اختيار مدينة الدراسة لا يقل أهمية عن الدولة والجامعة التي ترغب في استكمال دراستك فيها، فمن الأفضل اختيار المدينة القريبة من جامعتك والتي تتناسب تكاليف المعيشة فيها مع إمكانياتك المادية.

وفي هذا التقرير، يوضح «شبابيك» أفضل المدن للدراسة في لبنان فضلا عن تكاليف المعيشة في كل منها.

بيروت

عاصمة لبنان وأكبر مدينة فيها، ويقيم فيها أكثر من مليوني شخص. وتعد واحدة من أقدم مدن العالم، حيث يرجع تاريخها إلى أكثر من 5 آلاف عام، وكانت تُعرف باسم «باريتوس» في العصور القديمة.

وتتخذ الحكومة اللبنانية من بيروت مقرا لها، كما أن المدينة تلعب دورا رئيسيا في اقتصاد البلاد. وتضم بيروت العديد من المعالم السياحية والثقافية التي تمثل مصدر جذب للسائحين والزوار فضلا عن موقعها المتميز المطل على البحر المتوسط.

ومن أفضل الجامعات في بيروت، الجامعة الأمريكية في بيروت، وهي من أقدم وأعرق الجامعات في لبنان ككل.

أما بالنسبة لتكاليف المعيشة، فيبلغ متوسط تكلفة وجبة في أحد المطاعم غير باهظة الثمن 10 دولارت، أما وجبة لشخصين في مطعم متوسط فمتوسط سعرها يصل إلى 50 دولارا. ومتوسط سعر تذكرة المواصلات العامة 1.33 دولار، أما متوسط تكلفة الإيجار الشهري لشقة بغرفة نوم واحدة في وسط بيروت فيصل إلى 1,114 دولار، أما خارج مركز المدينة فيقدر بحوالي 512.18 دولارا.

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في لبنان

طرابلس

ثاني أكبر مدينة في لبنان، ويقيم بها أكثر من مليون شخص في ضواحيها المختلفة. يعود تاريخها إلى القرن الـ14 قبل الميلاد، وتشتهر بوجود أكبر قلعة صليبية في البلاد بها، وهي قلعة طرابلس.

ومثل بيروت، تمزج طرابلس بين الجوانب الحديثة والتاريخية فضلا عن المعالم الأثرية الشهيرة والمساجد، والجامعة اللبنانية، وجامعة القديس يوسف في بيروت لها فرع شمال لبنان في طرابلس، وهناك العديد من الجامعات اللبنانية الأخرى الموجودة بها.

وتقل تكاليف المعيشة في طرابلس عنها في بيروت، حيث تحتاج إلى 3,651 دولار في بيروت للحفاظ على نفس مستوى المعيشة الذي يمكن أن تحصل عليه في طرابلس بـ2,700 دولار. 

فمثلا متوسط تكلفة وجبة لشخصين في مطعم متوسط بطرابلس هو 40 دولارا، أما متوسط تكلفة الإيجار الشهري لشقة بغرفة نوم واحدة وسط مدينة طرابلس يقدر بـ465.77 دولارا، أما خارج مركز المدينة فيصل إلى 321.74 دولارا.

صيدا

مدينة جذابة على الساحل، وهي ثالث أكبر مدينة لبنانية، ويقيم في ضواحيها المختلفة 226 ألف شخص. ومن معالمها التاريخية: المدينة القديمة، وقلعة صيدا، وخان الافرنج. ويوجد بها الكثير من أماكن التسوق والترفيه سواء اللبنانية أو الغربية. ويوجد فرع للجامعة اللبنانية وجامعة القديس يوسف ببيروت في صيدا أيضا.

وترتفع أسعار المطاعم في صيدا عنها في طرابلس بنسبة 6.01 % تقريبا.

لو عايز تدرس في لبنان.. إليك أفضل الجامعات

جبيل (بيبلوس)

واحدة من أقدم مدن العالم، ويعود تاريخها إلى آلاف السنين. وتعد «بيبلوس» أحد مواقع التراث العالمي، وذلك بفضل تاريخها اللافت للنظر ومعالمها القديمة التي خلفتها الحضارات السابقة كالفينيقيين والرومان. ولذلك تعتبر المدينة المثالية للطلاب الراغبين في دراسة التاريخ وعلم الآثار.

وفي العصر الحالي، تعتبر بيبلوس مدينة حديثة تحتفظ بماضيها التاريخي والتراثي بجانب معالمها الحديثة الناشئة، لكونها مدينة سياحية يقصدها الزوار من كل مكان. وبالإضافة إلى مكانتها التاريخية، يوجد بها الكثير من المناظر الخلابة. وتوجد الجامعة الأمريكية اللبنانية بالقرب من المدينة. وبيبلوس أصغر بكثير من بيروت، ويبلغ عدد سكانها حوالي 100 ألف شخص فقط.

ولا تختلف تكاليف المعيشة في بيبلوس بشكل كبير عن طرابلس، خاصة فيما يتعلق بالطعام، فأسعار المطاعم فيها أقل بنسبة 0.61 % مما هي عليه في طرابلس.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف