هل فكرت يوما في الدراسة بالإمارات؟ وفقا لتصنيف «QS» العالمي للجامعات، فالإمارات بها عدد من أفضل الجامعات في منطقة الخليج، كما صُنفت دبي من قبل ضمن أهم 5 مدن عالمية، لذلك تعتبر الدراسة هناك تجربة ممتعة. 

نوضح في هذا التقرير الشروط العامة واجراءات التقديم للالتحاق بالجامعات الإماراتية، فضلا عن الرسوم الدراسية.

الشروط واجراءات التقديم

لكي تتمكن من استكمال دراستك الجامعية في الإمارات، يجب عليك التقدم إلى الجامعة التي اخترتها، عن طريق الانترنت على أن يكون ذلك خلال شهر مايو أو يونيو أي قبل البدء في برنامجك الدراسي. 

وبشكل عام فإن الأوراق المطلوبة للتقديم تتمثل في استمارة طلب التقديم، جواز سفر ساري المفعول، الشهادات الأكاديمية الحديثة، فضلا عن تقديم ما يثبت كفاءتك في اللغة الإنجليزية.

وتحدد كل جامعة شروط القبول الخاصة بها، إلا أن بعض الجامعات غالبا ما تشترط أن يكون الطالب بارعا في التحدث باللغة العربية، واللغة الإنجليزية أيضا، وهى اللغة الرئيسية المستخدمة في كثير من الجامعات الإماراتية، لذلك من الممكن أن يُطلب منك تقديم شهادة اجتياز اختبار «الآيلتس» أو «التويفل».

الدراسة في السعودية.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

الرسوم الدراسية

الرسوم الدراسية تختلف من جامعة لأخرى، حيث تضع كل جامعة رسوم خاصة بها، وبشكل عام فإن التقدم الاقتصادي المستمر في الإمارات يجعل الدراسة فيها مكلفة إلى حد ما. ويبلغ متوسط تكلفة دراسة الماجستير حوالي 48 ألف درهم (أي ما يعادل 13.070 دولارا أمريكيا) ويمكن أن يصل إلى 120 ألف درهم (أي ما يعادل 32.670 دولار أمريكي) لبعض برامج الدراسات العليا المتخصصة.

ويوضح الجدول التالي، الرسوم الدراسية في كليات جامعة الإمارات العربية المتحدة لعام 2016 – 2017:

ولمزيد من التفاصيل اضغط هنا

التأشيرة

للحصول على تأشيرة الدراسة في الإمارات تحتاج إلى كفيل مقيم هناك، وإذا لم يكن لديك أقارب أو جهات يمكنك التواصل معها في الإمارات، فيمكن أن تتكفل الجامعة الملتحق بها بالقيام بذلك بالنيابة عنك. يمكنك تقديم طلب الحصول على التأشيرة عن طريق الانترنت، لكن لا يمكنك الحصول على القبول إلا مع وجود الكفيل. عادة ما يتم إصدار تأشيرة إقامة الطالب لمدة سنة واحدة فقط، ويمكن تجديدها بعد ذلك.

وتصل تكاليف التقديم للحصول على التأشيرة إلى 3 آلاف درهم (أي ما يعادل 820 دولارا أمريكيا)، بالإضافة إلى وديعة بقيمة ألف درهم (أي ما يعادل 270 دولار أمريكي) يستردها الطالب عند المغادرة.

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في لبنان

وتتمثل المستندات التي يجب تقديمها في:

- جواز السفر، 4 نسخ منه.

- 12 صورة شخصية.

- وعند الوصول، يُطلب 3 نسخ من جواز السفر، مع تأشيرة دخول إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

- خطاب يفيد بقبولك في إحدى الجامعات الإماراتية.

- بيان حساب بنكي لبيان الحالة المادية.

- عقد إيجار أو رسالة من الجامعة إذا كنت ستقيم داخل السكن الجامعي.

- نسخة من إيصال سداد الرسوم الدراسية.

- نسخة من إيصال سداد رسوم التأشيرة.

- طلاب الدراسات العليا، عليهم تقديم ما يثبت حصولهم على درجة جامعية معترف بها.

وبمجرد الوصول إلى دولة الإمارات، يخضع الطالب لفحص طبي، يشمل الفحص اختبارات لفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز)، التهاب الكبد B وC، السل، الجذام، الزهري. وفي حالة اكتشاف إصابته بأي من الأمراض السابقة، فيما عدا الزهري، يتم ترحيله فورا.




المصدرhttps://goo.gl/JOIU2d، https://goo.gl/JoKjVt، https://goo.gl/MlvDLA

5
3
2
3
0
0
1

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات