يرشح الصحفي والكاتب أحمد سمير، الذي صدر له كتابان عن دار الشروق الأول بعنوان «مانشيتات يوم القيامة»، والثاني «أحمد 1981»، لجمهور «شبابيك» عددا من الروايات والكتب التي يعتبرها من أفضل ما قرأ، لما تميزت به من جودة الأسلوب ووضوح الهدف والرسالة.

وأشار «سمير» الذي فاز في العام 2014 بجائزة «مصطفى الحسيني» عن أفضل مقال، إلى أن الروايات تفوقت على الكتب في الترشيحات، لأنها في الغالب تتيح فرصة أكبر للقارئ لرؤية العالم من حوله من منظور أوسع وتدفعه إلى النظر للأمور ومشاكل الحياة والتعامل معها بطريقة مختلفة. نعرض لك هذه الروايات والكتب فيما يلي:

ثلاثية نجيب محفوظ

تعتبر أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي حسب اتحاد الكتاب العرب، وتتكون من 3 قصص هي: بين القصرين، وقصر الشوق، والسكرية. وتحولت هذه الروايات إلى أفلام سينمائية، والشخصية الرئيسية في الروايات الثلاث هي شخصية السيد أحمد عبد الجواد «سي السيد» كما ظهر في الأفلام، ثم تتبع بعد ذلك قصة حياة «كمال» بن «السيد» من الطفولة إلى المراهقة والشباب ثم الرشد.

يمكنك تحميلها من هنا

الحرافيش

يعتبرها البعض أهم روايات نجيب محفوظ، تحكي قصة عشرة أجيال سكنت حارة مصرية غير محددة الزمان ولا المكان بدقة. الجيل الأخير الذي مثل حلقتها الأخيرة «التوت والنبوت» تحول إلى فيلم سينمائي عام 1986. وتصف الرواية مايحدث في الطبقة الشعبية من المجتمع المصري، وتشير الرموز والإيحاءات الكثيرة الواردة فيها إلى صراع الأجيال البشرية في كل زمان ومكان.

يمكنك تحميلها من هنا

اسمي أحمر

رواية للكاتب التركي أورهان باموق، الذي حصل على جائزة نوبل للآداب عام 2006، وتعتبر أحد أشهر الروايات في التاريخ الأدبي التركي. ويدور تاريخ الرواية في عصر الدولة العثمانية في تركيا، إسطنبول تحديدا.

تدور الرواية حول عدة مواضيع وجوانب وإن كان الجانب الأكبر الذي تستند عليه فنون النقش والرسم والزخرفة، من حيث مضمون هذا الفن في ذلك العصر وفكرة الشعب والخلفاء والفنانون أنفسهم عن الرسم والصراعات بين التوجهات والمدارس الفنية المختلفة، وإن كانت تركز بشكل أكبر على الفن التشكيلي الإسلامي، إذ يُستمد عنوانها من اللون الأحمر الأكثر استخداما في الرسم الإسلامي.

لتحميلها اضغط هنا

موسم الهجرة إلى الشمال

اختيرت كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي ولاقت استحسانا وقبولا عالميا وتحولت إلى فيلم سينمائي. وتتناول الرواية مسألة العلاقة بين الشرق والغرب، حيث تدور أحداثها حول شخصية بطلها سوداني الجنسية ويذهب ليدرس في العاصمة البريطانية لندن.

يمكنك تحميلها من هنا​​​​​​​

خالتي صفية والدير

تدور في صعيد مصر حول قصة حب مثيرة وانتقام مدمر، فـ«صفية» الفتاة الجميلة تعشق «حربي» الشاب القوي والوسيم، لكنه لا يشعر بحبها بل يتوسط في زواجها من الباشا، فلا تغفر له «صفية» ذلك وتقرر الانتقام. حققت الرواية نجاحا نقديا وجماهيريا كبيرا، فطبعت عدة مرات وترجمت وتحولت إلى مسلسل تليفزيوني ومسرحية وفازت عام 2000 بجائزة «جوسبي تشيربي» الإيطالية كأفضل رواية مترجمة.

لتحميلها اضغط هنا

ثلاثية غرناطة

هي ثلاثية روائية تتكون من ثلاث روايات للكاتبة المصرية رضوى عاشور، وهم: غرناطة، ومريمة، والرحيل. تدور الأحداث في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس. تبدأ أحداث الثلاثية في 1491، وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي «قشتالة» و«أراجون» وتنتهي بمخالفة أخر أبطالها الأحياء لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

يمكنك تحميلها من هنا

دروز بلغراد

هى رواية تاريخية للروائي اللبناني ربيع جابر، تتناول وضع لبنان بعد مجازر 1860 في جبل لبنان، وهي حادثة واقعية نفي فيها 550 درزيا إلى بلغراد وطرابلس الغرب في القرن الـ19. حازت الرواية على جائزة البوكر العربية سنة 2012م.

وتحكي الرواية قصة حنا يعقوب، وهو رجل مسيحي من بيروت ومهنته بيع البيض، وتسلط الضوء على معاناته في السجن في بلغراد، هو وبقية السجناء على مدار 12 سنة. يمكنك تحميل الرواية من هنا

دع القلق وأبدأ الحياة

من أكثر الكتب مبيعا في العالم، استغرق تأليفه 6 سنوات. اعتمد فيه الكاتب على الأسلوب القصصي المشوق وعلى عشرات القصص الحقيقية والأمثلة التي قابلها في الحياة أو عايشها معارفه، ليوضح كيف يمكن للقلق أن يفسد على الإنسان حياته. ويتعرض الكتاب لمشاكل الأرق والضجر، ويستعرض جملة من النصائح والتوجيهات للتخلص منها. يمكنك تحميله من هنا

أفراح الروح

أصل هذا الكتاب رسالة بعث بها سيد قطب إلى أخته أمينة قطب، أي لم يكن الغرض منها النشر. وكانت مجلة الفكر التونسية نشرته في عددها السادس من السنة الرابعة (مارس 1959) بعنوان أضواء من بعيد. لتحميله، اضغط هنا

صفحة الكتاب على Goodreads من هنا

 




المصدر


 

0
1
0
0
0
1
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف