رئيس التحرير أحمد متولي
 السيسي وشيخ الأزهر - أرشيفية

السيسي وشيخ الأزهر - أرشيفية


مصدر: السيسي في اجتماع مع شيخ الأزهر.. لحسم هذا الملف

أكد مصدر مسئول بجامعة الأزهر- فضل عدم ذكر اسمه - أن هناك جلسه جارية بين رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، وشيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، لمناقشة تعيين رئيس جديد لجامعة الأزهر.

وأضاف المصدر لـ«شبابيك» الأحد، أن شيخ الأزهر اتخذ قرارا بتعيين الدكتور أحمد حسني، قائما بأعمال رئيس الجامعة، خلفا لإبراهيم الهدهد الذي أنهى ولايته الثانية والأخيرة كنائب لرئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب وهي الصفة التي تتيح له القيام بأعمال الجامعة.

ويقول مصدر مطلع بالأزهر بأن فترة ولاية «الهدهد» انتهت بنهاية يوم عمل السبت 25 فبراير، أي لا ينبغي مد مسئوليته كقائم بأعمال الجامعة بعد يوم أمس.

وتسود حالة من الارتباك داخل أروقة جامعة الأزهر بسب خلو مكتب رئيس الجامعة اليوم الأحد، بينما شاهد مراسل «شبابيك» القائم بالأعمال الجديد في مكتب آخر يعتمد أوراقا باسم الجامعة، وبادله العديد من الموظفين وعمداء الكليات التهاني.

ويقول مصدر آخر بأن رئاسة الجمهورية تتباطئ في اعتماد رئيس جامعة الأزهر، لسبب غير مفهوم، الأمر الذي استدعى زيارة الشيخ أحمد الطيب للرئيس عبدالفتاح السيسي.

ويقول المصدر بأن مشيخة الأزهر رشحت الدكتور إبراهيم الهدهد لمنصب رئيس الجامعة، وتنتظر طبقا لقانون تنظيم الأزهر تصديق رئيس الجمهورية.

تجدر الإشارة إلى أن تقارير إعلامية تتحدث في الآونة الأخيرة عن خلاف متصاعد بين شيخ الأزهر ورئيس الجمهورية، بسبب عدة ملفات دينية منها التمنع عن تكفير المتشددين، وآخرها مسألة وقوع الطلاق الشفوي.

ولا يرى الرئيس السيسي غضاضة في عدم وقوع الطلاق الشفوي كمخرج من ارتفاع معدلات الطلاق في مصر، في حين اتفقت هيئة العلماء برئاسة شيخ الأزهر على وقوع هذا النوع من الطلاق.

وتتعرض وسائل إعلام محلية خاصة لمؤسسة الأزهر والشيخ الطيب، بما يحمل رسائل انتقاد.

وتضامنت جامعة الأزهر في بيان رسمي مع شيخ الأزهر ضد ما أسموه «الهجوم والانتقاد الإعلامي».

 

 

 

 

 

 

 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة