رئيس التحرير أحمد متولي
 مساعد وزير التعليم العالي لقطاع البعثات: لم نمنع أعضاء هيئة التدريس من السفر

مساعد وزير التعليم العالي لقطاع البعثات: لم نمنع أعضاء هيئة التدريس من السفر

نفى مساعد وزير التعليم العالي للبعثات، الدكتور حسام الملاحي، منع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من السفر.

وعن اشتراط الوزارة رجوع عضو هيئة التدريس لها إذا رغب في السفر، قال في تصريح خاص لـ«شبابيك»، إنه لتنظيم العملية وقطاع البعثات بالوزارة معني بذلك لتوفير سبل الراحة لأعضاء هيئة التدريس ووسائل تنقلهم وتواجدهم بالخارج.

وأكد أن وزارة الخارجية عندما يأتي إليها عضو هيئة التدريس للسفر ترغب في استخراج جواز سفر دبلوماسي لأداء مهمة خاصة، قائلًا: «البعض يتناسى الأدوار فيعتقدوا أن مخاطبة الخارجية يعني الموافقة أو عدمها وهذا غير صحيح».

واستشهد بأن أي عضو هيئة التدريس يرغب في السفر يذهب ليستأذن الخارجية ولا يرجع لوزارته فالخارجية توافق وتبعث بطلبه إلى سفير مصر المتواجد بالدولة لتخطره بأن «س» قادم لك؛ لحضور مؤتمر في المقابل يذهب السفير ليخطر المكتب الثقافي ومن ثم يرجع الأمر للوزارة مرة أخرى فاختصرنا الطريق ليكون التوجيه للمكتب الثقافي مباشرة من الوزارة المسئولة عن عضو هيئة التدريس.

وشدد «الملاحي»، على عدم التسرع والإنسياق وراء الأخبار المغلوطة دون التريس والرجوع إلى مصدر المعلومات، وما يطلبه قطاع البعثات من عضو هيئة التدريس هو التعريف بسفره كعملية تنظيمية ليس أكثر.

يشار إلى أن المعمول به في الجامعات أن «سفر أعضاء هيئة التدريس بموافقة رئيس الجامعة التي ينتمي إليها العضو، وليس هناك قرار ينظم الأمر من الوزارة».

أما فيما يتعلق بسفر رؤساء الجامعات للخارج فيجب أخذ موافقة وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي.

ونشرت بعض المواقع الصحفية صورا لخطابات قدمتها وزارة التعليم العالي، لمساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، السفيرة إيمان الفار، بعدم السماح بسفر قيادات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية والمراكز البحثية للخارج دون وجود قرار وزاري أو موافقة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

الكلمات المفتاحية

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة