رئيس التحرير أحمد متولي
 جيهان يسري: الإعلام أخطر الأسحلة تأثيرًا في علاقات الشعوب

جيهان يسري: الإعلام أخطر الأسحلة تأثيرًا في علاقات الشعوب

قالت عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتورة جيهان يسري، إن الإعلام العربي يعكس الصورة الذهنية عن العرب بكل ملامحها ويتوقف عليها ردود الفعل الدولية، معتبرة أن الإعلام من أخطر الأسلحة الاجتماعية والسياسية الذي تؤثر على علاقات الشعوب مع بعضها.

وأضافت جيهان خلال ورشة عمل بعنوان «مستقبل الإعلام في الوطن العربي»، اليوم الإثنين، أن هناك حرب إعلامية لدى الدولة العربية وداخل الدولة الواحدة، مشيرة إلى أن النموذج الاختزالي الذي أصبح شائعا في وسائل الإعلام يؤثر بشكل كبير في تشكيل الرأى العام.

وأوضحت عميدة الكلية أن من أسباب الاعتماد على النموذج الاختزالي هي الصورة النمطية في التقليد، وعدم تعمقه في الموضوع المطروح والاعتماد على ما يقدم في السوشيال ميديا دون تأكيد.

وحددت عدد من الإشكاليات التي تواجه الإعلام العربي، من بينها أن المشتغل بالإعلام ليس لديه الوقت الكافي للتعمق في المادة المقدمة، فضلا عن الأحداث الساخنة التي تعم بالوطن العريي، بالإضافة للاهتمام بالصورة على حساب الأضرار النفسية والسلبية التي تقع على المتلقي.

واشارت «يسري» إلى أنها تسعى إلى أن تحويل الإعلام الحكومي إلى إعلام الخدمة العامة حتي يصبح أكثر مصداقية وقادر على مواجهة كافة التحديات في المنطقة العربية، مشددة على ضرورة امتهان مهنة الإعلام لخريج الكليات والأقسام المتخصصة التي تسعى لتخريج طالب مؤهل من خلال التدريب وتوفير كل الأدوات المتاحة.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير