رئيس التحرير أحمد متولي
 عن سوق العمل.. «البحث العلمي» تنظم ورش عمل بالتعاون مع الوكالة الأمريكية

عن سوق العمل.. «البحث العلمي» تنظم ورش عمل بالتعاون مع الوكالة الأمريكية

تنظم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ووزارة التجارة والصناعة ومكاتب التايكو، مجموعة من ورش العمل تحت عنوان «التعرف على الفرص المتاحة في السوق في محافظات القاهرة- طنطا- سوهاج»، خلال الفترة من 24 إلى 26 ديسمبر الجاري، بفندق هوليداي.

 تأتي ورش العمل كجزء من مهام «مشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات»، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتطوير المساعدات الفعالة والمستدامة ولتحسين الجودة والقدرات والتوعية وإمكانية الوصول إلى خدمات مكاتب تسويق الابتكار والتكنولوجيا في جميع أنحاء مصر، وذلك تنفيذا لبروتوكول التعاون بين الأكاديمية والوكالة.

وأوضح رئيس الأكاديمية الدكتورمحمود صقر أن تسويق التكنولوجيا في الجامعات المصرية عادة ما تبدأ بقيام الباحث بتطوير تقنية ومحاولة إيجاد فرصة في السوق الذي يتم فيه استخدام التكنولوجيا، وفي كثير من الحالات لا يتطابق الحل مع الطلب الموجود في السوق.

وأضاف أن ورش العمل تجيب عن عده أسئلة لتسهيل عملية نقل وتسويق التكنولوجيا في السوق المصرية من خلال 34 مكتب TICO»»، مثل كيفية تحديد الفرص المتاحة في السوق، كيفية تحقيق تكيف التكنولوجيا مع الفرص المتاحة في السوق، كيفية الوصول إلى أفضل مطابقة بين التكنولوجيا المتاحة والفرص المتاحة في السوق، كيفية التعامل بفعالية مع القطاع الخاص والباحثين في عملية تسويق التكنولوجيا، وكيفية الإدارة الفعالة لعملية نقل التكنولوجيا.

و تهدف ورش العمل إلى التعرف على الفرص المتاحة في السوق لتوجيه مكاتب نقل التكنولوجيا لتبدأ طبقا للطلب في السوق وتعمل على التكيف مع التكنولوجيا التي أعدها الباحثون لتلبية هذا الطلب، ويؤدي هذا إلى تحويل عملية التسويق لتكون نابعة من قوى السوق وتزيد من نسبة نجاح مكاتب نقل التكنولوجيا.

كما يتم تعزيز ورش العمل بالتدريبات ولعب الأدوار والتعريف بحالات النجاح المحلية، وعندما تكون التكنولوجيا نابعة من السوق يعني أن الفرص في القطاع الخاص هي محرك للتنمية التكنولوجيا والتكيف إلى جانب العمل علي تزويد الحضور بمنهجيات لتحديد الطلب في السوق وتوجيه تكييف وتعديل التكنولوجيا التي أعدها الباحث لتلبية الطلب المحدد، كما تقدم ورش العمل أيضًا المهارات اللازمة لتنفيذ هذه المنهجيات وكذلك إدارة مشروع نقل التكنولوجيا بصورة أكثر فعالية.

 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير