رئيس التحرير أحمد متولي
 قبل حكم المحكمة.. اتحادات طلاب الجامعات: تيران وصنافير مصرية

قبل حكم المحكمة.. اتحادات طلاب الجامعات: تيران وصنافير مصرية

كتب- عبدالله عبدالوهاب

تستعد المحكمة الإدارية العليا للفصل في الطعن المقدم من الحكومة للموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، ما يعني أن تنتقل ملكية جزيرتي «تيران وصنافير» للمملكة، وفي هذا التقرير يعرض «شبابيك» موقف رؤساء اتحادات طلاب الجامعات من الحكم سواء قبلت المحكمة طعن الحكومة أو رفضته.

موقف اتحاد جامعة الإسكندرية

يقول رئيس اتحاد طلاب جامعة الاسكندرية: إن الاتحاد لن يتخذ أي موقف تجاه حكم المحكمة  مؤقتا لانشغالهم بالامتحانات.

موقف اتحاد جامعة المنوفية

وكان موقف رئيس اتحاد طلاب جامعة المنوفية، عمرو الشريف، قريبا من سابقه حيث قال: إن موقف الاتحاد لا يختلف عن موقف غالبية الشعب بأن الجزيرتين مصريتان، وأي قرار خلاف ذلك سيكون قرارا سياسيا لإرضاء الحكومة.

وأوضح أنه في حال قبول الطعن المقدم من الحكومة سيصدر الاتحاد بيان يوضح موقف الاتحاد، مستبعدا أي تحرك على الأرض من قبل الطلاب، وأن أي ندوات توعية ستعقد بعد الامتحانات. 

موقف اتحاد جامعة بنها

بينما أكد مساعد رئيس اتحاد طلاب جامعة بنها، خالد نعيم، أن الجزر مصرية بالدم وبحكم المحكمة، مشيرا إلى أنهم أطلقوا حملة «الطلاب مش هتبيع» في كل الجامعات المصرية، وسيستمرون في التنديد في حال قبلت المحكمة الطعن المقدم من الحكومة، ولم تحكم بمصرية الجزيرتين.

وتحدث نعيم في تصريحات لـ«شبابيك» عن تصعيد بالحشد أمام الجامعة.

موقف اتحاد جامعة سوهاج

لم يختلف موقف رئيس اتحاد طلاب جامعة سوهاج، أدهم قدري عن باقي رؤساء الاتحادات، يقول: الجزيرتان مصريتان، وفي حالة الحكم بعكس ذلك، سيكون هناك تحرك متزن من الاتحاد حرصا على سلامة الطلاب.مضيفا أن عدم إجراء انتخابات الاتحاد هذا العام أثر بالسلب على التواصل بين رؤساء الاتحادات، نتيجة تخرج البعض منهم.

موقف اتحاد جامعة السويس

ووصف رئيس اتحاد طلاب جامعة السويس، محمود عهدي، دور الاتحاد بأنه يمثيل الطلاب و يدعم حرية الفكر وحرية الرأي للطلاب داخل الجامعة.

وأعرب عن إيمانه بمصرية الجزيرتين: «احنا مع اي خطوة يتم الاتفاق عليها كاتحادات طلابية. لكن الحراك الفردي حتى على مستوى اتحاد جامعة كامل لوحده مش هيكون ليه تأثير فعلي في ظل الظروف اللي احنا فيها دي، وأي ندوات ستكون بالتنسيق مع مراكز المعلومات المتخصصة لتوفير كل ما يثبت مصريتها»

موقف اتحاد جامعةبني سويف

وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة بني سويف، عمار علي حسن «الجزيرتين مصريتين حسب ما اتربينا وعرفنا انها من ضمن حدودنا، لكن سواء حكمت بمصريتها أو لا، أتمني إعادة جميع الطلاب المفصولين بسبب القضية دي، أنا عندي مثلا ٤ شباب اتفصلوا بسبب تفاعلهم مع هاشتاج #عواد_باع_أرضه» وذلك بالتقدم  بطلب لوزير التعليم العالي والفاعل أكيد غلطان لأن حيطان الجامعة مش للتشويه وده إفساد ممتلكات عامة بس احنا بنتكلم من باب العطف فقط.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.