يتيح اتحاد مكتبات الجامعات المصرية للطلاب والباحثين الوصول إلى قواعد البيانات والدوريات والكتب والرسائل الجامعية الإلكترونية لمعرفة المراجع والمصادر المتاحة بالجامعات والكليات المختلفة، إلا أن كثير من الطلاب والباحثين يجهلون ذلك.

في هذا التقرير نوضح لكم كيفية استخدام الموقع من خلال الصور التوضيحية والفيديو.

خدمة البحث الداخلي (بحث المقتنيات)

هى خدمة تتيح البحث عن معلومات مختلفة (كتب، دوريات، نوتة موسيقية،...)، تتمثل خطواتها في: الضغط على خانة مقتنيات المكتبات، اختيار اسم الجامعة، ثم اختر نوع المقتنيات سواء كان كتاب أو دورية أو رسالة أو غيره، كما هو موضح فيما يلي:

بعد ذلك اضغط على مواقع فرعية لتظهر الكليات الموجودة داخل الجامعة التي قمت باختيارها، ثم اختر الكلية بالنقر عليها (كلية الإعلام مثلا)، وفي خانة نص البحث اكتب الكلمات المفتاحية (وهى الكلمات المراد البحث عنها سواء كان عنوان كتاب أو اسم مؤلف)، أخيرا اضغط على بدء البحث لتظهر لك النتائج.

تظهر النتائج على النحو التالي:

وفي الشاشة السابقة ظهرت 49 نتيجة للبحث، ولمعرفة تفاصيل حول كل نتيجة اضغط على كلمة تفاصيل الموجودة بالجهة اليسرى والمقابلة لعنوان الكتاب.

بحث الانترنت

عن طريق هذه الخدمة يمكن الدخول إلى المكتبات العالمية ومعرفة مقتنياتها، فبعد الضغط على «بحث الانترنت» تظهر قائمة مكتوب فيها نطاق البحث، وهى تشير إلى المكتبات العالمية التي تريد البحث فيها أو فهرس الجامعات المصرية، ثم انتقل بعد ذلك لخانة البحث، واكتب بها الموضوع المراد البحث عنه، كما هو موضح فيما يلي:

أما الخانة الموجودة بجوار نص البحث، فمن خلالها يتم اختيار الصفة التي تصف الكلمات البحثية التي ادخلتها هل هى عنوان أم إشارة لموضوع معين أم لمؤلف معين. كما يوجد تنويه على يمين الصفحة بأنه يمكنك البحث في أكثر من مكتبة عن طريق الضغط على زر (كنترول أو Ctrl) مع الاختيار.

الدوريات المحلية

عليك الضغط على خانة الدوريات المحلية، ليتم عرض المجلات المسجلة على النظام، ومن خلالها يمكن اختيار المجلة المراد البحث فيها عن المقالات المتعلقة بموضوع معين، كما هو موضح فيما يلي:

ولعرض ملخص حول الموضوع (مثل هدف الدراسة أو النتائج التي تم التوصل إليها) عليك الضغط على كلمة تفاصيل المقابلة للعنوان، كما هو موضح فيما يلي:

 


الإطلاع على الكتب والمصادر المختلفة يتطلب تسجيل الدخول بالموقع، يمكنك الاستعانة بالفيديو التالي:

* سنوضح في تقرير سينشر لاحقا كيفية استخدام الخدمات الآخرى المتاحة بالموقع، ومنها خدمة الرسائل الجامعية.




2
0
0
0
0
0
0