رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف أعطت الأمثال الشعبية دروسا في التنمية البشرية؟

كيف أعطت الأمثال الشعبية دروسا في التنمية البشرية؟

الأمثال الشعبية، جزء من التراث الموروث، تحمل مجموعة من الحكم تمت صياغتها في مثل شعبي متناغم موسيقيًا وموحّد الإيقاع بين كلماته. والتنمية البشرية كان لها نصيب من تلك الأمثال.

في هذا التقرير، نرصد لكم مجموعة من الأمثال الشعبية، أعطت دروسًا مختلفة في التنمية البشرية يوصى بالعمل بها، فقد تفيدك في حياتك العلمية والعملية.

فن الإدارة.. «المركب اللي ليها ريسين تغرق»

ترى أخصائية الصحة النفسية وخبيرة التنمية البشرية بسمة سليم، من خلال ذلك المثل أن أي عمل ليس له« ريسين»، بل هناك قائد ذو خبرة يقوم بأخذ القرار ثم بعد ذلك يقوم باستشارة من حوله في صنع هذا القرار حتى يصل الجميع في النهاية إلى نتائج إيجابية تحقق النجاح في النهاية لكل فريق العمل.

دائمًا هناك الأقوى.. «اللي تستهر به يغلبك»

via GIPHY

لا تستهر بأي شيء في حياتك لأنك قد تتفاجيء في النهاية بأن ما كنت تستهر به قد غلبك.. هذا ما تشدد عليه خبيرة التنمية البشرية، التي تضيف: «عليك ألا تصغى لمن يقولون لك إنك الأقوى ولن يستطيع أحد أن يغلبك لأن حديثهم هذا سيجعلك لا تقوم بدراسة الشخصيات التي تتعامل معها دراسة تمكنك من معرفة كل شيء عنهم حتى تستطيع الفوز عليهم».

فعلى سبيل المثال إذا ذهبت لإنترفيو عليك دراسة كل شيء يخص المقابلة الشخصية وأن تعرف معلومات كثيرة عن مكان  العمل الذي تذهب إليه حتى تفوز بالوظيفة. لأنك إذا نظرت أنك الأفضل (الأقوى) بدون دراسة وستفوز لا محالة بالوظيفة ستجد نفسك الخاسر في النهاية. وعليك دائمًا أن تعرف أن الشخص الأقوى هناك الأقوى منه. هكذا ترى بسمة تفسير المثل الشعبي «اللي تستهر به يغلبك» في مجال التنمية البشرية.

«اكسر للبنت ضلع يطلعلها أربعة وعشرين».. هي الأمثال الشعبية ظلمت المرأة؟

لا تخسر أحد.. «اللي تكرهه النهاردة تعوزوا بكرة»

في مجال حياتك العملية لا تخسر أحد لأنك قد تحتاج إليه، حيث تقول بسمة سليم: «إذا كنت على سبيل المثال تشعر بالإستياء من مديرك فعليك أن تفكر في أنك تستفيد من خبرته على أقل تقدير وتلك الخبرة التي تعلمتها منه سوف تفيدك حينما تذهب الى مكان أخر وقد تكون السبب في أنك تفوز بالوظيفة. فبالتالي اللي تكرهه النهاردة أكيد هتعوزوا بكرة».

قيمة التعاون.. «القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين»

من وجهة نظر بسمة هذا المثل يعزز بشكل كبير قيمة التعاون بين الأفراد. هذا التعاون الذي يجعلهم ينجزوا أي شيء في وقت أقل على عكس إذا قام الشخص بمفرده بعمل هذا الشيء.

كما تنصح بسمة دائمًا أي شخص يعاني من الإنطوائية أن يشترك في أي نشاط اجتماعي يكون به أكثر من عضو حتى يتعاون معهم ويشعر بروح الجماعة.

لاتفرقة بين الناس.. «الناس بالناس والكل على الله»

ترى خبيرة التنمية البشرية، أن هذا المثل إذا طبقناه على مجال التنمية البشرية سنجد أنه يدعوك إلى عدم التفرقة بين الناس في حياتك العلمية والعملية سواء تلك التفرقة كانت تخص الدين، أو اللون أو أي تفرقة أخرى لأنها سوف تكون مخالفة لما تربينا عليه من قيم إنسانية تنص على أنه لا بد أن تسود روح المودة والحب بين الناس.

اتقان العمل.. «سبع صنايع في ايديه والهم جاير عليه»

via GIPHY

المحاضر الدولي لعلوم التنمية البشرية الدكتور«كمال نعيم» يقول إن بالفعل من يقوم بأعمال في تخصصات مختلفة في وقت واحد، سيجد نفسه في النهاية مشتت وسيجد كما يقول المثل«الهم جاير عليه».

ومجال التنمية البشرية ينصح دائمًا الفرد أن يتخصص في مجال واحد يحبه لأن التخصص هو أساس النجاح، ويبدأ في أن يعرف كل شيء عنه ويتقنه جيدًا وإذا أراد الشخص التخصص في مجال أخر فليكن مجال واحد فقط لا أكثر من ذلك لأن التخصص يؤدي إلى الإتقان والإتقان يؤدي الى المهارة في العمل.

وهذا المثل يشبه مثل أخر يؤدي نفس المعنى أيضًا وهو «صاحب بالين كداب وصاحب تلاتة منافق».

الإنصات الجيد.. «ودن من طين وودن من عجين»

يقول «نعيم»: ما أكثر هؤلاء الأشخاص الذين يشعروننا بلامبالاة عندما نتحدث معهم وكأنهم لايريدون أن يستفادوا من أي فرد حولهم ولا يهتمون بأي شيء يجري في هذا العالم وهذا الشخص يتحول مع الوقت الى شخص محبط ليس لذاته فقط بل لمن حوله. ويصدر أيضًا طاقة سلبية لكل من يقابله.

وبالطبع «هذا الأمر مرفوض» في مجال عملك وفي حياتك بشكل عام لأنك لا بد كما يقول نعيم أن تكون منصت جيدًا لكل من حولك والإنصات هو درجة أعلى من الإستماع عليك أن تتحلى بها والإنصات يجعلك تتعلم وتكتسب خبرات كثيرة من الناس تفيدك في حياتك.

وبجانب الإنصات عليك أن تهتم بما يحدث حولك من أحداث حتى تكون إنسان فعال في المجتمع وليس مثلما يقول المثل «ودنك من طين وودنك التانية من عجين».

طريق النجاح يبدأ بخطوة.. «مايطلعش العلو إلا اللي معاه السلم»

أي شخص يريد أن يصل إلى مكانة عالية في عمله عليه أن يصعد السلم الوظيفي خطوة خطوة «فعلى رأي المثل مايطلعش العلو الا اللي معاه السلم». فطريق النجاح وفق ما يقول نعيم يبدأ بخطوة ويعتمد الصعود على هذا السلم في المقام الأول على شقين الأول تكوين علاقات إجتماعية بنسبة 85% بمعنى أن تكون قادر على خلق مهارات التواصل بين الناس وتكتسب منهم خبرات وتؤثر فيهم وتتأثر بهم. لا أن تكون منعزل عن الناس وبينك وبينهم«مصانع الحداد» أما الشق الثاني فهو العلم والخبرة والمعرفة وذلك بنسبة 15%.

انجاز العمل في وقته المحدد.. «قالوا للديك صيح قال: كل شيء في أوانه مليح»

يشدد المحاضر الدولي لعلوم التنمية البشرية، على أنه من النجاح أن تنجز عملك في الوقت المحدد مثل ذلك الديك الذي رفض أن يصيح إلا في الوقت المحدد له.

و«نعيم» يرى أنك اذا تأخرت عن عمل هذا الشيء فلا بأس اذا كان مرة أو مرتين، لكن لا تستمر في التأخير حتى لايصبح عادة سيئة في حياتك لأن التأخير من السلوكيات السيئة التي إن مارسها البعض واجهوا كثيرًا من المشكلات في حياتهم.

 النظرة لسلبياتك أولًا.. «اللي تعايرني بيه النهاردة تقع فيه بكرة»

ينصحك المحاضر الدولي لعلوم التنمية البشرية، إذا وجدت شخص به سلبيات كثيرة لا تعايره بتلك السلبية أبدًا لأنك من الممكن أن تقع فيها أجلًا أم عاجلًا فإجعل هذا المثل في بالك دائمًا «اللي تعايرني بيه النهاردة تقع فيه بكرة».

كما عليك أن تنظر إلى سلبياتك أنت أولًا تعالجها لا أن تبحث عن سلبيات الأخرين وتعايرهم بها.

التحلي بالصبر.. «بين اللبة واللبة أربعين يومًا»

via GIPHY

المقصود من المثل أن الوقت بين زرع البذرة والحصول على ثمرة ناضجة في الريف يأخذ أربعين يومًا وهذا الوقت بالطبع هو وقت كثير يجيب على الجميع الإلتزام به والتحلي بالصبر لا الاستعجال وذلك للحصول على ثمرة ناضجة.

والتحلى بالصبر هذا اذا طبقناه على مجال التنمية البشرية سنجد إنه من الأمور المهمة، حيث يقول «نعيم» إنه في طريق نجاحك عليك أن تتحلى بالصبر حتى تصل لما تريد وإذا فشلت هذا ليس معناه نهاية العالم فقط قم بالتركيز وقرر المحاولة مرة أخرى ولا تيأس.

 

 

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»