تُقدم وكيلة كلية التمريض جامعة أسيوط، الدكتورة سماح محمد، روشة للطلاب في فترة الامتحانات، عبارة عن مجموعة نصائح وتحذيرات من الوقوع في ممارسات تضر بمذاكرتهم وصحتهم.

ذكرت وكيلة الكلية عددا من الممارسات الخاطئة التي يتبعها الطلاب أثناء الامتحانات، وشددت على ضرورة معالجتها وتجنبها.

انقلاب اليوم: وهو النوم نهارا والسهر ليلا، وشددت على ضرورة النوم ليلا لينال العقل قسطا من الراحة، كما أن الطالب أثناء السهر يضطر إلى أن يشتت نفسه بين الكتاب والموبايل.

سماعات الأذن أثناء المذاكرة: نبهت على ضرورة ابتعاد الطلاب عن وضع سماعات الأذن أثناء المذاكرة لأن بها كمية كبيرة من الذبذبات وتسبب أضرار صحية كبيرة، بالإضافة للتشتيت وعدم التركيز أثناء المذاكرة، وأشارت أن السماعات تضر وتسبب العصبية السريعة.

القهوة: حذرت وكيلة كلية التمريض الطلاب من شرب القهوة خلال فترة الدراسة، أو شرب القهوة لغرض السهر وإجبار العقل للانتباه لأنه يؤدي لتنميل العقل، ونسيان المعلومات وهروبها، ويفضل المذاكرة في فترة النهار.

الطعام: الأسماك من الأكلات المهمة للطلاب قبل الامتحانات لاحتوائه على فوسفور وهو من المواد المنشطة للعقل، ويزيد من درجة التركيز، وكذلك تناول الفاكهة وعدم الإفراط في تناول الطعام خاصة الدسم.

♠ تناول وجبات قليلة في المحتوى ومتكررة، وهذا لأن الشبع يؤدي لتغيير الدورة الدموية ويصبح التركيز على المعدة أكثر وهذا يودي لخمول العقل والرغبة في النوم أثناء المذاكرة.

♠ ضرورة تناول طعام قبل أي إمتحان وخاصة السكريات والشيكولاته كي يتفادى الطلاب الصداع، ورفع نسبة التركيز وألم المعدة أحيانا يكون نتيجة الضغط.

وهم المنهج

يعتقد الكثير من الطلاب أن بعض المواد لا تحتاج لوقت في التحصيل ولكن حين يبدأ في المذاكرة قبل الامتحانات بفترة قصيرة يصطدم بالواقع، وأن المادة تحتاج لوقت أكبر لتحصيلها والتعامل معها.

وحذرت وكيلة الكلية الطلاب من التصادم مع المنهج الدراسي قبل الامتحانات، وأوضحت أن علاج هذا الأمر يكون بالتواصل المستمر مع أستاذ المادة والمنهج.

نصائح قبل دخول اللجان

♠ للذين يتشتتون بشكل سريع يجب عدم التحدث مع الآخرين أمام اللجان أو مراجعة المادة بشكل جماعي.

♠ للطلاب الذين يستجيبون سريعا يمكن استخدام ورقة مراجعة يكون قد أعدها الطلاب من قبل، ويراجعها قبل دخول اللجنة بشكل سريع.

نصائح داخل اللجنة

♠ التركيز وحل كل سؤال بالترتيب وعدم النظر للامتحان مجملا لأنه يسبب التشتيت إذا وجد سؤال لم يعرفه.

♠ حل الأسئلة الأسهل في البداية وترك الأسئلة الصعبة في النهاية.

♠ عدم مراجعة الامتحان بعد الخروج من اللجنة.




63
20
0
8
8
0
4

شارك المقال


من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات