لا شك بأن برج «بيزا» المائل هو أشهر بناء منحني في العالم، لكن في الواقع، هناك أبراج مشهورة أيضاً قد لا يلاحظ كثيرون أنها مائلة، مثل ساعة "بيج بين" الشهيرة في لندن، والتي تميل بزاوية 0.28 درجة إلى الشمال.

وتنتشر الأبنية المائلة حول العالم، من الأبنية القديمة التي أدت العوامل الطبيعية إلى ميلانها عبر السنين، إلى الإبداعات الهندسية المائلة التي يعمد المصممون إلى إبهارنا بها.

إليكم أبرز الأبنية والقصص وراءها في المعرض التالي:

برج بيزا المائل

بُني برج بيزا المائل في عام 1399، وهو من المواقع المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، وصُمم المبنى ليكون مستقيماً، لكنه بدأ في الميلان خلال بنائه في العام 1973.

 وأُغلق البرج ما بين العامين 1990 و 2001 بسبب مخاوف انهياره بالكامل، وتمت موازنته بزاوية 4.95 درجة، الأمر الذي منعه من الانهيار.


 

كنيسة القديسة ماري وكل القديسين

كنيسة القديسة ماري وكل القديسين في ديربيشاير في المملكة المتحدة، والتي بُنيت في عام 1360، وبعد بناء الكنيسة، أخذ البرج أعلاها بالانحناء من المركز بسبب ثقل وزن الرصاص المستخدم في تغطيته.


 

برج «كابيتال جيت»

برج "كابيتال جيت" في العاصمة الإماراتية أبوظبي، والذي بُني في العام 2011، ويعتبر أحد أبنية أبوظبي الأيقونية، التي صممتها شركة "RMJM" البريطانية، بزاوية انحناء تبلغ 18 درجة إلى الغرب.

معبد «هوما»

معبد "هوما" في أوديشا في الهند، المخصص لعبادة الآلهة "شيفا" ويُعتقد أن البناء يعود إلى منتصف القرن السادس عشر، وتنحني كل المباني التابعة للمعبد باتجاه مختلف، ومن غير المعروف ما إذا كان الانحناء مقصوداً أو حصل بفعل الزمن.


 

منارة جامع النوري

منارة جامع النوري في مدينة الموصل في العراق، والتي بُنيت في العام 1172.


 

كنيسة "سورهاسن"

برج الجرس التابع لكنيسة سورهاسن في ألمانيا، والذي حاز على لقب جينيس للبرج الذي يتميز بأكبر درجة انحناء في العالم، بزاوية 5.2 درجة. ويعود بناء البرج إلى العام 1450.


 

ساعة "بيج بين"

برج ساعة "بيج بين" في العاصمة البريطانية لندن، والذي بُني في العام 1859، وتبلغ زاوية انحناء البرج 0.28 درجة باتجاه الشمال. ويُعتقد أن البرج بدأ بالانحناء بعد الانتهاء من بنائه بفترة قصيرة، وتهدد الحفريات المستمرة في محيطه بميلان البرج أكثر.


 

برج «ديميدوف»

برج "ديميدوف" في مدينة نفيانسك الروسية، والذي بني في العام 1730


 

برج «Teluk Intan»

برج "Teluk Intan" في ماليزيا، والذي بُني في العام 1885، واُستخدم هذا البناء في الماضي كخزان للمياه، وأدى وزن المياه والتربة الطرية أسفل البرج إلى انحناء البرج إلى جهة الجنوب الغربي.


 

مبنى «Dancing Hous»

مبنى "Dancing House" في العاصمة التشيكية براج، والذي بُني في العام 1996، وصممه الأمريكي فرانك جيهري حتى يميل.


 

المصدر

cnn

1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال