ما أن تعلم الفتاة بموعد حفل زفاف قريب، وتبدأ في رحلة التحضير له، والبحث عن الفساتين التي تلائمها، لذا لاداعي للقلق، والحيرة، فاليوم نقدم إليكِ معايير يجب مراعتها عند اختيار الفستان. 

مكان القاعة وتوقيت الفرح


 

  • أوبن إير

إذا كان الحفل «أوبن إير»، فتنصحك مصممة الأزياء غادة حشاش، باختيار فستان ناعم، بلون هاديء ومطرز بتطريزات هادئة، أو بالورود، التي تتربع على عرش موضة هذا العام، مع مكياج رقيق، وتسريحة شعر بسيطة.

أما إذا كنتِ محجبة فيفضل لفة طرحة بسيطة، ورشحت «حشاش» الأخضر، والبينكات بدرجاتها، والموفات بدرجاتها، وغيرها من الألوان المبهجة، مع الخامات الشيفون الناعمة، والورود البسيطة، خاصة أن حفل «أوبن إير»، يكون في الغالب في حديقة، وبالتالي المبالغة لن تكون ملائمة معه.

«حشاش»، توضح لكِ أن هذا الأمر يكون إن كان الزفاف في النهار أو في المساء، لأن الإطلالة الرقيقة مطلوبة في «الأوبن إير».

  • قاعة صغيرة


 

وهنا يتوقف اختيارك للفستان، بناء على درجة قرابتك من العروس أو العريس، فإذا كنتِ من أقارب الدرجة الأولى، أو الأصدقاء المقربين، فيمكنك اختيار فستان سوارية مطرز، أو تسريحة أو لفة طرحة سوارية، أما إذا كانت صلة قرابة تربطك بهم «من بعيد»، فيفضل اختيار فستان ناعم، أو بدلة سوارية رقيقة، وفقا لنصيحة غادة حشاش.
 

  • قاعة كبيرة

إذا كان الحفل كبيرا، فتنصحك «حشاش» باختيار فستان سوارية، سواء كنتِ من أقارب العروس من الدرجة الأولى أو من المدعوين، لأنك في الغالب ستجدين أغلب المدعوين يرتدون أفخم التصميمات.

  • في البيت

وهنا تطلب «حشاش»، منك ألا تبالغي في إطلالتك، لأن في الغالب العروس ستكون بسيطة للغاية، وبالتالي غير مفضل أن تظهري عنها، لذا الأفضل هو اختيار فستان ناعم، لا يحتوي على تطريزات مبالغ فيها، أو بدلة سوارية، أو طقم. وتتشابه تلك الإطلالة مع إطلالة حفل كتب الكتاب خاصة إذا كانت في قاعة، فيفضل أن تكون ناعمة.

لون بشرتك


 

من أهم العوامل التي يجب مراعتها عند اختيار فستان سوارية، هو أن يكون ملائما للون البشرة، وهنا تقول غادة حشاش إن: «كل الألوان بتليق على كل ألوان البشرة بس نختار الدرجة الصح، خصوصا إن كل لون فيه درجات كتير جدا».

وتنصح «حشاش» صاحبات البشرة البيضاء، باختيار درجات ألوان هادئة، وتحذر من اختيار الأحمر الساخن، وتقول: «لو بنت بيضا عاوزة تلبس أحمر يفضل تختاره درجة هادئة»، أما صاحبات البشرة الخمرية أي الفاتحة، فيليق عليها كل الألوان، أما البشرة القمحية، أي الغامقة وفي العادة تكون أغمق من الخمرية، فيلائمها الدرجات الساخنة، والقوية الصريحة، أما السمراء، فالأفضل لها الألوان المنقوشة.

شكل الجسم


 



وهنا توضح «حشاش»، أن الأهم من اختيار الفستان، هو اختيار القصة التي تخفي عيوب الجسم، فإذا كانت الفتاة قصيرة القامة، فتحذرها من اللجوء إلى الفساتين المنفوشة بشكل واسع، لأنه يزيد من قصرها، أو ارتداء فستان بأكثر من لون موضحة أن الفستان ذي اللون الموحد يعطيها إيحاء بالطول، وكذلك الفستان ذو القصات المتعددة، وخاصة من منطقة الوسط

أما الطويلة، فيفضل اختيار لونين في الفستان، وقصة مختلفة في منطقة الوسط، ولكن هناك معيار أهم يجب مراعاته، قبل الطول والقصر، وهو «شكل الجسم»، فلكل شكل «قصة مختلفة».


 

وتنصح مصممة الأزياء نوشا الزيات أن صاحبة الجسم «التفاحة» يفضل أن ترتدي فستان باللون الداكن كالموف، والأزرق، والأسود، والنبيتي، على أن يكون مجسما من الأعلى غير ضيق وغير ممتليء بالتطريزات التي تظهر امتلاء ذلك الجزء، و«نازل على واسع».
أما صاحبة «الجسم الكمثرى»، فتنصح نوشا الزيات أن يكون أيضا أن يكون فستانها «نازل على واسع»، مع تطريزات بسيطة من الأعلى حتى لاتظهر نحافة هذا الجزء، أو قصة «ايفازيه»، أي حزام من أسفل الصدر، على أن يكون «نازل بقصات على واسع». أما صاحبة جسم «الساعة الرملية»، فيليق عليها أغلب التصميمات، وفقا لـ«الزيات».

وإذا كانت الفتاة نحيفة للغاية، فتنصحها نوشا الزيات باختيار الفساتين ذات الأقمشة الشيفون المبطنة، على أن يكون مجسما، وألوانه فاتحة وزاهية.
وصاحبة الجسم المستطيل، فيجب أن تختار فستان، بقصات مختلفة، خاصة يبرز منطقة محيط الوسط، وفقا لغادة حشاش.

صورة من تصميم غادة حشاش

وتحذر «حشاش»، من ارتداء الفتاة لفستان من اللون الأبيض أو الأوف وايت في حفل زفاف، ترتدي فيه العروس فستان أبيض.

المحجبات
 

صورة من الانترنت

تقع المحجبات في خطأ كبير، عندما ترتدي فستان سوارية كاب أو كات، وترتدي أسفله «بدي كارينا»، فهنا تكون أفسدت جماله، لذا تنصحك نوشا الزيات، أن تختاري فستان بكم، يلائم المحجبات، أو «تقفيله»، بأكمام من الدانتيل أو الشيفون، أو التل المبطن، كي لاتفسد جمال الفستان. أما إذا لم تستطع «تقفيله»، فيفضل اللجوء إلى بدي من الدانتيل أو الشيفون، أو التل المبطن.

0
1
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفية تهتم بالكتابة في موضوعات الارتباط والزواج