رئيس التحرير أحمد متولي
 «الأكل على الفكين والفحص الدوري للثة» نصائح وزير التعليم العالي لمرضى الأسنان

«الأكل على الفكين والفحص الدوري للثة» نصائح وزير التعليم العالي لمرضى الأسنان

يُفضل وزير التعليم العالي الجديد خالد عبدالغفار، المرضى ممن يذهبون إليه لـ«فحص أسنانهم» كل 6 شهور. جاء ذلك أثناء حضوره إحدى حلقات برنامج الستات مبيعرفوش يكدبوا المذاع على فضائية سي بي سي.

ويقول الوزير، وهو متخصص في طب الأسنان، أن هناك 3 أنواع من مرضى الأسنان، الأول: يذهب للطبيب بعدما يشعر بالألم الشديد دون تأثر بالمسكنات، والنوع الثاني هو الذي يعتاد الذهاب للطبيب مع أول شعور بالألم، والنوع الثالث الذي يفضله «عبدالغفار» الذي يذهب لطبيب الأسنان كل 6 شهور للاطمئنان على صحة أسنانه.

وطالب عبد الغفار المرضى بالتوجه بصفة دورية إلى طبيب الأسنان، للإطمئنان على حالتهم قبل فوات الأوان.

وفي رده على سؤال أحد المتصلين بالبرنامج طالب عبد الغفار بضرورة الأكل على جانبي الفم حتى لا يحدث مضاعفات لمنطقة الفك في الوجه، والتي قد تحدث حالة من الاعوجاج في وجه الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في بعد المناطق في الأسنان.

وبالنسبة لمن يعانون من وجود الفراغات بين الأسنان قال:«ضعف اللثة من الأمراض التي قد تصيب الأسنان بسبب عدم التنظيف ثلاث مرات يوميا وخاصة بعد الأكل، بالإضافة الي وجود تسوس جانبي في الأسنان لا يرى إلا بالأشعة».

ورأى أن الحل في الفراغات بين الأسنان، هو عمل «طرابيش» بين ضرسين لتقليل حجم الفراغات التي تعاني منها الأسنان.

وتحدث عن مشكلة نزيف الفم، وأشار إلى أنها تحدث بسبب استخدام خاطئ لفرشاة الأسنان،وفي حالة وجود  نزيف حاد في اللثة لابد من الرجوع إلى الطبيب الخاص وضرورة إجراء عملية تمنع النزيف.

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك