رئيس التحرير أحمد متولي
 من الطلاب والموظفين والأساتذة.. هذه المطالب تنتظر رئيس جامعة حلوان الجديد

من الطلاب والموظفين والأساتذة.. هذه المطالب تنتظر رئيس جامعة حلوان الجديد

يشعر الكثير من طلاب جامعة حلوان بالتهميش حين يقارنون أنفسهم بجامعتي القاهرة وعين شمس، يقولون: «هو احنا ليه مش زي باقي الجامعات؟» في إشارة إلى غياب النشاط والخدمات وأساليب الترفيه والثقافة.

افتقاد جامعة حلوان لرئيس منذ مطلع أغسطس 2016 جعلها غائبة في نظر طلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفين عن النظام والرعاية الطلابية والمحافل الثقافية، الواقع الذي يتمنى كل من استطلع «شبابيك» رأيهم من داخل الجامعة إلى تغييره بقدوم رئيس الجامعة الجديد المقرر اختياره خلال الفترة القادمة بعد ترشح 4 أعضاء هيئة تدريس للمنصب.

الطلاب «نفسنا في نشاط وكارنيهات ومعاملة محترمة»

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏

بالقرب من مبنى رئيس الجامعة يجلس كل من عبد الرحمن جمال وخالد محمد، الطالبان بكلية التجارة، يتحدثان لـ«شبابيك»، عن مطالبهم من رئيس الجامعة الجديد.

يقول«عبد الرحمن» إن الجامعة أصبحت مكان غير مرغوب فيه لعدد كبير من الطلاب، بسبب قلة الأنشطة الترفيهية التي تنظمها الجامعة: «بصراحة إحنا بنيجي نقعد هنا ونمشي».

ويتعجب «عبد الرحمن» من المشاكل الكثيرة الموجودة في الجامعة: «مش معقول جامعة حلوان، مساحتها والعدد الكبير ده، وما يكونش فيها عربية إسعاف ومطافي». ولكنه يأمل من رئيس الجامعة الجديد أن يعمل علي حلها.

بينما يتحدث خالد عن سوء معاملة الأمن، وغلق المباني التي خُصصت للترفيه كـ«الصالة المغطاة – المتحف - الملاعب» يقول: إحنا مش في جامعة حكومية، دا معسكر جيش و بنعاني من تدخلات وسوء معاملة الأمن الإداري.

كما يطالب «خالد» بالإهتمام بكارنيهات الكلية، حيث أنه في السنة الجامعية الثانية، ولا يحمل سوى كارنية السنة الأولى قائلا: «الكارنيهات دي أكبر مشكلة بتواجهنا كطلاب، واللي لازم رئيس الجامعة الجديد يهتم بيها شوية، أنا حتى الآن بتعامل بكارنيه سنة أولى، ودا اللى بيسبب لي مشاكل كتير».

سارة، طالبة بكلية الصيدلة، تتحدث عن المباني المتهالكة والمعامل التي لا تصلح لمؤسسة كبيرة كجامعة حلوان قائلة: «حالنا في التعليم يرثى لها.. لا وجود للصيانة في الأماكن المخصصة للطلاب، الأدوات في المعامل يرثى لها».

تتابع «نفسي في رئيس الجامعة الجديد يكون على قدر المسئولية بجد، ويهتم بينا علشان طلاب جامعة حلوان أكتر ناس مظلومة في التعليم العالي».


تعليقات طلاب حلوان على ما يريدونه من رئيس الجامعة الجديد
 


الموظفين: «معاملة إنسانية وزيادة المرتبات»

مدام «إجلال» موظفة بإدارة العلاقات العامة بالمكتبة المركزية، طالبت من رئيس الجامعة الجديد بالإهتمام بالدعم المادي للموظفين وعلى رأسها زيادة المكافآت، وضرورة توفير سيارات لنقل الموظفين من أماكنهم للباب الرئيسي وذلك بسبب المسافة الكبيرة التي يترجلونها.

كما طالبت كل من «ليلى ومنى» موظفتان بالمكتبة المركزية لجامعة حلوان، بضرورة التعامل معاملة آدمية بالإضافة إلى العمل على النهوض بالأماكن والبنية التحتية لبعض المؤسسات داخل حرم الجامعة.

كما أن الموظفين بحاجة إلى رئيس جامعة بدرجة إنسان، يهتم بالجوانب الإنسانية للعمال في المناسبات.

​​​​​​​أعضاء هيئة التدريس يطالبون بتطوير المباني

يطالب «أحمد» المعيد بكلية التجارة، بالاهتمام بحقوق أعضاء هيئة التدريس، وتطوير البنية التحتية لعدد كبير من المباني، قائلا: «مش معقول بنصدر للجامعة ما يزيد عن 5 مليون جنيه، في حين أن كافة متطلبات العملية الدراسية ندفعها من جيوبنا الخاصة».

ويتحدث على ضرورة الاهتمام بالتكنولوجيا داخل كليات جامعة حلوان قائلا: «الجامعة أنشئت في السبعينات لتكون جامعة تكنولوجيا تهدف لخدمة المجتمع بشكل تكنولوجي، وبالتالي لازم تكون الاستراتيجية التي ينتهجها رئيس الجامعة القادم فيها شئ من التطوير».

«أحمد. ع» معيد بكلية الحاسبات والمعلومات طالب من رئيس الجامعة الجديد بالعمل على توفير موارد جديدة لخدمة الجامعة.

واستطرد «مش معقول كلية الحاسبات والمعلومات بالجامعة في مرتبة متأخرة من الجامعات التكنولوجية في مصر وكمان غير مسموعة».

وقال: «أطلب من رئيس الجامعة أن يسمح للكليات أن تستفيد بجزء من عوائدها لتطوير مبانيها، في شكل صندوق يضم أعضاء هيئة التدريس والموظفين كجامعة القاهرة».

المصدر


  •  

مدحت رمضان

مدحت رمضان

صحفي متخصص في مجال SEO ومحركات البحث - حاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة الأزهر الشريف دفعة 2013 - 2014، يكتب في مجال الرياضة والسياسة والتعليم