إذا كنت تفكر في استكمال دراستك الجامعية بالسعودية، فعليك البحث عن أفضل المدن للدراسة، حتى تضمن الالتحاق بأفضل الجامعات وزيارة أعظم المواقع الأثرية القديمة في الوقت نفسه. 

يرصد «شبابيك» في هذا التقرير أفضل المدن للدراسة في السعودية، حتى تتمكن من اختيار المدينة التي تناسب إمكاناتك المادية.

الرياض

عاصمة السعودية، وواحدة من أغنى مدن العالم، تجمع بين المثل العليا والقيم الثقافية مع التطورات الحديثة في مجال التجارة والأعمال والهندسة المعمارية والسياحة. تتضمن المدينة فنادق فاخرة تطل على الصحراء المحيطة بها، وتقع بها جامعة الملك سعود، ثاني أفضل الجامعات السعودية، والثالثة على مستوى الدول العربية لعام 2016.

تكلفة المعيشة في الرياض أعلى من القاهرة بنسبة 79.39 %. وعلى سبيل المثال، يبلغ متوسط تكلفة الوجبة في مطعم رخيص 18 ريالا سعودي، ومتوسط تكلفة الوجبة التي تكفي لشخصين، في مطعم متوسط، تبلغ 100 ريال سعودي.

أما متوسط الإيجار الشهري لشقة (بحجرة نوم واحدة) وسط المدينة فيبلغ 1750 ريالا، وخارج المركز يقدر بـ1183.33 ريال سعودي.

الدراسة في السعودية.. الشروط والتكاليف وأفضل الجامعات

جدة

تعتبر العاصمة التجارية للسعودية، وهي أكثر عالمية وليبرالية من أي مكان أخر في السعودية. وهي مدينة مترامية الأطراف، تمتد على طول ساحل البحر الأحمر، كما أنها موطن للكثير من المكاتب الحكومية، ومشهورة بمراكز التسوق والمطاعم والمقاهي.

وتعتبر ميناء الدخول الرئيسي للحجاج القادمين لمكة والمدينة المنورة. وتقع فيها جامعة الملك عبد العزيز، التي تحتل المرتبة الثالثة بين الجامعات السعودية، والرابعة على مستوى الدول العربية لعام 2016.

تكاليف المعيشة في جدة لا تختلف عن تكاليف المعيشة في الرياض بدرجة كبيرة، وإن كان متوسط أسعار بعض الوجبات في المطاعم والسلع الغذائية يزيد عن الرياض، لكن في المقابل تقل تكلفة الإيجار الشهري للسكن، فمتوسط إيجار شقة (بغرفة نوم واحدة) في مركز المدينة يبلغ 1637.50 ريال سعودي.

الدمام

عاصمة المنطقة الشرقية، والمدينة الرئيسية لتجارة النفط بالسعودية. تتميز بالشواطئ الواسعة ومناطق الصيد الكبيرة، يزورها السياح لتاريخها وتراثها القديم. وهي موطن لعدد من الجامعات والكليات السعودية، وتقع جامعة الملك فهد، الأولى على مستوى الجامعات السعودية، والعربية لعام 2016، بالقرب منها في مدينة الظهران.

يزيد متوسط أسعار معظم الأطعمة والسلع الغذائية في الدمام عن الرياض، لكن بنسبة بسيطة، وفي المقابل ينخفض متوسط الإيجار الشهري للسكن، فمتوسط إيجار شقة بغرفة نوم واحدة وسط مدينة الدمام يبلغ 1343.75 ريال سعودي، أما خارج مركز المدينة فيقدر بـ1044.44 ريال سعودي.

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في لبنان

1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال