هل تبحث عن وظيفة غير تقليدية ومربحة وفي نفس الوقت تخرجك من روتين العمل ومشاكله التي لا تنتهي.. إذا ما رأيك أن تفكر في إنشاء مشروع خاص بك؟

فالبدء في الأعمال الحرة أو المشاريع الصغيرة لم يعد يحتاج إلى رأس مال ضخم أو خبرة مهولة في مجال الأعمال. وإذا اعتمدت على هذه الكورسات المخصصة لأصحاب المشروعات الصغيرة فسيكون الأمر أسهل كثيرًا.

في هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» مجموعة الكورسات الأونلاين «MOOCs» التي تأخذ بيديك نحو البدء في مشروع صغير أو شركة ناشئة، بدءا من اختيار الفكرة واختبارها في السوق، وحتى يصبح جاهزا للانطلاق.

أولا.. كورسات باللغة العربية


لا يختص هذا الكورس بأصحاب المشروعات الصغيرة، ولكنه يقدم أساسيات الوعي المالي لجميع الأفراد، واللازم لأصحاب المشروعات الصغيرة تحديدا لإدارة أمورهم المالية بنجاح.

يتناول الكورس تحديد الأهداف المالية والأولويات بالنسبة للنفقات وثقافة الادخار، والانتقال من الادخار إلى الاستثمار، وأسس الاقتراض وسداد الديون. ابتداء من 2 أبريل.

أن تؤسس مشروعا خاصا بك حتى لو كان صغيرا للغاية، فهذا يعني أن تكون على علم جيد بإدارة شئونك المالية، حتى لا تتعرض لخسارة بالغة.

الكورس لا يستهدف من يريدون التخصص في الماليات، ولكنه يساعد أصحاب المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة على اكتساب الوعي المالي اللازم لإدارة المشروع.

الكورس متاح بمنصة «رواق» للتعليم الحر منذ 27 مارس، وينتهي في 30 أبريل.

وظيفة فلوسها كتير.. كورسات ببلاش هتعلمك التسويق في أبريل 

ثانيا.. كورسات باللغة الإنجليزية

  • How to Start Your Own Business Specialization

الدراسة باللغة الإنجليزية قد تحتاج مهجودا أكبر من البعض، لكنها تستحق هذا المجهود إذا كنت ستدرس في جامعة أمريكية شهيرة، مثل جامعة ولاية متشيجان.

الجامعة تقدم هذا الشهر سلسلة «كيف تبدأ مشروعك الخاص» أو «How to start your own business» والتي تساعد من يرغبون في البدء في مشروعاتهم الصغيرة أو شركاتهم الناشئة، على البدء من الصفر وحتى اكتمال المشروع.

هذه  السلسلة متاحة بمنصة «Coursera» للتعليم الحر، تأتي في 5 كورسات هي:

هل تفكر في إنشاء مشروعك الخاص لكنك تتردد كثيرا للبدء في أول خطوة؟ كورس «Developing An Entrepreneurial Mindset» سيناقش معك هذه المخاوف على أرض الواقع، بدءا من قابلية أي فكرة للتنفيذ، والهدف منها وما هي نوعية المشاريع القادرة على المنافسة في السوق، وكيف يمكنك اتخاذ القرار السليم بالبدء.

يبدأ الكورس في 10 أبريل.

لماذا يكتب لفكرة مشروع النجاح ومشروع آخر يخسر قبل أن يبدأ؟ الإجابة ستأتيك في كورس «The Search for Great Idea» ستتعلم كيف تميز الفكرة الجيدة من غيرها.

فلا يكفي أن تبدأ في أي مشروع أو شركة ناشئة لمجرد أنك متحمس لفكرة بعينها، دون أن تختبر نجاحها في السوق.

يبدأ الكورس في 24 أبريل.

قبل اتخاذ الخطوة الأولى في أي مشروع يجب أن تخطط له جيدا. وكورس «Planning and Practicing to a Success Plan» يركز على المهارات التي تساعدك على وضع خطة أولية للمشروع، وتحديد القيمة التي سيضيفها المشروع للعملاء، والتي سجعلهم يتجهون لهذه السلعة أو الخدمة التي تقدمها.

يبدأ الكورس في 24 أبريل.

فرصة أبريل.. احترف السوشيال ميديا مع جامعات عالمية

إذا كانت لديك فكرة مشروع قوية، وخطة محكمة للانطلاق، بعد أن درست السوق جيدا، فهناك خطوات أخيرة تبقت لك إذا أردت أن تنطلق كشركة ناشئة؛ وكلها أمور ستتعلمها في كورس «Structure: Building the Frame for Business Growth» وتتعلق بالجوانب القانونية والمالية للشركة.

يبدأ الكورس في 24 أبريل.

يركز  كورس «Steps to Capstone Experience» على المعرفة اللازمة لك قبل إطلاق المشروع، مثل التركيز الاستراتيجي والتي تعني تحديد الأولويات وتركيز الجهد والوقت لتحقيق أهداف المشروع.

هذا بالإضافة إلى مهارات أخرى، مثل تركيز الموارد والتمويل.

يبدأ الكورس في 24 أبريل.

عشان تنجح في شغلك.. كورسات «Business English» مجانية في أبريل

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال