يسعى فريق «Pixels» الطلابي، بكلية الهندسة جامعة حلوان، لعمل مشروعات علمية، وحصد الفريق ببعضها على جوائز المركز الأول في مؤتمر المنصورة للبحث العلمى والابتكارات العام الماضي.

وعرض «Pixels» مشروعات طلابية علمية، منها جهاز تخفيف الأحمال، وجهاز محاكاة لنظام حماية ومكافحة حرائق البنوك، و جهاز لعلاج التجاعيد.

جهاز تخفيف الأحمال

عبارة عن جهاز لحل مشاكل انقطاع الكهرباء، وتعتمد على فصل بعض الأحمال عن المستهلك بدلا من فصلها كلها، عند زيادة الأحمال على شبكة الكهرباء، وذلك من خلال جهاز يتم تركيبه عند المستهلك، ويتم التحكم فيه من خلال شركات الكهرباء.

جهاز مكافحة حرائق البنوك

وجهاز محاكاة نظام حماية ومكافحة حرائق البنوك يتكون من مجسم بنك يحتوي على الدور الأرضي وبه الخزينة، مزودة بسنسور كاشف للحركة، بحيث يتم الإنذار في حالة اقتحام الخزينة، ويتكون الدور الثاني من مكاتب المديرين والموظفين ويحتوى على سنسور لدخان الحرائق ويقوم بتشغيل دفع المياه في الأنابيب لإطفاء الحرائق.

جهاز علاج التجاعيد

من الأجهزة الهامة بمجال طب التجميل لعلاج الهالات السوداء وتجاعيد البشرة وتساقط الشعر، وتعتمد فكرة الجهاز على حقن غاز ثانى أكسيد الكربون تحت الجلد فيشعر المخ أن المنطقة التى تم حقنها ليس بها اكسجين كافى، فيقوم بإرسال إشارة لإرسال كميات أكسجين للمنطقة التي حقنها مما يعمل بدوره على تنشيط الخلايا فى هذه المنطقة.

وتعتمد فكرة عمل الجهاز على استخدام التحكم فى ضغط وزمن حقن الغاز، وكذلك مدة الجلسة وتشغيل وفصل الجهاز ودوائر التنبيه والأمان وذلك كله من خلال دوائر تحكم قابلة للبرمجة يتم استخدامها في صناعة هذا الجهاز لأول مرة حيث خفضت سعر الجهاز لأقل من ثلث ثمنه.

وكانت لهذه الأجهزة نصيب في حصد المركز الأول بمؤتمر المنصورة للابتكار والبحث العلمي.​​​​​​​

واستكمالا للعام الماضي قام الفريق الطلابي Pixels، بعمل أول كامب علمى بأسم «Ardumake camp»، لعمل عرض للمشروعات الطلابية العلمية بهدف حث الطلاب على حب العلم والتطبيق عليه والسعى وراء شغف كل طالب في مجاله.

ويقدم «Pixels» عددًا من المشاريع في المجالات الهندسية الميكانيكية، منها «robotics» والروبوت متتبع الخط« line follower robot»، وتعتمد فكرة عمله على تتبع الروبوت مسار محدد له، ولون مختلف عن لون الأرض، ويقوم بالسير عليه عن طريق حساس متتبع الخط « line follower sensor»؛ ويأتي هذا لأهمية هذه الروبوتات في مجالات الصناعة، وتعد مستخدمة بمصانع التعبئة والتخزين وخطوط الإنتاج وتحريك المواد الثقيلة، إضافة إلى استخدامها في مجال الطب واعتماد مشتشفيات كثيرة عليها فى نقل الأدوية الخاصة بها داخل نطاق المستشفى.

وفى مجال الهندسة الميكانيكية أيضًا الروبوت الذى يعمل بريموت كنترول، وفكرته تعتمد على التحكم التام في حركة الروبوت بإستخدام الموبايل والبلوتوث، ويتم في أعمال التجسس بإستخدام كاميرا مثبتة بها دون شعور أحد.

ويقول الطالب بكلية الهندسة جامعة حلوان، خالد محمد إن الفريق الطلابي Pixels هو أول نشاط فى الجامعات يهتم بعلم الـ«المعالجة –processing ».

وأعلن لـ«شبابيك»، بناء مجتمع عربي علمي منتج ومنافس بجميع علوم وتقنيات الهندسة، هدفهم، وعلى مدار أربعة أعوام بمساعدة الطلبة من مختلف كليات الهندسة عن طريق شرح كورسات هندسية دون مقابل مادي وصل عدد المتدربين بالفريق إلى 5 الآف، ورؤيتهم (تعلم - اصنع - انشر).

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك