المستودع الرقمي هو خدمة إلكترونية توفرها مواقع بعض الجامعات العربية، ويتيح للباحثين والطلاب الوصول إلى مصادر المعلومات المختلفة سواء رسائل جامعية، أو مجلات علمية، وحتى الندوات والمؤتمرات والمشاركات العلمية في كل جامعة من هذه الجامعات.

ويرصد «شبابيك» في هذا التقرير، المستودعات الرقمية لعدد من الجامعات العربية، والتي يمكنك من خلالها تحميل العديد من المراجع العلمية مجانا.

جامعة طيبة

يحتوي المستودع الرقمي للجامعة على جميع الإنتاج المعرفي والعلمي لمنسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والباحثين. ويضم عدة أقسام أهمها: الكتب الرقمية، ويحتوي على قائمة من الكتب في المجالات الأكاديمية يمكن تحميلها بصيغة PDF، وقسم الرسائل الجامعية، ويضم عددا من رسائل الماجستير والدكتوراة التي أجيزت في الجامعة، أما قسم المؤتمرات والندوات، فيضم المواد العلمية للمؤتمرات والندوات التي أقيمت في الجامعة، ومكتبة الاستشراق والكتب النادرة، التي يمكنك من خلالها تحميل المخطوطات والكتب.

بعض الأقسام تحتوي على تخصصات فرعية، وتضم مراجع عربية وأجنبية، وكل ما عليك فعله هو الضغط على القسم الذي ترغب في البحث فيه. يمكنك الوصول للمستودع من هنا

لطلاب الدراسات العليا.. 5 مواقع لتحميل الرسائل الجامعية الأجنبية

جامعة نايف

المستودع الرقمي المؤسسي لجامعة نايف للعلوم الأمنية، يضم الكتب والرسائل العلمية لباحثي الجامعة، ويشمل 4 أقسام هي: أطروحات الدكتوراة ورسائل الماجستير، ويصل عددها إلى 3790 رسالة ويمكنك تحميلها مجانا بصيغة pdf، والقسم الخاص بإصدارات الجامعة، والأصول الرقمية لمجلات الجامعة، والوثائق وأوراق الأنشطة العلمية، ويمكنك أيضا تحميلها بمجرد الضغط على القسم ثم عنوان الوثيقة أو الورقة العلمية.

لزيارة المستودع الرقمي للجامعة، اضغط هنا

جامعة الملك سعود

الحاوية العلمية التابعة لجامعة الملك سعود هي بمثابة مستودع رقمي، حيث يمكنك من خلالها الوصول إلى العديد من المصادر والمراجع المرتبطة بموضوع بحثك، وكل ما عليك فعله هو كتابة الكلمة المفتاحية المرتبطة بموضوع رسالتك أو البحث الذي ترغب في إجرائه في مربع البحث ثم اضغط على «اذهب»، لتظهر لك بعد ذلك مجموعة من النتائج التي يمكنك الاختيار من بينها بالضغط على العنوان ثم تحميل الرسالة أو المرجع كاملا بصيغة pdf

يمكنك زيارة الحاوية العلمية للجامعة من هنا

كما تقدم الجامعة خدمة أخرى للباحثين وهي الوصول إلى المخطوطات النادرة بطريقة سهلة وميسرة، من هنا

للطلاب والباحثين.. دليلك لاستخدام موقع اتحاد مكتبات الجامعات المصرية (2/1)

جامعة الرباط الوطني

يضم المستودع الرقمي للجامعة العديد من الرسائل الجامعية والأبحاث العلمية في مجالات مختلفة منها: الإعلام، القانون، الطب، العلوم الصحية، التمريض، الدراسات الإسلامية، الاقتصاد، والعلوم الإدارية.

المستودع معروض في شكل قائمة، وبالضغط على كلمة «تفاصيل» الموجودة أسفل كل عنوان يمكنك الوصول إلى تفاصيل حوله تشمل عنوان الرسالة، واسم الباحث، والمشرف، وتاريخ النشر، بالإضافة إلى ملخص للرسالة باللغة العربية وأخر بالإنجليزية، فضلا عن إمكانية تحميلها كاملة بالضغط على «تنزيل نسخة كاملة» الموجودة يمين التفاصيل.

لزيارة المستودع الرقمي للجامعة، اضغط هنا

جامعة الملك فهد

يعتبر المستودع الرقمي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن مصدر هام للمعلومات للباحثين والطلاب في كليات ومعاهد أو أقسام الهندسة، والحاسب الآلي، والعلوم، والتسويق، والإدارة الصناعية، فمن خلاله يمكنهم تحميل العديد من المصادر والمراجع مجانا بصيغة pdf، وذلك عن طريق كتابة الكلمة المفتاحية في مربع البحث ثم الضغط على «Search»

للوصول للمستودع، اضغط هنا




3
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات