رئيس التحرير أحمد متولي
 «مراجعة وسيلفي وأكل».. طقوس طلاب جامعة القاهرة بعد الامتحان (صور)

«مراجعة وسيلفي وأكل».. طقوس طلاب جامعة القاهرة بعد الامتحان (صور)

بنظرات شاردة وكتب بين الأيدي وأعداد مهولة، يقف الطلاب أمام قاعات الامتحانات يتابعون عقارب الساعة وأبواب اللجان المغلقة، ينتظرون بدء الامتحان حتى يتخلصوا من عبء المادة وبمجرد انتهاء الامتحان سرعان ما تتغير الوجوه وتتبدل المواقف.

تجوّل «شابيك» في حرم جامعة القاهرة وعدد من الكليات آثناء خروج الطلاب عقب الامتحانات، ووجد أن بمجرد انتهاء الامتحانات تختلف ردود وأفعال الممتحنين لكن لا تخرج عن ثلاثة أشياء « المراجعة، السيلفي، الأكل» على الترتيب.


المراجعة

«الوقت انتهى» عند سماع تلك الكلمتين يخرج آلاف الطلاب، ليبدأون البحث عن زملائهم ومراجعة ما فعلوه وكتبوه في المادة، من بينهم طلاب الفرقة الثالثة بكلية تجارة جامعة القاهرة، الذين تجمعوا أمام الكلية، عقب أداء امتحان التأمين، للمراجعة.


تقول الطالبة نبيلة سمير إن امتحان «التمويل» طويل وصعب يحتوي على أسئلة عملي كثيرة لا يكتفى الوقت لحلها، أما عن امتحان اليوم الاثنين «كان كويس جدا عملي ونظري، ولازم نراجع مع بعض عشان نعرف هننجح ولا لا».

السيلفى.. وتوثيق اللحظة

وبمجرد الانتهاء من المراجعة والاطمئنان على ما فعلوه، تأتي «لحظة التوثيق» بأخذ الصور التذكارية مع بعضهم حتى «ينسوا المادة»، لتقول الطالبة بكلية الآداب سهى عادل «لازم نوثق اللحظة، ونتصور مينفعش امتحان يعدي الا لما نتصور بعديها، عشان نفتكر اللحظات دي بعدين».

الأكل

«راجعنا، واتصورنا، يبقا لازم ناكل» هذا ما أكدته الطالبة بكلية الإعلام، ميرنا محمود حتى تكتمل طقوس الامتحانات بالنسبة لها.

يقف العديد من الطلاب أمام كافتريات ويطلبون ما يحبونه، غير عابئين بالامتحانات أو الأسعار، فأصبح الأكل عادة أساسية لهم طالما يجدونه بالجامعة.

«مش عارفة هو احنا علطول كده، بنخلص امتحانات نراجع ونتصور وناكل مبنفكرش غير في كده زي ما يكون ده بقا العادي بتاعنا»، تقول الطالبة بكلية التجارة جامعة القاهرة هدير محمود.


 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير