الحياة مليئة بالمسؤوليات والأشغال، ما يجعل السعي نحو الحلم أو الهدف أو حتى تطوير الذات أمرا صعبا ويكاد يكون مستحيلا لمن لديهم عمل دائم وأطفال، وإذا لم يكن لديك الإمكانية للسيطرة على الوقت سيكون من الصعب إيجاد أوقات لنفسك، فالأمر يتطلب إعادة التفكير في حياتك للخروج من وضع البقاء على قيد الحياة الذي يتبعه معظم الناس.

فهل تمنح نفسك الوقت الكافي لتطوير حياتك؟ في هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على 8 نصائح سهلة يقدمها لك العلماء تفعلها قبل بداية يومك لتبدأه بنشاط وحيوية، لتقدم الأفضل لنفسك:

أولا: النوم

النوم بنفس قدر أهمية الماء والغذاء للجسد. وتشير الإحصائيات إلى أن ملايين من الناس لا ينامون جيدا ويواجهون مشاكلات بسبب ذلك.

مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية، وهي مؤسسة تهدف إلى دعم الصحة العامة والسلامة، أشارت إلى أن الملايين يعانون من اضطرابات مختلفة بسبب النوم، وأن 60% من البالغين و69% من الأطفال عانوا من مشاكل خلال يومهم بسبب قلة نومهم، سواء النعاس خلال النهار مما يتداخل مع أنشطتهم الأخرى أو الاكتئاب والصداع.

وتقول مؤسسة النوم الوطنية الأمريكية إن النوم لمدة 7 ساعات كافي لإحداث ما يلي بالجسم:

- زيادة قدرة الذاكرة على الاستيعاب.

- عمر أطول.

- انخفاض فرص الإصابة بالالتهابات.

- زيادة الانتباه والتركيز.

- انخفاض الدهون وزيادة كتلة العضلات بممارسة الرياضة.

- إجهاد أقل.

- انخفاض الاعتماد على منبهات الكافيين.

- انخفاض مخاطر التعرض للحوادث.

- انخفاض مخاطر الاكتئاب.

ما تبقى من القائمة التي تضم 8 أشياء لن يكون لها قيمة إذا لم تهتم بالقاعدة رقم واحد: اعتني جيدا بالنوم.

 

ثانيا: الصلاة والتأمل

بعد الاستيقاظ من نوم صحي، فإن الخطوة التالية هي التأمل أو الصلاة، والتي تساهم في إعطاء الجسد طاقة إيجابية وتجعلك ممتنا وواضحا، والواضحون الممتنون يجذبون الناس إليهم.

ثالثا: التمارين البدنية

لا يوجد أكثر من الأدلة التي تشير إلى أهمية ممارسة التمارين الرياضية كل صباح، كما أنها تساعد على تدفق الإلهام بالإضافة إلى السعادة التي تترك فيها الشخص. كما أنها تقلل من فرص الاكتئاب والتوتر والقلق.

رابعا: تناول البروتين

يوصي أستاذ التغذية بجامعة إلينوي دونالد ليمان بتناول 30 جراما على الأقل من البروتين على وجبة الإفطار، على أن يكون بعد الاستيقاظ بنصف ساعة. فالبروتين يجعل مستويات السكر في الدم ثابتة مما يحول دون الشعور بالجوع خلال العمل.

واحرص على أن لا تتجاوز الشعرات الحرارية في هذا الإطار عن 40 %، والوجبة الأفضل في الصباح تحصل عليها من خلال البيض، والجبن، والبقول، والخضر، والمكسرات، وأي مصدر غني بالبروتين.

خامسا: حمام بارد

الماء البارد يعيد تنشيط الدورة الدموية للجسم ويقوي الجهاز المناعي والليمفاوي، كما يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ويحسن من عملية الأيض مما يساهم في فقدان الوزن بفعالية.

وأثبتت دراسة بحثية عام 2007 أن الاستحمام البارد بشكل روتيني يساعد في علاج أمراض الاكتئاب، لأنه يرفع من مستويات هرمونات السعادة في الأعصاب كما يعزز من قدرات الإبداع والإلهام لديك.

وإذا كنت تخشى الماء البارد وخصوصا في الشتاء، يجب أن تتوقف عن هذا وتعرف أنه لا داعي للقلق أول 20 ثانية هي المؤلمة فقط لتسارع دقات قلبك ثم تعود إلى الهدوء وستشعر أنك بخير وتحتمل الماء البارد.

سادسا: القراءة

البشر العاديون يبحثون عن التسلية والترفيه أما غير العاديين يسعون للتعلم. لا شك أن القراءة مهمة للغاية، ويمكنك اقتطاع جزء صغير من وقتك الصباحي - 20 دقيقة على الأقل - للقراءة عن موضوع ما أو الاستماع للراديو عن موضوع معين، بعد فترة من الوقت ستجد أنك أنجزت شيئا على هذا المستوى. وإذا حافظت على هذه العادة يوميا ستجد بعد فترة أنك قرأت عشرات الكتب.

سابعا: مراجعة حياتك

يجب أن تكتب أهدافك على المدى القصير والطويل، وتقتطع بضع دقائق من وقتك الصباحي للنظر فيها ما تعتزم تحقيقه اليوم وما تعتزم تحقيقه على المدى الطويل، فإذا كنت تقرأها بشكل يومي، سيجعلك هذا تفكر فيها باستمرار، وستسعى في اتجاهها لا إراديا. يقول العلماء إن تحقيق الأهداف علم إذا اتبعت نمط معين للتركيز عليه يجعل تحقيقها أسهل.

ثامنا: كل يوم خطوة 

لا يمكنك التأجيل أكثر من هذا، والأمور لن تتحسن إذا فضلت الانتظار، فقط ابدأ باتخاذ خطوة تجاه ما تصبوا إليه، فالإرادة القوية هي العضلة التي تقوم ببنائها، وقدرتنا على اتخاذ قرارات عالية الجودة تتدهور مع مرور الوقت، لذا لابد عليك أن تبدأ باكرا بتحقيق ما تريده. ولا داعي للتسويف. باتخاذك هذه الخطوات تكون وضعت نفسك على طريق الانطلاق لهذا اليوم.

الدكتور جمال فرويز الطبيب النفسي، قال لـ«شبابيك»، إنه من أجل بدء يوم أكثر نشاطا وبعيدا عن القلق والتوتر والضغوط، فإن الإنسان مطالب صباحا بما يلي:

- الاستحمام بماء بارد.

- إعطاء فرصة للجسد للتعرض لنسمات الصباح.

- الصلاة وقراءة ورد من القرآن/ الأنجيل، والاستماع للأغاني الصباحية مثل أم كلثوم وعبدالوهاب وغيرهم.

- الإفطار الخفيف الملئ بالبروتين كالجبن والبيض وبعض البقسماط.

- الهدوء النفسي والتفكير فيما يعتزم أن يقوم به خلال اليوم.




4
3
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية