رئيس التحرير أحمد متولي
 بهذه المسلسلات.. البطولات النسائية تسيطر على دراما رمضان

بهذه المسلسلات.. البطولات النسائية تسيطر على دراما رمضان

أيام قليلة ويقبل عليها شهر رمضان، وينطلق سباق الأعمال الدرامية، الذي بدت معالمه واضحة ومحسومة لصالح المرأة.

البطولات النسائية تسيطر على دراما رمضان 2017، في مسلسلات منها «هربانة منها»، و«الحرباية»، و«الحساب يجمع»، بعد النجاح الذي حققته العام الماضي من خلال مسلسلات «فوق مستوى الشبهات» ليسرا، و«سقوط حر»، لنيللي كريم، و«الميزان» لغادة عادل، و«الخانكة» لغادة عبد الرازق.

في هذا التقرير يرصد «شبابيك» الأعمال الدرامية التي تعتمد على البطولات النسائية في موسم رمضان 2017.

ياسمين عبد العزيز 

نجمة الكوميديا ياسمين عبد العزيز تعود بعد غياب 16 عاماً عن الدراما منذ آخر مسلسلاتها «الرقص على سلالم متحركة»، من خلال مسلسل «هربانة منها» والذي تم تعديل اسمه بدلًا من «وعلى رأي المثل».

تدور أحداث المسلسل في إطار اجتماعي كوميدي، في حلقات منفصلة، تظهر من خلاله ياسمين عبد العزيز بأكثر من شخصية داخل المسلسل.. وكل بضع حلقات تدور حول قصة مختلفة مع ممثلين مختلفين تكون بطلتها «ياسمين».

ويرى البعض أن قصة المسلسل مأخوذة من فيلم «Split»، بسبب تشابه الأفيش الخاص بالمسلسل.

المسلسل من تأليف خالد جلال ويشاركه في الكتابة فاروق هاشم ومصطفى عمر، وإنتاج تامر مرسي، وإخراج معتز التوني، ويشارك في بطولته مصطفى خاطر، وعلي ربيع، وحسن حسني، وسامي مغاوري، وإنتصار، وصلاح عبد الله، ومن ضيوف الشرف عايدة رياض، وإنعام سالوسة، وفادية عبد الغني، وهناء الشوربجي، ويعرض حصريا على قناة «ONE».

دنيا سمير غانم 

بعد نجاح تجربتها الكوميدية في مسلسلي «لهفة»، و«نيللي وشيريهان»، تقدم النجمة دنيا سمير غانم هذا العام مسلسل «لالا لاند»، والذي تم تعديل اسمه بدلا من «الضايعين».

وقصته شبيهة بقصة مسلسل«Lost» الشهير ولكن بطريقة كوميدية، إذ تدور أحداثه حول مجموعة من الشباب يسافرون إلى الصين، فيحدث عطل في الطائرة فيضطر سائق الطائرة إلى الهبوط بهم إلى تايلاند فهناك يحدث مهم العديد من المواقف الكوميدية في الغابات.

المسلسل من تأليف مصطفى صقر، ويشارك فيه سمير غانم، وبيومي فؤاد، ومحمد ثروت، وحمدي الميرغني، ومحمد سلام، وشيماء سيف، وهنا الزاهد، ومن إخراج أحمد الجندي، ويعرض حصريا على قناة «CBC».

روبي 

بعد أدائها المتميز في «سجن النسا» مع نيلي كريم، و«بدون ذكر أسماء»، تطل روبي هذا العام على جمهورها من خلال مسلسل «رمضان كريم».

ويتناول المسلسل طقوس شهر رمضان المبارك في الحارة المصرية الشعبية من خلال العديد من الشخصيات الشعبية البسيطة، ومناقشة تفاصيل وعادات الحارة الشعبية في كل يوم من أيامه، وتجسد روبى دور فتاة متمردة على عائلتها وغير راضية على العيشة معهم بسبب الفقر والجهل وعلى استعداد أن تفعل أي شىء مقابل الحصول على المال بجانب عملها كبائعة في أحد الأسواق. 

تقع روبى في غرام شريف سلامة الذي يجسد دور فرد أمن في أحداث المسلسل وتفكر من وقت إلى آخر في البعد عنه بسبب فقره، وذلك في إطار اجتماعي تشويقي.

ويشارك في بطولة المسلسل سيد رجب، ريهام عبد الغفور، محمد لطفي، نجلاء بدر، سلوى محمد علي، سهر الصايغ، نسرين أمين، روجينا، شيرين الطحان، أحمد صيام، صبري فواز، إنعام سالوسة، وعدد من النجوم، ومن تأليف أحمد عبد الله، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج سامح عبد العزيز، ويعرض على قناة «on e».

يسرا 

بعد النجاح الذي حققته النجمة يسرا، والمخرج هاني خليفة في مسلسل «فوق مستوى الشبهات» العام الماضي، تطل معه من جديد على جمهورها من خلال مسلسل «الحساب يجمع» والذي تم تعديل اسمه من «على سلم الخدامين»، و«تحت أمر السيادة».

وتدور أحداث المسلسل، في إطار اجتماعي عن العالم الشائك للعاملات في المنازل عبر مكاتب التخديم، وهذا العالم يجمع بين الطموح والأسرار والجرائم حيث بُني ديكور كبير على ضفاف النيل بجزيرة الوراق ليحاكي الحارات والأسواق الشعبية.

تدور قصة المسلسل تدور حول امتلاك يسرا لمكتب خادمات، حيث تعمل على تشغيلهم، كما يطهون أكلات في البيت ويبيعونها.

ويشارك في المسلسل باسم ياخور، جميلة عوض، كريم فهمي، إيمان العاصي، محمود عبد المغني، عايدة رياض، مراد مكرم، ندى موسى، والوجه الجديد ديانا هشام، ويعرض على قناة «dmc».

نيللي كريم 

قررت نيللي كريم تغيير جلدها في دراما رمضان هذا العام، والإطلال على جمهورها بشكل رومانسي بعد جرعة «الاكتئاب» التي وزعتها في المواسم الرمضانية السابقة من خلال «ذات»، و«سجن النسا»، و«تحت السيطرة»، و«سقوط حر».

وتدور أحداث المسلسل حول شخصية «جميلة» (نيللي كريم)، التي تعمل عضو بفرقة البالية بدار الأوبرا المصرية،  وتقع  في حب الطبيب أحمد فهمي، وتتوج قصة حبهما بالزواج، لكنه يبدأ في رفض عملها كـ«راقصة بالية»، ما يجعلها تخضع لرغبته في ترك عملها والبقاء في المنزل.

وبمرور الوقت، تتحول «جميلة» من راقصة باليه أنيقة ممشوقة القوام وحسنة المظهر، إلى ربة منزل غير مهتمة بنفسها أو بجسمها، ما يدفع زوجها إلى الانجذاب لصديقتها بالفرقة والتي تلعب دورها الفنانة «زينة»، وبمجرد أن تعرف «جميلة» خيانة صديقتها وزوجها، تبدأ في الاهتمام بنفسها من جديد، وتعود إلى عملها، وتصبح في الحلقة الأخيرة من المسلسل هي «راقصة البالية الأولى في مصر».

يشارك في البطولة أحمد مجدي، خالد كمال، ونبيل الحلفاوي، ومن تأليف كريم العدل، وإخراج ماندو العدل، وإنتاج جمال العدل، ويعرض على قناة «dmc».

ميرفت أمين 

تطل النجمة ميرفت أمين على جمهورها من خلال مسلسل «لا تطفىء الشمس»، وهو مأخوذ عن الفيلم السينمائي الشهير«لا تطفئ الشمس» في ستينيات القرن الماضي، عن رواية الأديب إحسان عبد القدوس.

والمسلسل تدور أحداثه حول عائلة مصرية أرستقراطية محافظة تتولى الأم رعايتها بعد فقدان عائلها، وأحد أبناءها يتم تجنيده في الجيش ليشارك في الدفاع عن وطنه أثناء العدوان الثلاثي.

وتتصاعد الأحداث مع المشاكل التي يواجهها أبناءها الخمسة البالغين، إذ تقع إحدى بناتها في حب أستاذها رغم أنه متزوج، ويؤجران شقة من أجل التلاقي فيها، وتهجر زوجته المنزل بعد أن تعرف بأمر هذه العلاقة، أما الأخت الثانية فإنها تحب زميلها في الجامعة، ويتقدم لخطبتها، وتحب الأخت الثالثة أحد زملائها البسطاء، ويصبح زميلًا للشاب في الجيش ويتزوج بها بعد الحرب، والمسلسل يمتليء بالشخصيات التي تحمل علاقات إنسانية متشابكة.

المسلسل سيناريو وحوار تامر حبيب، وإخراج محمد شاكر خضير ويضم مجموعة كبيرة من النجوم كأمينة خليل، فتحي عبد الوهاب، شيرين رضا، ريهام عبد الغفور، ومحمد ممدوح، ويعرض المسلسل على شبكة قنوات cbc.

هيفاء وهبي 

كما عودتنا هيفاء وهبي على الظهور في الأعمال الرمضانية منذ فترة، تطل علينا هذا العام من خلال مسلسل «الحرباية».

تجسد هيفاء وهبي شخصية «عسلية»، وهي فتاة شعبية وفقيرة تتعرض لضغوط من شقيقتها الكبرى وتجسد دورها الراقصة دينا، ويعيشان فى حارة شعبية، وتجبرها على الخروج من المدرسة وهي صغيرة، والعمل خادمة في البيوت لدى أسرة ثرية، وتستغل شقيقتها هذا الأمر هي وزوجها «منذر رياحنة» الذي يتاجر في المخدرات، وشقيقه ضمن الأحداث والذي يجسد دوره الفنان خالد كمال.

وتقع هيفاء وهبي في غرام أحد الأشخاص ضمن الأحداث ويعمل كهربائي، وتعيش قصة حب إلى أن يقتله الفنان خالد كمال، دون علم هيفاء وهبي، ويطلب يدها إلى الزواج وتتزوج منه بالفعل، إلى أن تكتشف أنه قتل حبيبها، فتهرب منه ومن الحارة الشعبية، وتقابل عراف في طريقها ومعه «حرباية» في يديه، وتحكي «هيفاء» له قصتها والمعاناة التي تعيشها مع شقيقتها الكبرى دينا، واستغلالها لها، وعملها خادمة في البيوت، وأيضا عن قتل حبيبها، فيعطى لها العراف «الحرباية» التي يحملها بيده ويقول لها أن تأخذ لون «الحرباية» عبرة في حياتها وأن تتغير مثلها لكي تتعامل مع البشر والحياة وتأخذ «هيفاء» الحرباية وتعيش معها في منزلها الجديد ويحدث العديد من المفاجآت في حلقات المسلسل.

ويتسبب جمال «هيفاء» في مشاكل عديدة لها، إذ أن أحد البلطجية يقع في غرامها ويتعمد ملاحقتها في كل مكان تذهب إليه لنيل ودها ورضاها، كما يعجب بها ابن العائلة الثرية التي تعمل لديها.

ويشارك في المسلسل محمود عبد المغني، ونجلاء بدر، والمسلسل من تأليف أكرم مصطفى وإخراج مريم أحمدي، ويعرض على قناة النهار.

سمية الخشاب 

بعد غيابها عامين تعود النجمة سمية الخشاب إلى سباق الدراما الرمضاني، من خلال مسلسل «الحلال». والمسلسل درامي- اجتماعي ويركز على حياة 4 نساء يعيشن في بيئة شعبية بسيطة، فتطرأ عليهن العديد من التغييرات والأحداث خلال سياق العمل.

ويشاركها البطولة يسرا اللوزي، وبيومي فؤاد، ودينا فؤاد، وفادية عبد الغني، والمسلسل من تأليف سماح الحريري، وإخراج أحمد شفيق، ويعرض على قناة «mbc masr».

غادة عبد الرازق 

وتطل غادة عبد الرازق على جمهورها من خلال مسلسل «أرض جو»، وهو مسلسل اجتماعي- تشويقي.

ويحكي المسلسل عن حياة طاقم الطائرة وما يواجهونه من مشاكل ومخاطر في أثناء تحليق الطائرة في السماء، حيث تلعب بطلة العمل غادة عبد الرازق دور المضيفة الجوية «سلمى»، وستكون مهنتها هي الأساس الذي تدور حوله الأحداث وليس حياتها الشخصية.

وتتعرض الطائرة التي تعمل بها للخطف وعلى متنها 200 راكب، وتتورط في خطفها، وتتحول الحادثة لقضية رأي عام، حتى تضطر السلطات الأمنية إلى الاستجابة لمطالب الخاطف، حرصًا على سلامة الركاب.

كما تلتقي «سلمى» بـ«شريف»، الذي يُجسد دوره الفنان هيثم شاكر، إذ يظهر بشخصيته الحقيقية، وهو«مطرب»، يواجه العديد من المشاكل مع الشركة المنتجة لألبوماته الغنائية، ويقع في حبها، عندما تساعده على حل هذه المشكلات.

ولـ«سلمى» 3 أشقاء رجال، الأول يعمل محامي، والثاني منحرف فكريًا، ويتسبب في وقوع الأسرة في مشاكل كثيرة، أما الثالث فهو طالب بالجامعة، لكنه فاشل دراسيًا.

ويشاركها البطولة عبدالرحمن أبو زهرة، فريال يوسف، مؤمن نور، مراد مكرم، أحمد عبد الوارث، وكوكبة من النجوم، والمسلسل من تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج محمد جمعة، وانتاج شركة سينرجي تامر مرسي، ويعرض على قناة « ON E ».

​​​​​​​

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل