رئيس التحرير أحمد متولي
 «رقص دكتورة السويس نموذجا».. هل يعاقب القانون أستاذ الجامعة على السلوك الشخصي؟

«رقص دكتورة السويس نموذجا».. هل يعاقب القانون أستاذ الجامعة على السلوك الشخصي؟

يعاقب قانون تنظيم الجامعات أعضاء هيئة التدريس على الإخلال بالأعراف الجامعية، أو ارتكاب جريمة جنائية، كالإخلال بواجباته الوظيفية أو التغيب والانقطاع عن العمل، أو إضرار أي عنصر من عناصر العملية الجامعية.

تنص المادة رقم 83 من الجزء الثالث بقانون الجامعات على الآتي: «على أعضاء هيئة التدريس التمسك بالتقاليد والقيم الجامعية الأصيلة المنصوص عليها فى ميثاق الشرف الجامعي».

في جامعة السويس، نشرت أستاذة الأدب الإنجليزي بكلية الآداب مقطع فيديو على حسابها الخاص، مرتدية زي ريفي ترقص على سطح إحدى البنايات قالت إنه لمنزلها بمحافظة الفيوم، وزعمت إحالتها للتحقيق بسبب الرقص.

هل شاهدتم أستاذة جامعة السويس ترقص على السطح؟ إليكم تفاصيل أزمة الدكتورة منى

البعض يرى السلوكيات الشخصية لأعضاء هيئة التدريس حرية شخصية لا تملك الجامعة المعاقبة عليها، طالما وقعت خارج سور الجامعة ولم ترتبط بما يخص العملية التعليمية داخلها، ويراها آخرون إخلالا بالعمل الوظيفي يستوجب العقوبة التأديبية.

المستشار القانوني لجامعة عين شمس، الدكتور حمدي عبد الرحمن، يقول إن كل فعل يزري بشرف عضو هيئة التدريس أو من شأنه أن يمس نزاهته وكرامته وكرامة الوظيفة، يستوجب الإحالة للتأديب وتوقيع العقوبة التي يقرها مجلس التحقيق.

ويشير في تصريح لـ«شبابيك» إلى أن الأفعال التي تمس الكرامة الوظيفية ويعاقب عليها القانون  ليست مرتبطة بداخل الجامعة فقط وإنما تمتد لخارجها، كأفعال التحرش في الطريق العام أو المشاركة في الملاهي الليلية وشرب الخمور.

وعن واقعة أستاذة كلية الآداب جامعة السويس، أكد «عبدالرحمن» حق الجامعة  في إحالتها للقانون لسبب الإخلال بالسلوك العام الذي يجب على عضو هيئة التدريس الإلتزام به.

هل خدعكم فيديو الرقص؟.. نكشف الأسباب الحقيقية لإحالة منى برنس للتحقيق

العقوبات

حدد قانون تنظيم الجامعات 5 عقوبات جزائية على عضو هيئة التدريس وهم:

التنبيه: وتمثل أدنى درجات العقوبات التأديبية.

اللوم: تنتمي عقوبتي اللوم والتنبيه إلى طائفة العقوبات الأدبية.

اللوم مع تأخير العلاوة المستحقة لفترة واحدة أو تأخير التعيين في الوظيفة الأعلى أو ما في حكمها لمدة سنتين على الأكثر.

العزل من الوظيفة مع الاحتفاظ بالمعاش أو المكافأة.

العزل مع الحرمان من المعاش أو المكافأة وذلك في حدود الربع.

تشكيل مجلس التأديب

ويتشكل مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس من أحد نواب رئيس الجامعة يعينه مجلس الجامعة سنويا، رئيسا، أستاذ من كلية الحقوق أو أحد أساتذة كليات الحقوق في الجامعات التي ليس بها كلية للحقوق، يعينه مجلس الجامعة سنوياً، مستشار من مجلس الدولة يندب سنوياً، عضوين.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.