بنيويورك، بعد أن يفقد جواز سفره صلاحيته عقب انلاع حرب أهليه في موطنه بشكل مفاجئ؛ ما يضطره للإقامة بصفة مؤقتة بداخل المطار.

War Horse

بعد أن يباع حصانه الحبيب إلى سلاح الفرسان، يجند الشاب ألبرت للخدمة في فترة الحرب العالمية الأولى، لينتقل حصانه بين يد وأخرى، ويبقى "ألبرت" متحليا بالأمل كي يجتمع معه مجددا، وذلك في فيلم "War Horse" الذي عرض عام 2011.

Bridge of Spies

في فترة الحرب الباردة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي، يجند محامي أمريكي للدفاع عن جاسوس سوفيتي أمام المحكمة بعد أن تم القبض عليه، بجانب مساعدة وكالة المخابرات المركزية في عملية تسهيل تبادله مع قائد طائرة أمريكي قبض عليه قوات الاتحاد السوفيتي، وذلك ضمن أحداث فيلم "Bridge of Spies" الذي عرض عام 2015.

وحصل الممثل البريطاني مارك رايلانس على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره بالفيلم. 

1
1
0
0
1
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.