رئيس التحرير أحمد متولي
 نظرة قانونية في تطبيق الطوارئ داخل الجامعات.. المحظور والمسموح للطلاب

نظرة قانونية في تطبيق الطوارئ داخل الجامعات.. المحظور والمسموح للطلاب

بإعلان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي وموافقة مجلس الوزراء على تطبيق قانون الطوارئ في مصر لمدة ثلاثة شهور قادمة ابتداء من اليوم الإثنين 10 أبريل، تصبح جميع الأراضي الخاضعة لسيادة الدولة تحت تصرف الإجراء الاستثنائي.

لكن ماذا عن الحرم الجامعي من الداخل؟ هل تخضع جامعات مصر لقانون الطوارئ؟ وماذا لو رغب الطلاب في الاحتجاج على تصرف ما؟ وهل يهدد القانون النشاط الطلابي داخل الجامعات؟.

كل «سنتيمتر» يخضع للقانون

أستاذ القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة، رأفت فودة يرى أنه بتطبيق قانون الطوارئ بصبح كل «سم» مربع داخل الدولة المصرية خاضع لهذا الإجراء بغض النظر عن المؤسسات الداخلية «هيئة كانت أو جامعة»، فالقانون ليس للشوارع فقط بل هو تغيير القانون العادي إلى استثنائي ليعطي كل من قائم على مؤسسة، وليس البوليس فقط الحق في تنفيذ الطوارئ.

اضبط ساعتك.. الواحدة ظهرا تبدأ حالة الطوارئ

ويوضح لـ«شبابيك»، بمجرد سريان القانون تخضع الدولة بأكملها للنظام الاستثنائي، ومسئول عن تنفيذه كل رئيس إداري أو شرطي أو الجيش باعتباره حامي للمنشآت، والقضاء يجب عليه تطبيق أحكام قانون الطوارئ دون النظر للقانون العام لأنه شُل بإعلان حالة الطوارئ.

الطوارئ مرهون بالأمن العام داخل الجامعات 

يؤكد المستشار القانوني لجامعة عين شمس، حمدي محمد، إخضاع جميع المواطنين لقانون الطوارئ باعتباره قانون عام لا استثناء فيه ولا يطبق إلا في أضيق الحدود عندما تكون هناك خطورة على الأمن العام.

ويقول «حمدي» في تصريح لـ«شبابيك»، إن المشاكل الداخلية داخل الجامعات كتضرر الطلاب من نتائج أو شكوى عضو هيئة تدريس، يجب أن يطبق بها قانون تنظيم الجامعات وليس الطوارئ لأن الأخير معمول به من أجل القضاء على الإرهاب.

في 4 أسئلة نشرح لك ملخص قانون الطوارئ وتبعات تنفيذه

واعتبر أن أي عمل سلمي داخل الحرم الجامعي ليس به مشكلة طالما ينادي الطلاب بحلها أو رفع ظلم وقع عليهم، مؤكدًا عدم تضرر الأنشطة الطلابية داخل الجامعات.

يجب تحجم قانون الطوارئ داخل الحرم

من جانبه طالب المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات، صبري السنوسي، بتحجيم استخدام قانون الطواري داخل الحرم الجامعي، لأن ذلك يعني لو قامت مظاهرة داخل الحرم سيعيدنا مرة ثانية إلى تدخل الأمن بالجامعات.

واعتبر أن الوقفات الاحتجاجية والمطالب التي يتم المناداة بها داخل الجامعة يجب اخضاعها لرئيس الجامعة بشكل مباشر وليس لقوات الشرطة حق التدخل، إلا إذا هدد الأمر الأمن والنظام العام يطبق القانون.

هذا ما سيحدث.. 14 رد فعل قادم عقب تفجير «مارجرجس» و«المرقسية»

ويضيف «السنوسي»، أن الضروة تقدر بقدرها ما يعني أنه لو تم رصد مشكلة تهدد النظام العام في منطقة معينة يجب تطبيق قانون الطوارئ عليها بعض النظر عن مسمى المكان سواء «جامعة أو مكان عمل أو هيئة»، كما يجوز لوزارة الداخلية وضع قيود على التنقل، وتحديد إقامة بعض الأشخاص، والاعتقال لو تطلب الأمر، مع مراقبة المراسلات.

ونصح المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات، الطلاب الإلتزام بالدور الرئيسي لهم داخل الجامعة وهو «طلب العلم»، ومن يرغب في إقامة الأنشطة فعليه بالطرق الشرعية بعيدًا عن التحزب وإدخال السياسة بالجامعة.

وطالب «السنوسي» طلاب الجامعات بمعرفة الممثلين الشرعيين عنهم داخل الكليات، سواء كانوا رواد أسر أو اتحادات طلابية، دون إثارة القلق والتظاهر فالحرية المسئولة هي ما يجب توافرها في الطلاب عندما ينادون بتنفيذ أي مطالب.​​​​​

3 مؤشرات أدت إلى تفجير كنيسة طنطا.. هل فطنت الأجهزة الأمنية لها؟

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة