تعد المكتبة المركزية بجامعة حلوان، من أكبر المكتبات الأكاديمية في مصر، وتضم بين رفوفها آلاف الكتب المطبوعة، في المجالات العلم والأدب والتراث.

توجد المكتبة بالقرب من مبنى المطعم المركزي، وتتكون من أربعة طوابق بمساحة إجمالية 21000 متر مربع، أنشئت عام 2001 بهدف تفعيل دور القراءة لدى الطلاب وتشجيعهم على التعلّم واستغلال أوقات فراغهم في القراءة عن طريق استعارة الكتب، دون الحاجة إلى الشراء.

تحدث «شبابيك» مع عدد من الطلاب داخل حرم جامعة حلوان، ونفى معظمهم العلم بمكان وجود المكتبة، ومن ثم عدم زيارتها منذ اتسابهم للجامعة، مرجعين سبب ذلك لقلة الأنشطة بداخلها.

كما أرجع آخرون أسباب عدم اهتمامهم بالمكتبة لقلة الاهتمام بالقراءة بشكل عام، بالإضافة لوجود الإنترنت ووسائل التكنولوجيا التي تتيح القراءة في أي وقت، وفي أي مكان.

بحسب مدير عام المكتبة، سحر بهى الدين، فإن المكتبة قامت بمخطابة الكليات، لتفعيل الأنشطة داخلها، وضرورة إستفادة الطلاب من المحتوى التي تزخر به المكتبة من المقتنيات التراثية، وعددا كبيرا من المخطوطات النادرة، تمثل تراثا جامعيا، لاحتوائها على الآلاف من الكتب باللغات العربية والأجنبية.

«شبابيك» قام بجولة داخل المكتية المركزية، ووجد الآتي: 

قاعة المؤتمرات الرئيسية


 

صممت مقاعدها على هيئة مقاعد المسرح، وتتسع لعدد 126 شخصًا، وبها تكييف مركزي، وهي مناسبة لعقد المؤتمرات والندوات والاجتماعات والحلقات الدراسية، بالإضافة لقاعدة خالية للمداولة.

المكتبة الموسيقية

تضم قاعة استماع جماعي، تشمل شاشة عرض و35 مقعد، ومنصة إلقاء، وعدد 4 سماعات كبيرة، وتستخدم القاعة لعرض الحفلات الموسيقية المسجلة من أوبرا وبالية وأوركسترا سيمفوني وموسيقي عربية وكلاسيكية.

كما تضم قاعة استماع فردي وتضم عدد 8 خلوات، 32 جهاز كمبيوتر، 32 سماعة Headphone) ،  40) مقعد متحرك ، منصة، شاشة.



مكتبـة المكفوفين

تعد مكتبة المكفوفين أحد أقسام المكتبة المركزية التي تتبع الإدارة العامة للمكتبات، وقد تم افتتاحها مع بداية العام الدراسي 2004 –  2005، وتقع بمدخل الدور الأرضي بالمكتبة المركزية يمين الباب الرئيسي للمكتبة، وقد تم اختيار هذا المكان خصيصا لتسهيل عملية وصول المكفوفين لها .

مكتبة المكفوفين عبارة عن قاعة مكيفة علي مساحة 128 متر وتستوعب أكثر من 30 طالب من المكفوفين وضعاف البصر، كما تحتوي على أرفف مفتوحة ومناضد كل منها مجهز بأربع مقاعد.

تهدف المكتبـة لتسهيل العملية التعليمية على الطلاب المكفوفين وضعاف البصر، وتوفير كافة الخدمات التي تساعدهم على إكمال دراستهم بطريقة ميسرة .

وتحتوي على جهاز طابعة برايل، وآلة كاتبة برايل، وعدد 12 لوحة خاصة بكتابة برايل، كما أن المكتبة مجهزة بأجهزة استماع لشرائط الكاسيت بنظام الوجهين والأربع أوجه، كما توجد بها أجهزة خاصة بضعاف البصر .

قسم الكتب والمراجع

يعتبر قسم الكتب الجناح الأبرز والأهم فى المكتبة المركزية من بين أقسام المكتبة المتعددة والمتنوعة وذلك بما يقدمه من خدمات وايضا لامتلاكه لمجموعات أوعية تعتبر من نفائس الفكر البشري فى شتى مجالات المعرفة البشرية.

يتكون قسم الكتب والمراجع من 10 قاعات تهدف جميعها من اهم الخدمات التى يقدمها قسم الكتب التصوير الضوئي للكتب - الماسح الضوئى scanner - خدمات الإرشاد القرائي - الخدمة المرجعية - إدخال الكتب الخاصة بالقسم وايضا الكتب والرسائل والدوريات المهداة فى قاعدة البيانات التابعة للمجلس الأعلى للجامعات.




المصدر


 

0
1
0
0
0
0
0

شارك المقال


محرر صحفي