رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مشروعات لوزارة التعليم العالي تجمع بين التميز العلمي والعائد الاقتصادي

5 مشروعات لوزارة التعليم العالي تجمع بين التميز العلمي والعائد الاقتصادي

افتتح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، اليوم الخميس، فعاليات المنتدى الأول لتسويق الأبحاث التكنولوجية، بمقر الوزارة.

وأكد الوزير خلال فعاليات المنتدى، أن الوزارة منذ اليوم الأول لعملها قامت بوضع استراتيجية لإدارة البحث العلمى بفكر جديد مختلف وبشكل اقتصادى، مشيرا إلى أن الإدارة الاقتصادية للبحث العلمي تخلق للدولة منتجات وصناعات جديدة وفرص عمل للأجيال القادمة كما تساهم في توفير منتج محلي بديل وتوفير العملة الصعبة.

وأضاف الشيحى أن هذ المنتدى هو الأول ويليه عدة منتديات أخرى تعقد تباعا بشكل شهرى، فى إطار تفعيل الاتفاقيات العديدة التى وقعتها الوزارة مع اتحاد الصناعات المصرية ووزارة الإنتاج الحربى والمراكز البحثية المختلفة وغيرها من الجهات الحكومية والخاصة والتى تصب جميعها فى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من مخرجات البحث العلمى وتحويلها إلى منتجات اقتصادية، بالتوازى مع عدد من المبادرات للكشف عن الموهوبين والمبتكرين من بينها برنامج «القاهرة تبتكر» بالتعاون مع التلفزيون المصرى.

وتضمن اجتماع اليوم عرضا لـ 5 إنجازات تم الإنتهاء منها، وقامت أكاديمية البحث العلمى بتمويلها والإشراف على تنفيذها بالتعاون مع عدد من المراكز البحثية وبعض جهات القطاع الخاص وهى:

أولا: وحدة تحلية مياة تعمل بالتناضح العكسي بطاقة 4 آلاف لتر/يوم مزودة بنظام شمسى فوتوفولتى

وتأتى أهميتها فى تصميم وتنفيذ منظومة مستقلة تعمل بالطاقة الشمسية لتحلية مياة الآبار متغيرة الملوحة ويهدف المشروع للمساهمة فى حل مشكلة نقص المياة التى تواجه بعض المناطق.

ثانيا: مبادرة تكنولوجيا صوامع حبوب متوسطة السعة

وتهدف لاستحداث نظام لتخزين القمح فى صوامع بلاستيكية «بدلا من الشون التقليدية» ذات مواصفات خاصة وسعات مختلفة وباستثمارات محدودة وتعمل على حماية الحبوب من الحشرات والفطريات والرطوبة.

وأعلنت وزارة البحث العلمى فى عام 2014 عن إطلاق أول شركة تكنولوجية لتخزين القمح  ممولة من أكاديمية البحث العلمي ومنفذة من معهد البحوث الزراعية وبمساهمه عدد من رجال الأعمال.

ثالثا: جهاز مراقبة المريض

 يعد الأول من نوعه بالسوق المصرى ويوفر على الدولة 30 مليون جنية تستورد بها مصر حوالى 7 الآف جهاز من نفس النوع سنويا، بالإضافة لتوفير قطع الغيار والصيانة اللازمة له، وتضمينه واجهه تطبيق باللغة العربية، وقد تم التقدم  بمبادرة لتأسيس شركة لتصميم وإنتاج الأجهزة الطبية بمشاركة مجموعة من الشباب المتخصصين فى هذا المجال.

رابعا: مبادرة تطوير ونقل التكنولوجيات الحديثة لتدوير المخلفات الزراعية إلى بعض محافظات الدلتا

للتخلص من مشكلة قش الأرز التى تواجه هذه المحافظات سنويا والاستفادة منه بتحويله إلى علف حيوانى وبذلك يتم تحويل هذه المشكلة البيئية المزمنة إلى مشروع اقتصادى مثمر.

خامسا: مسلسل الرسوم المتحركة «الأزهر»

ويأتى هذا المشروع تأكيدا لتوسيع نطاق الأبحاث العلمية والخروج بها عن مجالات البحث التقليدية لتشمل المساهمه فى إنتاج أعمال فنية ذات رسالة هادفة وبتكلفة اقتصادية، وقد حاز المسلسل على جائزة أفضل مسلسل رسوم متحركة فى العام الماضي.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير