رئيس التحرير أحمد متولي
 «لميس والقومي لحقوق الإنسان».. يطالبون بالإفراج عن أحمد الخطيب

«لميس والقومي لحقوق الإنسان».. يطالبون بالإفراج عن أحمد الخطيب

طالب عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، صلاح سلام، والإعلامية لميس الحديدي، النائب العام بالموافقة على تشكيل لجنة طبية لبدء الإفراج الطبي عن الطالب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، أحمد الخطيب.

جاء ذلك خلال مداخلة لعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان لبرنامج هنا العاصمة، على فضائية CBC، مساء الأحد.

وألقت قوات الأمن القبض على الطالب أحمد الخطيب، في 28 أكتوبر 2014، من داخل سكنه بمنطقة الشيخ زايد، ووجهت له اتهامات  بـ«الانتماء لجماعة محظورة»، على ذمة القضية رقم 5078 لعام 2015، وأصدرت محكمة الجنايات حكما ضده في 26 مارس 2016، بالسجن 10 أعوام.

ونقل «الخطيب» للمستشفى بعد أن دوّن النشطاء الداعمين له حملة تضامنية خلال الأيام الماضية على هاشتاج (#خرجوا_أحمد_الخطيب) لإعلان الوقوف بجانبه، ومطالبة السلطات بإطلاق سراحه.

طلاب بجامعة «مصر» يتضامنون مع زميلهم المصاب بالسرطان

يشار إلى أن أسرة أحمد تقدمت بإخطارات لرئاسة الجمهورية والنيابة العامة مرفق بها تقرير حالته الصحية وتأكيد نتائج التحاليل الإصابة بمرض السرطان.

كما كشف التقرير الطبي الأخير من قسم الباثولوجيا الإكلينيكية بمستشفى قصر العينى، التابعة لجامعة القاهرة، عن حقيقة المرض الذي يعانى منه أحمد الخطيب، الطالب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، المحبوس على ذمة قضية «الانتماء لجماعة محظورة».

وذكر التقرير الطبى أن المريض يعانى من ارتفاع في الحرارة، وتضخم في الطحال والكبد، مع فقدان في الوزن، ونقص كل مكونات الدم. وأوصى التقرير، بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتلقي العلاج، موضحة أن التأخير يؤدي إلى مضاعفات خطيرة يمكن أن تتسبب في الوفاة، لافتة إلى أهمية عمل المسح الطبي للمنطقة للحد من انتشار العدوى.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة