رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد الإقرار بمصرية تيران وصنافير... ماذا كتب «البرادعي وخالد علي»؟

بعد الإقرار بمصرية تيران وصنافير... ماذا كتب «البرادعي وخالد علي»؟

علق الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، على إقرار المحكمة الإدارية العليا بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، قائلا: «عسى أن نفهم أن الأوطان لا تبنى إلا بالعدل وسيادة القانون».

وأضاف البرادعي في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «آمل أن يكون حكم اليوم بداية صحوة ووقفة مع النفس لتغيير وتقويم المسار». مشددا على أن «السيادة للشعب»


 

وتابع البرادعي في تغريدة أخرى: «دروس مستفادة من مشهد اليوم: اتفاق على هدف، عمل جماعى منظم، اعتماد على العلم والكفاءة، إنكار الذات. عندما توجد الارادة نجد الطريق»


 

وقال المحامي الحقوقي خالد علي، أحد مقيمي دعوى بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، التي تنازل بموجبها النظام المصري على جزيرتي تيران وصنافير، إلى المملكة العربية السعودية، وأقرت بمصرية الجزيرتين: «الحمد لله.. مبروك يا شعب: تيران وصنافير مصرية بحكم المحكمة الإدارية العليا»

وكتب «علي» عبر فيسبوك: « المحاماة ليست فقط مهنة البحث عن العدل والإنصاف لكنها أيضا رسالة إنسانية ووطنية وعالمية، للدفاع عن حقوق البشر وحقوق الأوطان... فيا كل محامى مصر، وَيَا كل قضاة مجلس الدولة المصرى، وَيَا كل المدافعين عن الحقوق والحريات بوطننا، وَيَا كل أبناء ثورة يناير المجيدة، ارفعوا رؤوسكم عنان السماء، فأنتم هاهنا عن أراضى بلادنا وحقوق شعبنا مدافعون، وهذا الانتصار التاريخي من نبت يديكم».


 

فيما اكتفت الإعلامية والسياسية جميلة إسماعيل بكتابة: «مصرية» تعقيبا على الحكم.


 

كانت محكمة القضاء الإداري قضت في يوليو الماضي ببطلان الاتفاقية وأقرت بمصرية الجزيرتين، وطعنت الحكومة على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا التي رفضت طعن الحكومة صباح الاثنين، وأيدت حكم أول درجة، ما يعني الإقرار بمصرية الجزيرتين.

يذكر أن «هيئة المفوضين» بمجلس الدولة، كانت قد أوصت في تقريرها حول القضية بتأييد حكم القضاء الإداري، وأكدت مصرية تيران وصنافير.

يذكر أن مصر والسعودية، قد وقعتا في إبريل الماضي، اتفاقية ترسيم الحدود البحرية التي يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر