رئيس التحرير أحمد متولي
 7 أسباب وراء سخط طلاب الثانوية على المدارس

7 أسباب وراء سخط طلاب الثانوية على المدارس

تواصلت على مدار الأيام القليلة الماضية ردود أفعال طلاب الثانوية الغاضبة للقرار الوزاري والمتعلق بتخصيص درجات الإنضباط المدرسي لطلاب الثانوية العامة.

كان وزير التربية والتعليم السابق محب الرافعي قد أصدر قرارا في أغسطس الماضي بتخصيص 30 درجة للحضور وسلوكيات الطلاب، إلا أن نظيره الحالي خفض الدرجات من 30 لـ 10 درجات، وهو القرار الذي يرفضه طلاب الثانوية ويطالبون بإلغاء القرار لأسباب عدة.. لذا يرصد « شبابيك» الأسباب الكامنة وراء رفض طلاب الثانوية العام لهذا القرار:

  • منح المدرس سلطة إجبار الطالب على الحضور اليومي والتحكم في 10 درجات بما يعادل 2,5% درجة من المجموع الكلي يفتح الباب أمام « استغلال نفوذ المدرس» وإلزام الطلاب على الدروس الخصوصية لمدرس الفصل.
  • تحكم المدرسة والمدرسين في هذا القدر من الدرجات أيضًا يمنحهم سلطة إجبار الطلاب على المشاركة فى مجموعات التقوية التي لا تختلف شيء عن الحصة الدراسية خاصة إن أغلبها يكون بعد الدوام الدراسي مباشرة.
  • كثير من طلاب الثانوية يروا أن المستوى الأكاديمي للمعلمين بالمدارس يتراجع، لذلك يعتمدون بشكل أساسي على الدروس الخصوصية والتي تعتمد على مدرس في الأغلب يكون متفرغ لإدارة دروسه وبالتالي يدفعهم ذلك للغياب أحيانا، ولهذا فإن درجات الحضور تضع الطلاب في موقف سيء مع المدرسين الغير كفء في مدارسهم.
  • أعلن اتحاد طلاب مصر من خلال بيان رسمي صادر عنه أن قرار وزير التعليم بتخصيص 10 درجات للإنضباط المدرسي يعد قرارًا غير واقعي ويفتح الباب للمحسوبية والرشوة والفساد الإداري للحصول على تلك الدرجات، خاصة مع سوء أحوال المدرسين المالية وغياب الرقابة الإدارية على المدارس النائية.
  • يتضمن القرار فتح مراكز الشباب أبوابها لحصص الأنشطة، ما يدل أن القرار لا يأخذ بعين الاعتبار مصلحة الطالب الثانوي فمن لديه الوقت الكافي ليأخذ حصة نشاط في الثانوية العامة، وذلك حسبما يرى الطلاب وأولياء الأمور.
  • من ضمن أهداف القرار الوزاري هي محاربة الدروس الخصوصية،إلا إنه في نفس الوقت يتيح الفرصة أمام مجموعات التقوية التي تتقارب أسعارها لأسعار الحصص في المراكز التعليمية الخاصة..فأين الإختلاف؟
  • مرتبات المدرسين المتدنية تجبرهم للجوء إلي الدروس الخصوصية حتي بعد إتاحة فرصة زيادة دخلهم الشهري من خلال مجموعات التقوية فلن يكتفي المدرس بالنسبة التي يحصل عليها من تلك المجموعات والتي تصل الـ 85% كما قررتها الوزارة، مع العلم أن تلك المجموعات تندرج تحت المدعوميات.. ما يجعل من الدروس الخصوصية مسلسل مستمر دون نهاية.
تحديث.. 

قرر شريف إسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء ، السبت، تجميد العمل بقرار تخصيص 10 درجات للحضور واﻻنضباط السلوكي.. التفاصيل في الخبر التالي:

80

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة