يعتاد كثير من الطلاب الاستماع للموسيقى أثناء المذاكرة، فهل يسهم هذا بالفعل في زيادة تركيزهم أم أنه يؤدي إلى نتيجة عكسية؟

يُجيب «شبابيك» في هذا التقرير، على الكثير من الاسئلة التي قد تجول رأسك حول الاستماع للموسيقى أثناء المذاكرة، من خلال الاستعانة بخبراء علم النفس والتنمية البشرية.

الفوائد

الموسيقى لها فوائد عديدة، وفق أستاذ علم النفس ووكيل كلية الآداب بجامعة المنوفية، دكتور عبد الفتاح درويش.. هي «تساعد في تهدئة الأعصاب وتحسن التركيز». 

ووفقا لدراسة علمية سبق إجرائها فإن سماع الموسيقى أثناء العمل يخلق نوعا من السعادة ويساعد على التركيز إلا أن ذلك يتوقف على طبيعة الشخصية نفسها، حيث ثبت أنها تحسن أداء الشخصيات الاجتماعية وتزيد من مستوى تركيزها بشكل أكبر من الشخصيات الانطوائية.

وبالنسبة لسماع الموسيقى خلال المذاكرة، قال أستاذ علم النفس، إن ذلك يرتبط بنظرية التعلم الشرطي.. «أي إذا اعتاد الطالب على سماعها أثناء الاستذكار، فإن الجهاز العصبي يعتاد عليها أيضا، وبالتالي فإنه يمكن أن يعاني من صعوبة التركيز بدونها، وبالتالي فإن الموسيقى في هذه الحالة تساعد على زيادة تركيز الطالب».

ممارسة الرياضة هتخليك تنجح في الدراسة.. اعرف ليه وإزاي؟

الشروط

وفقا لما أوضحه أستاذ علم النفس فأن سماع الموسيقى أثناء المذاكرة يتطلب الالتزام بعدد من الشروط حتى لا تؤدي إلى نتيجة عكسية، هى:

  • موسيقى هادئة

لو كنت ترغب في الاستماع للموسيقى أثناء المذاكرة، ينصحك «درويش» باختيار الموسيقى الهادئة.. «فالكثير من الدراسات العلمية توصلت إلى أن سماع الموسيقى الهادئة يساعد على التركيز بشكل أكبر من الصاخبة».

  • طبيعة المادة الدراسية

من الأفضل تجنب الاستماع للموسيقى أثناء مذاكرة المواد العلمية، كالفيزياء والرياضيات، لأنها تتضمن الكثير من القوانين والمعادلات التي يجب فهمها والتطبيق عليها بحل أمثلة وتدريبات مختلفة، عكس المواد النظرية كالتاريخ والفلسفة والمنطق التي يمكن سماع الموسيقى أثناء مذاكرتها.. هذا وفقا لـ«دوريش» 

ومن جانبه، نصح رامز رؤوف، متخصص في تنمية المهارات الذكية والإدارية، بما يلي:

  • ابتعد عن الأغاني

حذر «رؤوف» من سماع الأغاني أثناء المذاكرة، موضحا أنه من الأفضل الاستماع إلى موسيقى هادئة، كالموسيقى الكلاسيكية، حيث أن إفراز المخ للموصلات العصبية ينشط بمجرد سماع الموسيقى، ولكن يجب ألا تتضمن كلمات (أغاني) أو حتى أصوات طبول؛ كما يجب تجنب موسيقى الميتال، لأنها تعتبر موسيقى صاخبة، تتسبب في تشتيت الذهن بعيدا عن المذاكرة.

  • سماعات خارجية  

وينصحك المتخصص في تنمية المهارات الذكية على ضرورة الاعتماد على السماعات الخارجية بدلا من سماعات الأذن في حالة الرغبة في الاستماع إلى الموسيقى أثناء المذاكرة، لأن وضع السماعات في الأذن لفترة طويلة يمكن أن يتسببب في الشعور بالألم فيها، الأمر الذي يحول بين الطالب وبين التركيز في المذاكرة.

  • قائمة تشغيل موسيقية

يقترح «رؤوف» إنشاء قائمة تشغيل موسيقية على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر، تتضمن عدد من المقاطع الموسيقية الهادئة والمفضلة بالنسبة لك، لأن الاعتماد على الراديو أو التليفزيون، يتسبب في تشتيت انتباهك بسبب كثرة الفواصل والإعلانات.

 5 طرق مجنونة هتزوّد تركيزك في المذاكرة


 

المصدر


 

4
7
1
1
2
2
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات