رئيس التحرير أحمد متولي
 جوزك قبل أي حاجه.. بالحنّية هيفك ويساعدك في المذاكرة كمان

جوزك قبل أي حاجه.. بالحنّية هيفك ويساعدك في المذاكرة كمان

تشتكي بعض الطالبات من الانشغال بالدراسة عن الزوج ومتطلباته، الأمر الذي ربما يخلق خلافا بينهما.

ولتجنب هذه المشاكل المحتملة، نقدم لـ«الزوجة الطالبة» خطوات القيام بحق الزوج أثناء الدراسة، من خلال الاستعانة بخبيرة في العلاقات الأسرية ونصائح بعض المتزوجات.

تنصح استشارية العلاقات الأسرية والاجتماعية هالة فرحات، المتزوجات بضرورة كتابة خطة لتحقيق التوازن بين الدراسة والزوج، وفي سبيل ذلك عليها أن تقوم بإدارة الوقت وتخصص لكل مهمة وقتا محددا.

ترتيب الأولويات والاعتذار بحنّية

الأولويات تختلف من رجل لآخر. على الزوجة أن تعرف ماهي أولويات زوجها، فهناك زوج أكبر همه هو وجود البيت مرتب، وهناك من يشغله الطعام، والبعض يطلب الوسطية فى كل شئ، فإذا عرفت الزوجة أهم الجوانب بالنسبة له، فربما يكون ذلك دليلا لأن لا تهمله، وتستطيع أن تؤخر بعض المهمات غير الضرورية بالتبادل حتى لا يشعر زوجها بأى تقصير.

الطالبة المتزوجة سلمى محمد، تقول بأن تأخر الأكل سبب الخلاف  مع زوجها أثناء الدراسة: «لو أتأخرت في الجامعة ومحضرتش الأكل تبقى مشكلة».


في حال قصرت الزوجة تجاه الزوج، تنصح استشاري العلاقات بالإعتذار بأسلوب مرح، وبطريقة أنثوية مما يجعله يتقبل الأمر ببساطة.

وعلى العكس حين تشعر الزوجة بالذنب يبدو على وجهها علامات الضيق التى تزيد الأمر سوء، مما يشعر الزوج بالتقصير فيكون ذلك دافعا للوم زوجته.

خصصي وقت ليه

تشتكى الطالبة فاطمة محمد من عدم توافر وقت للإهتمام بزوجها ومشاركته في الحديث.

وفي هذه الحالة تنصح «فرحات» الطالبة فاطمة بالاتفاق مع زوجها على أن يكون وقت انشغالهم واحد، فلا يشعر بغيابها، حتى تنجز المطلوب منها في ذلك الوقت.

اهتمي بنفسك

من المهم أن تحافظي على شعورك بالسعادة والرضا في كل الأوقات من خلال الإهتمام بالرياضة والنوم والغذاء الصحى المتوازن، مما يشعرك بالقوة وسهولة أداء المهام، وبالتالى يخفف من العبء النفسى لديكِ.

بالإضافة إلى إشباع رغباتك العاطفية والإجتماعية، من خلال التواصل مع الأهل والأصدقاء، فلا يصبح الزوج هو مصدر الإحتياج الوحيد، والإنشغال عنه مصدر لعدم الراحة والضغط.

المشاركة والإهتمام

زوج الطالبة أسماء سيد يحتاج منها الاهتمام والمشاركة في تفاصيل يومه، ويغضب في حال انصرافها عنه بالمذاكرة: تقول لشبابيك «لازم كل يوم أحضرله هدومه ولو نسيت بيعتبرني مش مهتمة بيه».

تنصح استشارية العلاقات الأسرية هالة فرحات، الطالبة المتزوجة بأن تشجع زوجها على التعاون معها ومشاركتها، بأن تشعره بأن المساعدة في أوقات الدراسة يسعدها ويزيد من الحب بينهما.

العلاقة الحميمة

العلاقة الحميمية من أهم أولويات الرجل ولا يجب الإعتذار المستمر عنها بسبب الدراسة، وفق فرحات. وعلى الزوجة أن تعطي هذا الأمر الأولوية على حساب الأعمال المنزلية والواجبات الأخرى، فرضى الزوج عند استجابة زوجته للعلاقة الحميمة يجعله يتغاضى عن بعض التقصير فى أمور المنزل.

يغضب زوج الطالبة نورهان حسام، حين ترفضه في فترات الامتحان، تقول نورهان: «بياخد على خاطره ويزعل».

وتؤكد الاستشارية هالة فرحات، على ضرورة التواصل العاطفي مع الزوج: «تستقبله بإبتسامة، وتقوله كلمة حلوة، وتهتم بيه»، الأمر الذي يجعل الزوج يقدر انشغال زوجته في فترات الدراسة والامتحانات.

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك