رئيس التحرير أحمد متولي
 هتدرس بره.. 7 كورسات لغة مجانية لطلاب الجامعة في مارس

هتدرس بره.. 7 كورسات لغة مجانية لطلاب الجامعة في مارس

إذا كنت أحد هؤلاء الذين يرغبون في الدراسة بالخارج أو في إحدى الجامعات المحلية التي تعتمد اللغة الإنجليزية، فستحتاج لتنمية مهاراتك اللغوية كثيرا.

لكن الأمر لا يقف عند إتقان اللغة الإنجليزية، فهناك كورسات متخصصة في تدريس اللغة الإنجليزية لطلاب الجامعة، وتدريبهم جيدا على مهارات، مثل الاستماع وأخذ الملاحظات والنقاش داخل قاعة والمحاضرة وكتابة التقارير والورقات البحثية، كل هذا بلغة إنجليزية سليمة.

«شبابيك» يرشح لك في هذا التقرير مجموعة مجانية من هذه الكورسات المتاحة في شهر مارس كما عودناكم دائما.

مهارات المحادثة والاستماع

التحدث باللغة الإنجليزية بطلاقة هو حلم الكثيرون، خاصة إذا كنت أحد هؤلاء الذين يدرسون باللغة الإنجليزية.

في هذه السلسلة التي تقدمها جامعة كاليفورنيا ستتعلم تنمية مهارات الاستماع والفهم الجيد للغة مع النقاش بلغة سليمة داخل المحاضرات.

Academic Listening and Note-Taking

لن تنال الفائدة من محاضراتك إلا إذا امتلك مهارة الاستماع الجيد وفهم كل كلمة يقولها المحاضر؛ وإذا أضفت لهذه المهارة مهارة أخرى وهي تدوين الملاحظات الفعالة بسرعة، فستحقق الفائدة الكاملة، وهو ما ستتعلمه في كورس « Academic Listening and Note-Taking».

تصبح مواد الكورس متاحة ابتداء من 6 مارس.

Presentations: Speaking so that People Listen

الدراسة بالجامعة تعني الكثير من الـ«Presentations» التي عليك القيام بها. وفي كورس «Presentations: Speaking so that People Listen» ستتعلم كيف تضر أفكارك وتعرضها بشكل جيد، وكيف تسيطر على التوتر الذي قد ينتابك خلال العرض، وكيف تعرض أفكارك بلغة سليمة يفهمها الجميع.

مواد الكورس متاحة ابتداء من 27 فبراير.

Academic Discussions in English

النقاش مع أساتذتك في الجامعة شيء سيجعلك متمكنا من دراستك، وقادرا على السؤال عن كل ما لا تعرفه أو يستعصي عليك من معلومات.

في كورس «Academic Discussions in English» ستتعرف على أنواع كثيرة من المحادثات الأكاديمية، والتي تساعدك على فهم الآخرين والتعبير عن نفسك جيدا.

مواد الكورس متاحة منذ 27 فبراير.

Advanced Speaking and Listening Project

عند إنهاءك هذه الكورسات يمكنك البدء في «Advanced Speaking and Listening Project» وهو عبارة عن مشروع تخرج ستمارس فيه المحادثات الأكاديمية في الواقع ثم تسجلها وترسلها لأساتذتك في جامعة كاليفورنيا.

يبدأ هذا المشروع في 15 مايو.

مهارات الكتابة للطلاب

فالكتابة الجيدة باللغة الإنجليزية ستفيدك في تلخيص المحاضرات وإنجاز التكليفات والأبحاث العلمية.. وهذا ما ستتعلمه في سلسلة «Transform Your Writing Skills» وهي مقدمة من جامعة كاليفورنيا، ومقسمة إلى أربعة كورسات تمزج بين القواعد اللغوية وأصول كتابة التقارير والأبحاث العلمية.

Grammar and Punctuation

الكتابة السليمة تعني أن تمتلك أساسا جيدا من قواعد اللغة «Grammar». كورس «Grammar and Punctuation»  سيراجع معك هذه القواعد جيدا، مع تدريبك عمليا على كيفية استخدامها في صياغة جمل وفقرات سليمة، ومفهومة؛ لتكون جاهزا للخطوة الثانية وهي كتابة المقالات بسهولة.

تصبح مواد الكورس متاحة في 6 مارس.

Getting Started with Essay Writing

عندما تصل لكورس «Getting Started with Essay Writing» فهذا يعني أنك تسبدأ أولى خطواتك في كتابة مقال متكامل باللغة الإنجليزية.. كيف تضع عناصر الفكرة وتقسم المقال إلى فقرات، وكيف توصل فكرتك بسهولة.

يبدأ الكورس في 6 مارس.

Advanced Writing

سيأخك كورس «Advanced Writing» إلى خطوة أكثر احترافية في كتابة التقارير والأبحاث العلمية، ستتعلم كيف تقرأ الأبحاث والمقالات المكتوبة بالإنجليزية لتفهم محتواها جيدا، وتستفيد منها في أبحاثك مع قراءة، وكيف تتجنب ما يسمى بسرقة الأفكار.

والكورس متاح في 6 مارس.

Introduction to Research for Essay Writing

قبل كتابة الأبحاث الصغيرة أو الكبيرة باللغة الإنجليزية، ستحتاج للكثير من البحث عن المصادر والمعلومات وكتابة الملاحظات وتنظيم هذه المصادر في الورقة البحثية، وقبل كل ذلك وضع خطة للبحث، وغيرها من المهارات التي ستتعلمها في كورس «Introduction to Research for Essay Writing».

وتصبح مواد الكورس متاحة ابتداء من 6 مارس.

Project: Writing a Research Paper

إذا أنهيت جميع هذه الكورسات السابقة، سيكون أمامك خطوة صغيرة حتى تحصل على شهادة من جامعة كاليفورنيا بإنهاء الكورسات.. وهي مشروع التخرج «Project: Writing a Research Paper» وفيه ستجري بحثا صغيرا حول موضوع أكاديمي من اختيارك، لتتدرب عمليا على يد أساتذة الجامعة.

المصدر



  • Coursera

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال