رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على نجوم 2016 في استفتاء «شبابيك» لأفضل كل حاجة

تعرف على نجوم 2016 في استفتاء «شبابيك» لأفضل كل حاجة

«لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع»، هذا هو حال الأعمال الفنية التي شاهدناها في 2016 التي جعلت الجميع يختلف حول هذا الفيلم أو ذاك المسلسل نظرًا لكثرة الأعمال وتنوعها. لكن هل يمكن الاتفاق على عمل هو الأفضل هذا العام؟ 

«شبابيك» قرر عمل استفتاء فني يقيم من خلاله أداء النجوم من جيل الكبار، والشباب ويعرف من هو أفضل نجم لعام 2016. كما سنعرف أيضًا أفضل، وأسوأ مسلسل، ولن ننسى بالطبع معرفة أفضل سيناريو وإخراج، من خلال استطلاع آراء بعض نقاد الفن.

أفضل مسلسل

النقاد، الذين استطلع «شبابيك» آرائهم، اختاروا مسلسل «أفراح القبة»، المأخوذ عن رواية الأديب نجيب محفوظ، كأفضل مسلسل لهذا العام.

ويرى الناقد رامي عبد الرازق أن هذا العمل «تضافرت فيه العناصر الفنية من ديكور، وإضاءة، وملابس، وأداء ممثلين، وموسيقى بشكل متكامل».

وتدور أحداث المسلسل داخل إحدى الفرق المسرحية خلال حقبة السبعينات حيث يكتشف الممثلون أن أحداث المسرحية تدور حول شخصياتهم الحقيقية في كواليس المسرح. وهو من بطولة إياد نصار، ومنى زكي، وصابرين، وصبري فواز، ومحمد الشرنوبي، وإخراج محمد ياسين.

وجاء مسلسل «جراند أوتيل» في المرتبة الثانية، وهو من بطولة أمينة خليل، وعمرو يوسف، ودينا الشربيني، ومحمد ممدوح، وأحمد داوود، وإخراج محمد شاكر خضير، وتدور أحداثه في الخمسينات من القرن الماضي، في أثناء بحث «علي» عن شقيقته التي كانت تعمل في فندق بأسوان.

أسوأ مسلسل

أما أسوأ عمل هذا العام فقد أجمع عدد كبير من النقاد على أن الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية» هو الأسوأ، حيث ترى الناقدة حنان شومان أن هناك أعمال تعتبر درة الأعمال الدرامية العربية و«ليالي الحلمية» للمؤلف أسامة أنور عكاشة، والمخرج إسماعيل عبد الحافظ هو من تلك الأعمال التي كان لايجب الاقتراب منها.

وتضيف «شومان» أن الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية» عمل صورة مشوهة للمسلسل الذي كان يلتف حوله الأجيال لمشاهدته.

تبدأ أحداث الجزء السادس بإصابة «زهرة» بصدمة عصبية بعد وفاة علي البدري، ويفاجأ الجميع بظهور «لي لي» ابنة سليم البدري. والعمل من بطولة إلهام شاهين، وهشام سليم، وصفية العمري، ودرة، وإخراج مجدي أبو عميرة.

أفضل فيلم

فيلم «إشتباك» من أفضل الأفلام التي تم عرضها في دور العرض السينمائي من وجهة نظر النقاد، وترى الناقدة علا الشافعي أن الفيلم تجربة فنية مختلفة كما إنه تم عرضه في مهرجان «كان»، وأشاد به الجمهور والنقاد.

وتدور أحداث الفيلم بعد 30 يونيو، داخل عربة ترحيلات تابعة للشرطة مكتظة بالمتظاهرين من المؤيدين والمعارضين لحكم جماعة اﻹخوان المسلمين. والفيلم من بطولة نيللي كريم، وهاني عادل وإخراج محمد دياب. فيما يأتي فيلم «نوارة» في المرتبة الثانية وهو بطولة منة شلبي، ومحمود حميدة، وإخراج هالة خليل.

كما أن السينما بشكل عام في 2016 شهدت عرض مجموعة كبيرة من الأفلام الجيدة وفقا للناقدة حنان شومان، ومن تلك الأفلام «هيبتا»، و«من 30 سنة»، و«يوم للستات»، وحتى على مستوى الأفلام الكوميدية فهناك أفلام كانت أفكارها جيدة مثل فيلم «كلب بلدي»، و«حسن وبقلظ»، و«الهرم الرابع»، و«البس عشان خارجين».

أفضل نجمة دور أول

منى زكي عن دور «تحية» في مسلسل «أفراح القبة» هي الأفضل من وجهة نظر النقاد، وتقول  الناقدة ماجدة خير الله إنها استطاعت تجسيد تلك الشخصية المركبة بأبعادها المتنوعة بإجادة تامة.

وهناك نجمات أخريات أجمع النقاد على تقديمهن أدوارا جيدة. وتقول الناقدة ماجدة موريس إن منهن يسرا عن دور «رحمة» في مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، وأنوشكا عن دور «قسمت هانم» في مسلسل «جراند أوتيل»، وهالة صدقي عن دور «إنشراح» في مسلسل «ونوس»، وغادة عادل عن دور «نهى رشاد» في مسلسل «الميزان».

أفضل نجمة دور تاني

اختلفت آراء النقاد حول تحديد أفضل نجمة دور تاني هذا العام لكثرة عدد من تميزن في تقديم هذا الدور وهن: سوسن بدر، وصابرين، وسلوى عثمان في مسلسل «أفراح القبة»، وشيرين رضا، ومها حليم شقيقة يسرا في مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، وأنوشكا، وأمينة خليل، ودينا الشربيني في مسلسل «جراند أوتيل»، وحنان مطاوع في مسلسل «ونوس»، وفاطمة نصر في مسلسل «الخروج».

أفضل نجم دور أول

كان ليحيى الفخراني نصيب كبير من الأصوات من جانب النقاد حول استفتاء أفضل نجم دور أول عن دور «ونوس» في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، ويقول الناقد رامي عبد الرازق إن «الفخراني» استطاع تجسيد شخصية الشيطان بشكل متميز فكان متمكنًا من أدواته التمثيلية ولم يقلد من سبقوه في أداء شخصية الشيطان مثل يوسف وهبي، وعادل أدهم فكان منفردًا بأدائه الخاص.

فيما رأى آخرون أن من الأفضل أيضًا إياد نصار عن دور «طارق» في مسلسل «أفراح القبة»، حيث يقول «عبد الرازق» إنه استطاع تقديم شخصية مركبة بما فيها من تحولات درامية بتميز شديد.

وأيضا محمد رمضان عن دور «رفاعة الدسوقي» في مسلسل «الأسطورة» وذلك على المستوى الجماهيري بحسب ما رأت الناقدة حنان شومان، وأيضا عمرو يوسف عن دور «علي» في مسلسل «جراند أوتيل».

أفضل نجم دور ثاني

وفي تحديد أفضل نجم دور ثاني هذا العام اختلفت الأراء حول الأفضل لكثرة تميز الأدوار التي قام بتجسيدها هؤلاء النجوم وهم: محمد ممدوح في «جراند أوتيل»، ونبيل الحلفاوي ومحمد شاهين وعلاء زينهم في «ونوس».

وأيضًا بيومي فؤاد في مسلسل «بنات سوبر مان»، وصبري فواز، وسيد رجب، وسامي مغاوري في مسلسل «أفراح القبة»، وأحمد راتب في مسلسل «الخروج»، ومراد مكرم، وزكي فطين عبد الوهاب في مسلسل «فوق مستوى الشبهات».

أحسن ممثل وممثلة صاعدة

اعتبر النقاد أن أحسن ممثل صاعد هو أحمد داوود لتميز دوره في مسلسل «جراند أوتيل». ورأى الناقد رامي عبد الرزاق أن محمد الشرنوبي هو أحسن ممثل صاعد أيضًا عن دور في مسلسل «أفراح القبة».

ويقول «عبد الرازق» إن «الشرنوبي» استطاع تقديم المراحل العمرية التي تمر بها شخصية «عباس» بشكل متميز كما إنه استطاع تقديم شخصية الكاتب المعقد القادم من بيئة أسرية غريبة.

وكان لقب أحسن ممثلة صاعدة من نصيب نهى عابدين عن دورها في «ونوس».

أفضل سيناريو

فريق كتابة السيناريو لمسلسل «فوق مستوى الشبهات» عبد الله حسن، وأمين جمال، ومحمد رجاء، وعبد الرحيم كمال عن سيناريو مسلسل «ونوس»، وتامر حبيب عن سيناريو مسلسل «جراند أوتيل» هم من أفضل السيناريوهات التي اختارها النقاد لهذا العام.

أفضل مخرج

بشهادة جميع النقاد ممن استطلعنا رأيهم، فإن المخرج محمد ياسين هو أفضل مخرج هذا العام حيث استطاع أن يقدم كل عنصر من عناصر مسلسل «أفراح القبة» بشكل متميز وعمل على جعل كل العناصر الفنية متضافرة مع بعضها البعض. وهذا نتج عنه عملًا فنيًا متميزًا استطاع أن يؤثر في نفوس المشاهدين.

وترى الناقدة ماجدة موريس أن هناك عدة مخرجين بجانب محمد ياسين استطاعوا أن يهتموا بالقصة الأساسية بجانب بناء الشخصية مما أخرج أعمالًا فنية متميزة وهم: محمد شاكر خضير مخرج مسلسل «جراند أوتيل»، وهاني خليفة مخرج مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، وشادي الفخراني مخرج مسلسل «ونوس»، ومحمد جمال العدل مخرج مسلسل «الخروج». 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»